اخبار الصحة

تحديات التغذية خلال الحمل وكيفية التغلب عليها

تحديات التغذية خلال الحمل وكيفية التغلب عليها

أثناء الحمل، يتطلع الأمهات الحوامل إلى توفير أفضل التغذية لأنفسهن ولأطفالهن الذين لم يولدوا بعد. لكن، يواجهن العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها لتحقيق هذا الهدف. في هذا المقال، سوف نناقش بعض التحديات التي تواجه الأمهات الحوامل فيما يتعلق بالتغذية وكيف يمكن التغلب عليها.

صحة الأم النفسية

في بعض الأحيان، يمكن أن تشعر الأمهات الحوامل بالقلق أو الاكتئاب، وهذا قد يؤثر على تناولهن للطعام بانتظام أو تفادي الأطعمة الصحية المهمة. لذا، ينصح بالبحث عن الرعاية الصحية النفسية لضمان تناول الطعام بشكل صحيح ومتوازن.

النوم

يعاني العديد من النساء الحوامل من صعوبة في النوم. وخلال فترة الحمل، قد يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على تناول الطعام بشكل صحيح ومنتظم. لذا، ينبغي العمل على تحسين النوم عن طريق ممارسة التأمل، تجنب الأنشطة العصبية قبل النوم، وتوفير بيئة مناسبة للنوم، مثل تيار الهواء الجيد والإضاءة الخافتة.

الغثيان

يعاني الكثير من النساء الحوامل من الغثيان أو القيء خلال فترة الحمل، وهو ما يمكن أن يجعل من الصعب على الأم أن تتناول الطعام الصحي بشكل كامل. لتخفيف هذه الأعراض، يمكن تناول الطعام بشكل متقطع على مدار اليوم، تجنب الأطعمة الدسمة والحارة، وزيادة تناول الماء.

نقص المعادن والفيتامينات

خلال فترة الحمل، يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، ولكنه لا يمكن الحصول عليها من الأطعمة بشكل وحيد. لذا، ينبغي تناول الفيتامينات الحامل الخاصة بالحوامل، التي تحتوي على الفيتامينات الأساسية والمعادن، مثل حمض الفوليك، الحديد، والكالسيوم.

إقرأ أيضا:تعرف على الطب البديل وكيف يمكن استخدامه في العلاج

تحديد المواعيد الهامة

يجب على الأمهات الحوامل الاهتمام بمواعيد الزيارات الدورية إلى الطبيب أثناء الحمل لضمان متابعة الحمل بشكل صحيح، وتقييم التغذية، وتلقي النصائح الخاصة بالتغذية. قد يحتاج الطبيب أيضاً إلى إجراء فحوصات الدم لتحديد مستويات المعادن والفيتامينات في الجسم.

إقرأ أيضا:المسالك البولية: التهاب الكلى وعلاجه

في النهاية، يتعين على الأمهات الحوامل تخطي تحديات التغذية خلال الحمل من خلال الاهتمام بصحتهن الشخصية، ومراقبة التغذية بشكل صحيح ومنتظم، استشارة الطبيب، وتناول الفيتامينات الحامل الموصى بها. باستخدام هذه الإرشادات العامة، يمكن تحقيق رغبات الأمهات الحوامل في توفير الغذاء الصحي والمتوازن لأنفسهن ولأطفالهن من قبل.

السابق
تستطيع الدخول إليها منصة madrasa.org طريقة التسجيل ورابط المنصة التعليمية الإمارات
التالي
طرق التعامل مع الشعور بالغثيان خلال الحمل