السعرات الحرارية

تعرف علي مراحل مرض الكلى المزمن – … 2024

هل سبق أن عانيت من الخمول والتعب وفقدان الشهية المصحوب بألم شديد في الرأس وأسفل الظهر؟ اسمحوا لي أن أخمن. عندما قمت بإجراء بعض الفحوصات، أخبرك طبيبك بأنك تعاني من مرض الكلى المزمن. لذلك أقول لك أن تحدد أي مرحلة من مرض الكلى المزمن أنت فيها حاليًا. والآن أنت تسأل عن هذا المرض.

على الرغم من ندرة أمراض الكلى المزمنة، إلا أنها تؤثر على واحد من كل عشرة أشخاص في جميع أنحاء العالم. إلا أنها تثير العديد من التساؤلات حول طبيعتها ومراحلها.

تابعونا لمعرفة المزيد عن هذا المرض وما يجب أن يعرفه الجميع عن مراحل مرض الكلى المزمن.

عناصر المقال

وظيفة الكلى ودورها في الجسم

يمتلك معظم الأشخاص في البداية كليتين، وتبدو الكلية مثل حبة الفول بجوار العمود الفقري. ومن الجدير بالذكر أن الكلى عضو حيوي مهم جداً، حيث تقوم بتنقية الدم من الفضلات والسموم ومعظم السوائل الزائدة. ثم يتم إخراجه من الجسم عن طريق البول، حيث يزيل ما لا يقل عن لتر واحد من البول يومياً. تؤدي الكلى أيضًا العديد من الوظائف الأخرى:

  • كيفية المساعدة في تنظيم ضغط الدم واعتدال الحموضة والقلوية والحفاظ على صحة العظام.
  • بالإضافة إلى تنظيم بعض المعادن مثل ملح البوتاسيوم وملح الصوديوم والكالسيوم التي تأتي من الطعام مما يحافظ على توازن الماء والملح.
  • ولا ننسى دور الكلى المهم في إفراز هرمون الرينين المسؤول عن ضغط الدم الطبيعي، وهرمون الإريثروبويتين الذي يراقب إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومن الجدير بالذكر أن أي خلل في عمل الكلى سيكون له تأثير كبير على الجسم نتيجة تراكم السموم والسوائل الضارة فيه. مما قد يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض، مثل ارتفاع ضغط الدم وتورم الكاحلين والوجه. وبالتالي، يتم فحص معدل وظائف الكلى من خلال فحص الدم المعروف باسم معدل الترشيح الكبيبي أو قدرة الترشيح الكلوي. بالإضافة إلى فحص البول للتحقق من وجود الدم أو البروتين في البول.

إقرأ أيضا:تعرف علي ما طرق تدبير المرأة الحامل المصابة بمرض السكري – … 2024

حول مرض الكلى المزمن

مرض الكلى المزمن هو حالة تضعف فيها بعض أو كل وظائف الكلى وغالباً ما ترتبط بالشيخوخة أو غيرها من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى احتمال أن يكون هذا المرض وراثيا، مثل مرض الكلى المتعدد الكيسات ومتلازمة بورتز. ومن الممكن التعايش مع هذه الحالة لسنوات، اعتماداً على مرحلة المرض التي يبدأ العلاج فيها. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مصطلح مزمن يشير إلى أن الحالة الصحية للشخص المصاب لا تتحسن بشكل كامل وهي حالة تستمر مدى الحياة. ومع ذلك، فهذا لا يعني وجود خلل خطير في الكلى، حيث يمكن أن يكون خفيفًا في المراحل الأولى من المرض.

مراحل مرض الكلى المزمن

هناك خمس مراحل لهذا المرض، المرحلة الأولى هي الأخف، والمرحلة الخامسة هي الأشد خطورة. فلنتعرف عليها بالتفصيل كما يلي:

المرحلة الأولى من مرض الكلى المزمن

تعمل الكلى بشكل طبيعي مع حدوث ضرر بسيط، ولكن تظهر أعراض أخرى قد تكون جسدية أو مرتبطة بالبول، مما يدل على الإصابة بهذا المرض.

