ما هي اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاته 1445؟لقد أملت الدولة القواعد التنفيذية لنظام العمل وملحقاته رقم 1445 على القطاع الخاص لضمان حقوق العامل، وقبل كل شيء، حقوق صاحب العمل. ولذلك فإن أحد الأنظمة الفعلية التي أصدرتها الحكومة هي قائمة الأنظمة تحت اسم نظام العمل السعودي، ولا يزال تعديلها متاحاً. ومن المؤكد أن كل تعديل ينطوي على أهداف سامية لتحقيق رؤية 2030.

ولكن خلال سنوات قليلة تم تعديل القائمة للمرة الأخيرة، ولا يزال هذا التعديل قائما حتى الآن وتم توثيقه في المجلات الرسمية وفي الموقع الرسمي للوزارة. وفي هذا المقال سنذكر كل ما يتعلق بالآثار المترتبة على اللائحة التنفيذية لقانون العمل 1445 بعد التعديل الأخير.

شوف 360 الإخباري

اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاته رقم 1445

ما هي اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاته 1445 تنظم اللائحة التنفيذية قواعد العمل مثل عدد ساعات العمل، ومدة الراحة اليومية والأسبوعية، بالإضافة إلى العطلات الرسمية، وعدد ساعات العمل الإضافية . ساعات بالإضافة إلى ذلك، ينص على أن عقد العمل المؤقت يصبح عقد عمل يخضع لشروط وأحكام نظام العمل بعد ثلاثة أشهر.

وتحمي اللائحة التنفيذية للمادة العشرين العامل وتحفظ حقوقه، إذ تنص على أنه لا يحق لصاحب العمل مصادرة جواز السفر أو بطاقة التأمين وغيرها. كما تتطلع وزارة العمل السعودية إلى خفض نسبة البطالة بين المواطنين بشكل كامل، حيث نصت على نظام يقضي بأن تكون نسبة العاملين السعوديين 75% من إجمالي العاملين. كما حافظ الأمر التنفيذي على حق العمل لذوي الاحتياجات الخاصة وكرمه من خلال النص على قانون يقضي بتعيين 4% من إجمالي العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة إذا كانت طبيعة العمل تسمح بذلك.

كما منح العامل الحق في التمتع بإجازة بدون أجر بالاتفاق مع صاحب العمل على ألا تزيد على عشرين يوما وأن يكون الاتفاق بما يرضي الطرفين. وضمنت اللائحة التنفيذية لنظام العمل سلامة العامل، حيث أصدرت قرارا أجاز له تقديم بلاغ عن حادث عمل في حال وقوعه.

للأطفال الحق في الدراسة واللعب والاستمتاع بطفولتهم دون ضغوط، لذلك يحفظ نظام العمل هذا الحق ويمنع أصحاب العمل من تشغيل الأطفال دون سن 15 سنة حفاظاً على سلامتهم الصحية والنفسية. يُسمح لهم بالعمل في وظائف خفيفة. كما فرضت الوزارة على كل صاحب عمل تقديم قائمة بنموذج محدد ينص على تنظيم العمل متضمنة عدد الساعات والأجور والمخالفات وغيرها. تم إعداد جدول مخالفات يتضمن نوع المخالفات والعقوبة التي يتعرض لها العامل حسب جسامة المخالفة.

المهن التي لا يجوز لغير السعوديين العمل فيها وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لنظام العمل

وأوضح الوزير بعض المهن والوظائف التي لا يجوز لغير السعودي العمل فيها، وهي كما يلي:

  1. رئيس قسم الموارد البشرية.
  2. مدير (شؤون الموظفين أو شؤون العمل أو شؤون الموظفين والعلاقات)
  3. أمين صندوق
  4. وسيط جمركي أو وسيط.
  5. حارس أمن خاص.
  6. موظف (التوظيف أو شؤون الموظفين أو الاستقبال العام أو الفنادق أو المرضى أو موظف الشكاوى)

الاستثناء من تطبيق نظام العمل

تطبيق نظام نظام العمل وملحقاته على:

  1. أفراد عائلة صاحب العمل.
  2. أعضاء الهيئة الرياضية، أي كل من يلعب ويتدرب في الأندية الرياضية.
  3. عمال المنازل وعائلاتهم.
  4. المزارعين والرعاة ومن يعمل مثلهم.
  5. الأشخاص الذين يعملون في نقل البضائع على السفن البحرية، أي البحارة.
  6. العمال غير السعوديين الذين قدموا إلى المملكة العربية السعودية لأداء مهام محددة.

ملاحق اللائحة التنفيذية لنظام العمل

  1. النموذج الموحد للوائح تنظيم العمل.
  2. جدول المرافق التي يجب توافرها في مكان العمل للعاملين ذوي الإعاقة حسب نسبتهم.
  3. وضع ضوابط لممارسة الوساطة في توظيف السعوديين.
  4. ممارسة نشاط الاستقدام وتقديم خدمات العمالة.

تحميل دليل اللائحة التنفيذية

يمكنكم تحميل ملف PDF مجمع فيه كافة أحكام وقرارات اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملاحقها بالتفصيل من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

وفي نهاية مقالتنا ما هي اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاته 1445؟ وكما قدمنا ​​لكم لمحة عامة عن نظام العمل في هذه المقالة، أتمنى أن نكون قد قدمنا ​​ما يكفي من الفوائد عبر منصتنا ودمتم سالمين.