كيف أعرف فصيلة دمي دون فحص الدم؟ سؤال يطرحه الكثيرون، خاصة الذين يخافون من دخول معامل التحليل والتعرض لوخز الإبر. هل يمكن معرفة فصيلة الدم دون إجراء أي فحوصات؟ هذا ما سنحاول العثور على الإجابة عليه في هذا المقال.

يحتوي جسم الإنسان على ما يتراوح بين 4 إلى 6 لترات تقريباً من الدم، الذي يتكون من أنواع مختلفة من الخلايا، وخلايا الدم الحمراء مسؤولة عن إيصال الأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم، والحصول على ثاني أكسيد الكربون منها. بينما تلعب خلايا الدم البيضاء دور المدافع عن الجسم ضد هجمات الجراثيم والبكتيريا بمختلف أنواعها. يحتوي الدم أيضًا على الصفائح الدموية المسؤولة عن عملية التخثر وإصلاح الجروح. ويتم تغذية كل هذه المكونات من بلازما الدم، والتي تتكون أيضًا من البروتينات والأملاح والمواد المغذية الأخرى. على الرغم من أن الدم يحتوي على نفس المكونات الأساسية في جميع البشر، إلا أن البشر يختلفون في فصائل الدم. يصنف الدم إلى ثمانية أنواع، وتلعب جينات الوالدين الدور الرئيسي في تحديد فصيلة دم الأطفال. من المهم أن يعرف كل شخص فصيلة دمه، لأنها معلومات حيوية في حالة حدوث حالة طارئة تتطلب نقل الدم. هناك طرق مختلفة لتحديد فصيلة الدم. سنتناول في هذا المقال كيفية معرفة فصيلة دمي بدون فحص.

عناصر المقال

كيف أعرف فصيلة دمي بدون فحص؟

هناك الكثير من الأشخاص يسعون لمعرفة فصيلة دمهم دون الحاجة إلى الخضوع للتحليل، وذلك لسهولة الأمر وعدم الذهاب إلى المعامل لإجراء التحليل، في الواقع يمكن معرفة فصيلة دمهم في المنزل باتباع إحدى الطرق التالية:

شرائط التحليل لتحديد فصيلة الدم بدون تحليل

من الممكن استخدام شرائط متخصصة لتحديد فصيلة الدم، ويمكن استخدامها في المنزل. يمكنك الحصول عليه إما في المراكز المتخصصة أو عبر الإنترنت وطلب توصيله إلى باب منزلك. يتكون هذا النوع من الاختبارات من إبرة وبطاقة اختبار لفحص الدم. من الممكن الحصول على نتيجة الاختبار في بضع دقائق.

تحديد فصيلة الدم عن طريق اللعاب

تعطي هذه الاختبارات نتيجة دقيقة لدى 80% من الأشخاص، لأن أجسامهم هي العوامل التي تحدد نوع الدم في السوائل الأخرى داخل الجسم، مثل: اللعاب، والمخاط، والعرق أيضاً. هناك العديد من الأدوات المتاحة لتحديد فصيلة الدم عن طريق فحص عينة اللعاب. والتي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت، ولكنها أكثر تكلفة من الأدوات الأخرى المستخدمة لتحديد فصيلة الدم. تجدر الإشارة إلى أن هذه الأدوات ليست فعالة بالنسبة للأشخاص الذين لا يفرزون مستضدات محددة لفصيلة الدم في لعابهم.

استخدام الآلة الحاسبة الإلكترونية لتحديد فصيلة الدم دون تحليل

من الممكن تحديد فصيلة دمك بسهولة باستخدام الآلة الحاسبة الإلكترونية دون الحاجة إلى سحب عينة دم، وذلك من خلال الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة في هذا الأمر. ثم يجب عليك إدخال فصيلة دم الأب وأيضا فصيلة دم الأم، والاطلاع على الجدول الذي يحتوي على قائمة بفصائل الدم المحتملة للشخص. علماً أن هذه الطريقة لا تعطي نتيجة دقيقة كما في التحاليل المخبرية. وذلك لأن الآلة الحاسبة يمكن أن تعطي عدة احتمالات لفصيلة الدم بينما لا يمكن تحديد الفصيلة بدقة.

