قد تكون مساحة إيطاليا مساحة صغيرة مقارنة بهذا الكون الفسيح، ولكن بداخلها تقع أجمل بقاع الأرض. إنها صورة مصغرة للجمال والروعة التي تنير العالم. عند دخولك إليه ستشعر وكأنك تعبر جسراً مغطى بالذهب ومرصع بالألماس. ستشعر وكأنك في حلم وليس في الواقع، فهي مدينة مليئة بالحياة ولا تعترف أبدًا بمعنى الكسل. ويمكننا أن نلخص جمالها بالمثل المعروف: كل الطرق تؤدي إلى روما، ونقصد بهذه الطرق طرق الحب والجمال والروعة، حيث يمكنها أن تجذب العقل والروح بطريقة سحرية وملفتة. ونظراً لجمال وروعة هذا البلد سنوضح لكم من خلال مقالنا التالي في الموقع ما هي مساحة إيطاليا وما هي أهم المدن فيها ومساحة كل منها أيضاً . .

أنظر أيضا: مساحة اليابان بالكيلو متر المربع مساحة المدن اليابانية

عناصر المقال

مساحة إيطاليا بالكيلومتر المربع

مساحة إيطاليا بالكيلومتر المربع

تحتل إيطاليا الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية بمساحة تعادل 301.388 كيلومتر مربع. يسكنها 60,483,973 نسمة. وتحتل المركز السادس بين الدول الأوروبية من حيث عدد السكان فيها، والثالث والعشرين على مستوى العالم. وتحد إيطاليا فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا، وتقع في وسطها.

أنظر أيضا: مساحة ألمانيا بالكيلومتر المربع مساحة المدن الألمانية

أهم المدن في إيطاليا

تعتبر مساحة إيطاليا كبيرة نسبياً، لذا فهي تضم عدداً كبيراً من المدن، حيث تحتوي على 215 مدينة. وسوف نعرض أهمها:

  • مدينة تورينو الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 900 ألف نسمة.
  • مدينة روما الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 2,870,000 نسمة.
  • مدينة باليرمو الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 1,239,272 نسمة.
  • مدينة كالياري الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 154.106 نسمة.
  • مدينة باري الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 323.370 نسمة.
  • مدينة بولونيا الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 373.026 نسمة.
  • كاتانيا، إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 293.902 نسمة.
  • مدينة فلورنسا الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 367.569 نسمة.
  • مدينة ميسينا الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 675.785 نسمة.
  • مدينة ريجيو كالابريا الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 158.852 نسمة.
  • مدينة البندقية الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 271 ألف نسمة.
  • مدينة جنوة الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها 890.863 نسمة.
  • ميلانو، إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 5,248,000 نسمة.
  • مدينة نابولي الإيطالية، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة.

مدينة تورينو الإيطالية

تحتل تورينو مساحة 130.17 كيلومترًا مربعًا من إيطاليا. ومن أهم مميزاتها صناعة الشوكولاتة بالبندق، حيث يأتي الكثير من الناس إلى هنا فقط لتذوق هذا الطعم الرائع. كما تعتبر من المدن التي تقدم أفضل المأكولات في مطاعمها. ويوجد المتحف المصري الذي يحتوي على العديد من المومياوات والمومياوات التي توضح تاريخ مصر بأكمله. كما أبدع في مجال صناعة السيارات، حيث أطلق ماركة فيات التي تعتبر من أشهر ماركات السيارات.

أنظر أيضا: مساحة سويسرا بالكيلومتر المربع مساحة المدن السويسرية

مدينة روما الإيطالية

تحتل روما مساحة 1287.36 كيلومتر مربع من مساحة إيطاليا. وتضم هذه المنطقة عدداً كبيراً من السكان، مما دفع إيطاليا إلى اتخاذها عاصمة لها. كما يُعتقد أنها أول مدينة وجدت على وجه الأرض، وذلك لاحتوائها على آثار قديمة جميلة وفريدة من نوعها، لذا فقد تم الاعتناء بها جيدًا، حيث أصبحت مقصدًا لجميع الناس حول العالم. ومن أهم هذه الآثار: المنتدى الروماني، ومبنى كامبيدوليو، ومسرح الكولوسيوم، وساحة بافونا والبانثيون، وحمامات كركلا، بالإضافة إلى اهتمامهم ببناء الجسور. كما اهتمت بجميع الأمور الثقافية والفنية والتاريخية.

أنظر أيضا: مساحة النرويج بالكيلومتر المربع مساحة المدن النرويجية

مدينة باليرمو الإيطالية

تحتل باليرمو مساحة 160.59 كيلومترًا مربعًا من إيطاليا. وهي مدينة التراث والفن القديم والرياضة، وعلى الرغم من كل التطورات التي طرأت على العالم إلا أن اهتمامها حتى اللحظة الحاضرة كان في المسرح، وقد حققت العديد من النجاحات. ومن أهم معالمه: مسرح ماسيمو، وقصر نورماني الرمزي، وملعب رينزو.

مدينة كالياري الإيطالية

كالياري تحتل 85.01 كيلومتر مربع من إيطاليا. من المدهش أنها تحافظ على آثارها القديمة، وعندما تراها قد تظن أنها حديثة البناء بفضل التجديدات التي تتم عليها من وقت لآخر. ومن أهم هذه المعالم: برج سان بانكراسيو، وبرج الفيل، ومتحف سردينيا الأثري. كما اهتم بالعلم وقام ببناء جامعة كالياري التي أصبحت اليوم من أهم الجامعات في العالم.

مدينة باري الإيطالية

تشغل باري 116 كيلومترا مربعا من مساحة إيطاليا. اهتمت هذه المدينة بشكل خاص بالشؤون الدينية لوجود قبر القديس نقولا. كما اهتم بالآثار التي كانت موجودة هناك وحافظ عليها قدر الإمكان ومن أهمها: كاستيلو دي كاستيلو والمدينة القديمة وحي مورات.

مدينة بولونيا الإيطالية

تشغل بولونيا 140.860 كيلومتر مربع من مساحة إيطاليا. وتعتبر من أكثر المدن تطوراً، وتنافس جميع الدول بصناعاتها التي لا مثيل لها. كما أولى أهمية كبيرة للعلم، وأصبحت جامعة بولونيا من أولى الجامعات في العالم من حيث التعليم. أما أهم معالمها فهي: برج أزينيلي، وقصر الملك إنزو، وقصر بوديستا، وبورتا داس إكسبوسيسيون، ومسرح أرينا ديل سول.

مدينة كاتانيا الإيطالية

تحتل كاتانيا مساحة 182.9 كيلومترًا مربعًا من إيطاليا. وتشتهر هذه المدينة بالزلازل والبراكين التي تسببت في تدميرها مرات عديدة. لكن رغم ذلك حاولت قدر الإمكان الحفاظ على الآثار الموجودة فيها وأهمها: كنيسة سان بينيديتو، وكنيسة سانتاغا.

مدينة فلورنسا الإيطالية

تشغل فلورنسا 102.32 كيلومتر مربع من مساحة إيطاليا. وتشتهر هذه المدينة أيضًا بجمال مبانيها، حيث تعتبرها لوحة فنية، وهذه المقارنة جعلته يهتم بالفن أيضًا، حتى أصبحت جميلة تمامًا. أهم معالمها: ميدان الكاتدرائية، ميدان السيادة، قصر فيكو، ميدان مايكل أنجلو، وميدان سانتا كروس.

مدينة ميسينا الإيطالية

ميسينا تحتل 213.75 كيلومترا مربعا من إيطاليا. وأكثر ما يميز هذه المدينة هو قربها من البحر، حيث تضم عددا كبيرا من الجزر، مما يجذب السياح والسكان المحليين لزيارتها بحثا عن الراحة والهدوء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة. كما تضم ​​سلاسل جبلية وأنهاراً كثيرة.

مدينة ريجيو كالابريا الإيطالية

تحتل ريجيوكالابريا مساحة 239.4 كيلومترًا مربعًا من إيطاليا. وتشتهر هذه المدينة بمواشيها وتربية الأبقار والماعز والدجاج ودود القز. كما أنها تنتج أجود أنواع الحرير. وأكثر ما يميزها هو أن جيرانها والمطاعم بشكل عام يستخدمون الفلفل الحار في كثير من الأحيان.

مدينة البندقية الإيطالية

مدينة البندقية الإيطالية

تحتل البندقية مساحة 415.9 كيلومترًا مربعًا من إيطاليا. وتعتبر هذه المدينة منطقة سياحية فقط. وتتميز بأنها تقع على الماء ويتم نقلها عن طريق القوارب مما يجذب السياح. كما يعتبر من أهم طرق التجارة البحرية مع كافة دول العالم.

مدينة جنوة الإيطالية

تحتل جنوة مساحة 240.29 كيلومتر مربع من مساحة إيطاليا. تتميز هذه المدينة بإطلالتها الخلابة، حيث تنتشر المباني بشكل تدريجي ومنتظم فوق الجبال، وتطل الجبال على البحر مباشرة. وتعتبر وجهة سياحية بامتياز. كما ساعد موقعها أيضًا في بناء أكبر حوض أسماك لأسماكها الفريدة.

ميلان، إيطاليا

تحتل مدينة ميلانو مساحة 181.67 كيلومتر مربع من مساحة إيطاليا. يتم تصنيف هذه المدينة على أنها مدينة التجارة والعلوم فقط. ويعتبر الممر الرئيسي لأي خط تجاري يخدم إيطاليا. كما أنها تحتوي على أهم الجامعات ومن بينها: جامعة البوليتكنيك، وجامعة ميلانو، والتي يتخرج منها أفضل الأطباء والفلاسفة والعلماء.

مدينة نابولي الإيطالية

تحتل نابولي مساحة 119.2 كيلومترًا مربعًا من إيطاليا. تعتبر من أهم المدن الأثرية حيث تضم الآثار الإيطالية واليونانية واليونانية والبيزنطية، نتيجة الحروب التي عانت منها لفترة طويلة حتى هذه الفترة. لكن هذه الحروب خلفت مدينة مليئة بالمعالم، وهذا ما جذب الكثير من السياح إليها لتصبح مدينة سياحية مشهورة.

وفي نهاية مقالنا نعرض لكم مساحة أجمل دولة في العالم وهي إيطاليا. كما نعرف مساحة أهم مدنها، وما يميز كل منها. لما لهذه البلاد من أهمية ثقافية وصناعية وسياحية.