يستخدم بعض الأشخاص، وخاصة المهتمين ببناء العضلات وكمال الأجسام، مسحوق البروتين للمساعدة في بناء العضلات بشكل أسرع ومنحهم الطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية الشاقة، إلا أن استنزاف الجسم بكميات كبيرة من البروتين يسبب العديد من المشاكل الصحية، وفي مقالنا التالي . وسنعرض أهم هذه الأضرار.

عناصر المقال

أنواع مسحوق البروتين لكمال الأجسام

يوجد حالياً العديد من أنواع مسحوق البروتين المتوفرة في الأسواق، وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض أنواع البروتين يمكن أن تحتوي على مواد حافظة وسكريات تسبب زيادة ملحوظة في الوزن، بالإضافة إلى بعض مشاكل الحساسية لدى بعض الأشخاص نتيجة وجود مواد حافظة ونذكر أهم أنواع مسحوق البروتين:

  • بروتين مصل اللبن أو بروتين مصل اللبن.
  • بروتين البطاطس.
  • بروتين الصويا.
  • بروتين القمح أو الغلوتين.
  • بروتين الكازين.

يسبب مشاكل في الكلى

تعتبر الكلى بمثابة مرشح للدم من المنتجات الأيضية والأوساخ النيتروجينية، فزيادة هذه المنتجات والمواد الكيميائية يمكن أن تسبب إرهاق الكلى وتكوين الحصوات، وفي دراسة حديثة قال الباحثون إن المكملات الغذائية مثل مسحوق البروتين يمكن أن تزيد بروتينات هذه المنتجات. مما يسبب مشاكل خطيرة في أداء الكلى. كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون مسحوق البروتين هم أكثر عرضة للإصابة بتليف الكبد وحصوات الكلى، والتي يمكن أن تتطور إلى فشل كلوي، أكثر من غيرهم.

يسبب الإرهاق والتعب

ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية بتناول أقل جرعة ممكنة من مسحوق البروتين، وهي حوالي 0.8 جرام لكل كيلوجرام من الجسم للبالغين، إلا أن زيادة تلك الكمية تسبب انزعاجًا وانزعاجًا معويًا، كما أن زيادة مسحوق البروتين تسبب التعب والإرهاق الواضح بين لاعبي كمال الأجسام. وخاصة إذا كانت هذه المنتجات تحتوي على المنشطات، لذا يجب احترام الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب المختص وعدم تجاوزها.

يسبب زيادة الوزن

تشير الأبحاث الحديثة إلى احتمالية الإصابة بالسمنة وزيادة الكتلة الدهنية لدى من يستهلكون كميات كبيرة من مسحوق البروتين، خاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة لتحليتها وتغطية الطعم السيئ للبروتين، لذا عليك الانتباه. يتم الدفع للتأكد من خلو مسحوق البروتين من المواد السكرية في تركيبته لمنع زيادة الكتلة الدهنية.

هل يسبب مسحوق البروتين العجز الجنسي عند الرجال؟

زيادة كمية مسحوق البروتين عن الكمية المسموح بها تسبب مشاكل جنسية أهمها ضعف الانتصاب عند الرجال، ضعف وضعف عام في القدرة الجنسية العامة وصعوبة تحقيق الرغبة الجنسية. قبل البدء يجب استشارة الطبيب المختص. تناول مسحوق البروتين.

تصلب الشرايين ومشاكل في القلب

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون مسحوق البروتين هم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية ومشاكل الأوعية الدموية والشرايين، وفي استطلاع وجد الباحثون أن 5% من المرضى الذكور المصابين بتصلب الشرايين تناولوا مسحوق البروتين في الماضي.

ويمكن الحصول على جميع الأحماض الأمينية من نظام غذائي متوازن دون الحاجة إلى المكملات الغذائية أو أي نوع من مسحوق البروتين لكمال الأجسام، وفي المقال السابق عرضنا أنواع مسحوق البروتين والآثار الجانبية المحتملة لتناوله وتجاوز الجرعة الموصى بها. من قبل المختص وتبقى النصيحة الأهم هي استشارة الطبيب قبل البدء بتناول مسحوق البروتين.