وفي هذه المرحلة يجب على المريض الحفاظ على مستويات ضغط الدم والسكر المنتظمة في الجسم. يجب عليك أيضًا البحث عن الأسباب المحتملة وراء هذه الحالة عن طريق إجراء اختبارات الدم والبول بشكل دوري.

إقرأ أيضا:تعرف علي ما هو علاج الضعف الجنسي عند الرجال بالعسل – … 2024

المرحلة الثانية من مرض الكلى المزمن

وتتميز هذه المرحلة بانخفاض طفيف في وظيفة ووظائف الكلى. ومن الممكن وجود دم أو بروتين في البول وظهور أعراض أخرى تشير إلى تلف بسيط في الكلى.

ولا تختلف الإجراءات المعتمدة في هذه المرحلة عن الأولى. ومن ناحية أخرى، سيتم زيادة الاحترازات والاهتمام حتى لا يتطور إلى مرحلة أكثر خطورة.

المرحلة الثالثة من مرض الكلى المزمن

وتتميز هذه المرحلة بتطور الأعراض، مما يدل على زيادة درجة الخطورة، حيث تنخفض وظائف الكلى إلى درجة متوسطة. كما أنه يزيد من فرصة وجود الدم أو البروتين في البول.

تشمل التدابير المناسبة في هذه المرحلة زيادة الوعي والاهتمام بالحالة الصحية، حيث ستحتاج إلى الخضوع لمراقبة صارمة ومنتظمة لوظائف الكلى. ويشمل ذلك إجراء اختبارات الدم والبول كل ستة أشهر أو كلما دعت الحاجة.

المرحلة الرابعة من مرض الكلى المزمن

إذا وصلت إلى هذه المرحلة، يجب عليك الاستعداد بشكل جدي للعلاج، حيث ستنخفض وظيفة الكلى لديك بشكل كبير، مما يؤدي إلى تلف الكلى بشكل خطير وخطير. تجدر الإشارة إلى أن العلاجات ستختلف اعتمادًا على مدى سرعة تلف وظائف الكلى. عندما يحدث الضرر بسرعة كبيرة، ستواجه عدة خيارات علاجية، مثل غسيل الكلى، ويمكن أن يتخذ أشكالًا متعددة، مثل غسيل الكلى، أو غسيل الكلى البريتوني، أو غسيل الكلى البريتوني. أو لا ينصح بإجراء عملية زرع الكلى إذا كان المريض يعاني من اضطرابات معينة مثل السرطان أو أمراض القلب الخطيرة.

إقرأ أيضا:تعرف علي ما هي أضرار البروتين لكمال الأجسام وأنواع بودرة البروتين لكمال الأجسام – … 2024

المرحلة الخامسة من مرض الكلى المزمن

وهي المرحلة الأكثر خطورة الناتجة عن الفشل الكلوي في نهاية المرحلة. وهذا يتطلب البدء الفوري بالعلاج حتى لا يصبح هذا المرض خطراً على حياة المريض.

إذا كنت في هذه المرحلة من المرض، فيجب عليك زيارة أخصائي الكلى للتحضير لخيارات العلاج المختلفة.

الوقاية من أمراض الكلى المزمنة

مما سبق يمكننا أن نرى بوضوح مدى خطورة مرض الكلى المزمن. مما يدفعنا إلى التساؤل عن طرق تجنبه. وفي هذا السياق نذكر بعض أفضل الطرق التي ستساعدك على تجنب الإصابة بهذا المرض، وهي:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يركز على الابتعاد عن الملح والأطعمة المقلية والدهون الضارة.
  • ممارسة الرياضة للتحكم في مستويات السكر في الدم والوقاية من الفشل الكلوي.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحفاظ على مستوى الكولسترول الطبيعي.

وفي الختام، نأمل أن تكونوا قد استمتعتم برحلتنا للتعرف على هذا المرض، وأن نكون قد تمكنا من الحصول على فكرة واضحة عن مراحل مرض الكلى المزمن، وما يجب علينا فعله للوقاية من هذا المرض. حسنًا

السابق
تعرف علي نزلات البرد عند الأطفال أسباب أعراض وطرق علاج – … 2024
التالي
تعرف علي هل النحف الزائد مشكلة شائعة وما هي أسبابه وطرق العلاج – … 2024

اترك تعليقاً