أنواع فصائل الدم

هناك ثمانية أنواع من الدم:

  • فصيلة الدم A+.
  • فصيلة الدم – أ.
  • فصيلة الدم B+.
  • فصيلة الدم – ب.
  • فصيلة الدم AB+.
  • فصيلة الدم -AB.
  • فصيلة الدم O+.
  • فصيلة الدم -O.

كيفية تحديد فصيلة الدم

ما يحدد فصيلة الدم هو وجود ما يعرف بالأجسام المضادة والمستضدات. الأجسام المضادة هي أنواع من البروتينات الموجودة في البلازما وهي عنصر مهم في جهاز المناعة. على الرغم من أن المستضدات عبارة عن بروتينات موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، إلا أن فصائل الدم تتميز بما يلي:

  • فصيلة الدم أ: يوجد المستضد A على سطح خلايا الدم الحمراء، وتوجد الأجسام المضادة للمستضد B في بلازما الدم.
  • فصيلة الدم ب: توجد المستضدات B على سطح خلايا الدم الحمراء، بينما توجد الأجسام المضادة ضد المستضد A في بلازما الدم.
  • فصيلة الدم أ.ب: لا تحتوي بلازما الدم على أجسام مضادة، ويحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على المستضدات A وB.
  • فصيلة الدم يا: لا توجد مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء، وتوجد أجسام مضادة ضد المستضدات A وB في بلازما الدم.

بينما يحدد عامل Rh ما إذا كانت فصيلة الدم إيجابية أم سلبية.

فصائل الدم ونقل الدم

حددت دراسات فصائل الدم كيفية نقل الدم لكل فصيلة. وقد أثبتت هذه الدراسات أن التبرع بالدم لمختلف الفصائل يتم وفق ما يلي:

  • فصيلة الدم يا: يمكن لهذه الفصيلة التبرع لجميع فصائل الدم، ولكنها تتلقى فقط فصيلة الدم O. لذلك تعتبر هذه الفصيلة “متبرعًا عامًا”.
  • فصيلة الدم أ: يمكن لهذا النوع التبرع للنوعين A وAB. يأخذ الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى الفصيلة O.
  • فصيلة الدم ب: يمكنك التبرع بالدم من النوع B والنوع AB، ولا تأخذ سوى الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى النوع O.
  • فصيلة الدم أ.ب: فهو يتبرع فقط لفصيلة الدم AB، ولكنه يأخذ الدم من جميع فصائل الدم الأخرى. لذلك يطلق عليه “المستقبل العام”.

أهمية تحديد فصيلة الدم

يحتوي جهاز المناعة على أجسام مضادة، تعمل على محاربة أي مادة لا يتعرف عليها جهاز المناعة، كما تقوم بمهاجمة الفيروسات والبكتيريا. تهاجم هذه الأجسام أيضًا الأجسام المضادة غير الموجودة في فصيلة الدم. على سبيل المثال، إذا كانت فصيلة الدم من النوع B والنوع A، فسيتم نقل الدم عن طريق الخطأ. ستقوم الأجسام المضادة من النوع B بعد ذلك بمهاجمة الأجسام المضادة من النوع A وتدميرها، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج تهدد الحياة.

وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن الدراسات كشفت عن وجود علاقة بين فصيلة الدم وتباين أعراض فيروس كورونا بين المصابين. وأشارت نتائج هذه الدراسات إلى أن أصحاب فصيلة الدم A أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالفيروس والإصابة بأعراض أكثر خطورة. لذا أسرع واكتشف فصيلة دمك عزيزي القارئ، إذا كنت لا تعرفها بالفعل.