تعرف علي كثرة التبول على ماذا تدل – … 2024

على ماذا تشير كثرة التبول لدى الرجال والنساء؟ ما هي الأسباب الطبية التي تجعل الشخص يرغب في التبول بشكل أكثر من الطبيعي بالنسبة للشخص السليم؟ وفيما يلي أهم الاحتمالات الطبية والأمراض التي قد تشير إلى كثرة التبول أكثر من النمط اليومي المعتاد للشخص.

عند معظم الأشخاص، تكون المثانة قادرة على تخزين البول حتى يحين وقت الذهاب إلى الحمام، وعادة ما يكون ذلك من أربع إلى ثماني مرات في اليوم.

إن الحاجة للذهاب أكثر من ثماني مرات في اليوم أو الاستيقاظ ليلاً للذهاب إلى الحمام قد يعني أنك تشرب الكثير من السوائل، ولكنه قد يشير أيضًا إلى وجود مشكلة صحية.

عناصر المقال

أسباب التبول المتكرر والمفاجئ

إلى ماذا يدل كثرة التبول عندما يحدث لك؟ يمكن أن يكون التبول المتكرر أحد أعراض العديد من المشاكل المختلفة، بدءًا من أمراض الكلى وحتى شرب الكثير من السوائل، وعندما يكون التبول المتكرر مصحوبًا بالحمى، والحاجة الملحة للتبول، والألم أو عدم الراحة في البطن، فقد يكون لديك التهاب في المسالك البولية. عدوى. وهناك أسباب أخرى، منها:

مريض بالسكر

غالبًا ما يكون التبول المتكرر مع كمية كبيرة من البول بشكل غير طبيعي من الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

حمل

منذ الأسابيع الأولى من الحمل، يضغط الرحم المتنامي على المثانة، مما يسبب كثرة التبول.

التهاب المثانة الخلالي

تتميز هذه الحالة مجهولة السبب بألم في المثانة ومنطقة الحوض، وغالبًا ما تتضمن الأعراض حاجة ملحة أو متكررة للتبول.

استخدام بعض الأدوية

تعمل الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو تراكم السوائل في الكلى على طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما يسبب كثرة التبول.

السكتة الدماغية أو غيرها من الأمراض العصبية

يمكن أن يسبب تلف الأعصاب التي تغذي المثانة مشاكل في وظيفة المثانة، بما في ذلك الحاجة المتكررة والمفاجئة للتبول.

أسباب كثرة التبول عند الرجال

على ماذا تدل كثرة التبول عند الرجل؟ إذا كنت رجلاً وتواجه صعوبة في التبول، قم بفحص البروستاتا، حيث يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى الضغط على مجرى البول (الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم) ويمنع تدفق البول. وهذا يؤدي إلى تهيج جدار المثانة وتبدأ المثانة في الانقباض حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة من البول، مما يسبب كثرة التبول.

كثرة التبول وآلام أسفل الظهر

ونعزو هذه المشكلة إلى الحصوات، فالحصوات الموجودة في الكلى أو الحالب (الأنبوب الذي يربط الكلية بالمثانة) يمكن أن تسبب آلامًا في أسفل الظهر.

يمكن أن ينتشر هذا الألم أيضًا إلى الفخذ وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم أو كثرة التبول. يمكن أن تسبب التهابات الكلى أيضًا آلام الظهر وكثرة التبول.

وهكذا نتعرف على ما تدل عليه كثرة التبول وأهم أسبابه عند الرجال والنساء، والأمراض التي يجب الانتباه إليها عند ملاحظة زيادة في معدلات التبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *