يتساءل الكثير من الناس عن أهم تطورات تكنولوجيا تطبيقات الهواتف الذكية خلال عام 2024. ومن المعروف أن جائحة كوفيد-19 أعطت زخماً كبيراً لاعتماد العالم المتزايد على الهواتف الذكية. ونتيجة لنمو تطبيقات الهاتف المحمول بوتيرة متسارعة، فإن تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في عام 2024 سيكون أكبر وأسرع بكثير. وسيكون هذا بفضل التقنيات الجديدة مثل 5G وأحدث أجهزة الحوسبة، ولكنه سيكون أيضًا بسبب التغيير في الموقف تجاه التطبيقات بشكل عام.
الهاتف الذكي هو مفتاح نجاح الوسائط الرقمية. إنه يغير بشكل أساسي نماذج الأعمال ونماذج التشغيل والأسواق المالية، وكيفية الاستثمار في الأسهم والأسواق الأخرى بمعدل مذهل. تشير التوقعات إلى أن إيرادات سوق تطبيقات الهاتف المحمول ستصل إلى 693 دولارًا. مليار بنهاية عام 2024. وإذا كنت عزيزي القارئ تريد التعرف على أهم التطورات التكنولوجية في تطبيقات الهواتف الذكية خلال عام 2024، فما عليك إلا متابعة هذا المقال.

شوف 360 الإخباري

يعد ظهور تكنولوجيا الجيل الخامس من أهم التطورات التكنولوجية

كانت تقنية 5G موجودة منذ فترة، ولكن منذ عام 2024 بدأت شركات التكنولوجيا في دمج 5G على نطاق أوسع. ونرى أيضًا أجهزة في السوق تدعم تقنية الجيل الخامس. ومن المتوقع خلال هذا العام أن يتم تزويد 660 مليون هاتف ذكي بتقنية 5G، وهو ما يمثل حوالي 47.5% من إجمالي الأجهزة.

ماذا يعني وصول 5G لتطوير التطبيقات

ستعمل تقنية 5G على تغيير طريقة إنشاء التطبيقات واستخدامها. سوف تتحسن السرعة والكفاءة بشكل كبير. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكننا توقعها:

  • ستكون شبكة 5G أسرع بما يصل إلى 100 مرة من شبكة 4G.
  • سينخفض ​​وقت الاستجابة من 50 مللي ثانية (4G) إلى 1 مللي ثانية.
  • ومع الدقة الأعلى وزمن الوصول الأقل والأداء الأسرع، ستشهد تطبيقات بث الفيديو تحسنًا ملحوظًا.
  • ستوفر تقنية 5G المزيد من الفرص للواقع المعزز والواقع الافتراضي حيث سيكون من الأسهل دمج هذه التقنيات في التطبيق.
  • سيكون نقل البيانات بين الأجهزة والهواتف الذكية أسرع وأكثر سلاسة.
  • ستسمح تقنية 5G للمطورين بإنشاء ميزات جديدة دون التأثير سلبًا على أداء التطبيق.
  • ستكون عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول أسرع وأكثر أمانًا بسبب المعالجة الأسرع للبيانات البيومترية لتحديد الهوية.
  • بشكل عام، ستجعل تقنية 5G التطبيقات أسرع وأكثر سلاسة وكفاءة، وتفتح مجالًا للابتكار. جميع الأفكار المثيرة للاهتمام التي قد تكون لديكم لتطبيقك لن تعد مجرد أفكار، فمع تقنية 5G يمكنك تحويلها إلى واقع.

تطبيقات الأجهزة القابلة للطي وأهم الابتكارات التكنولوجية

على الرغم من أن الأجهزة القابلة للطي تتصدر حصة سوق الهواتف الذكية العالمية، إلا أن الأمور ستتغير في السنوات المقبلة، وفقًا للبيانات الحديثة. ومع توقع شحن 50 مليون وحدة خلال عام 2024، فقد حان الوقت أيضًا لوضع الأجهزة القابلة للطي في الاعتبار أثناء التخطيط لاستراتيجية تطوير تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بك. إن فتح الجهاز لتوفير شاشة أكبر يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على المستخدمين. الشاشة الأكبر حجمًا تعني مساحة أكبر لتجربة أفضل وعالية الجودة، ومع النوافذ المتعددة يمكن للمستخدم القيام بمهام متعددة. ومن الجدير بالذكر أن تطبيقات بث الفيديو والألعاب يمكنها الاستفادة الكاملة من مزايا الأجهزة القابلة للطي. ويتم ذلك ببساطة عن طريق زيادة حجم الشاشة، أو بدلاً من ذلك، استخدام المساحة الإضافية لتوفير معلومات أو عناصر تحكم إضافية. لذلك، سيكون تطوير التطبيقات الملائمة للشاشة أحد أكبر اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة في عام 2024.

الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتطورات التكنولوجية

ربما كان نجاح لعبة Pokemon Go مؤقتًا، لكنه مهد الطريق للواقع المعزز في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. لقد أظهر للعالم أنه يمكننا عمليًا استخدام الواقع الافتراضي لتوفير تجربة غامرة للمستخدمين. اليوم، إذا نظرنا حولنا، يمكننا أن نجد العديد من السيناريوهات التي تستخدم فيها العلامات التجارية الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتحسين تجربة المستخدم. حتى شركات Apple وGoogle وMeta تقدم ابتكارات في مجال الواقع المعزز والواقع الافتراضي. على سبيل المثال، قدمت جوجل ميزة تسمى “العرض المباشر” في خرائطها، والتي تتيح للمستخدمين رؤية الاتجاه في الوقت الفعلي في صور العالم الحقيقي. يعد LiDAR تقدمًا تكنولوجيًا كبيرًا آخر شهدناه مؤخرًا في مجال الواقع المعزز. والتي أطلقتها شركة آبل، وظهرت هذه التقنية أيضًا لأول مرة في أجهزة iPad Pro وiPhone 12 Pro وiPhone Pro 12 Pro max. الأمر الذي أخذ الواقع المعزز إلى مستوى جديد تمامًا.

باستخدام LiDAR، من الممكن التقاط صور عالية الجودة في الإضاءة المنخفضة. ووفقا لأحدث البيانات، فإن السوق العالمية لتكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي ستنمو من 27 مليار دولار في عام 2018 إلى حوالي 209 مليارات دولار في عام 2024. وسنشهد أيضًا زيادة في عدد مستخدمي الواقع المعزز والواقع الافتراضي هذا العام. وهذا يعني أن لديك فرصة رائعة للاستفادة من اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة هذه لتقديم تجارب تغير قواعد اللعبة للمستخدمين على الأجهزة المحمولة.

الأجهزة القابلة للارتداء وأهم التطورات التكنولوجية

بدأت الأجهزة القابلة للارتداء تسيطر على العالم بالفعل، ووفقًا لأحدث البيانات، وصل عدد الأجهزة القابلة للارتداء المتصلة إلى 453 مليونًا في عام 2017، وسيصل إلى 929 مليونًا في عام 2024. وفي وقت لاحق، سنرى العديد من الأشياء المهمة التي تحدث في صناعة الأجهزة القابلة للارتداء. أعلنت شركة Apple عن تحديث WatchOS 8، والذي جلب ميزات جديدة. وجوه ساعة جديدة، ثم زيادة الوصول إلى المحفظة. كما صممت واجهة خاصة لمستخدمي Apple Watch، ويذكر أن جوجل أعلنت عن منصة موحدة للأجهزة القابلة للارتداء. الميزة الأولى هي أنه يجمع بين نظام التشغيل الخاص به ومنصة برمجيات Tizen من سامسونج، مما يزيد من أوقات بدء تشغيل التطبيق بنسبة 30%. يعد صعود التكنولوجيا القابلة للارتداء أحد أهم اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة في عام 2024. وبعبارة أخرى، يجب على مطوري التطبيقات والشركات الاستعداد للتطبيقات التي توفر تجربة رقمية رائعة لمستخدمي الساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

لقد جلب MyHeritageApp ميزة قوية للرسوم المتحركة للصور والتي تحول الصور إلى رسوم متحركة واقعية. هذه الرسوم المتحركة مثيرة للإعجاب لدرجة أنك تشعر بأن من تنظر إليه يبتسم لك. لقد رأينا أيضًا أن Google تطرح ميزات جديدة لتطبيق الخرائط الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المستخدم. إحدى هذه الميزات هي طريقة العرض المباشر، والتي توفر للمستخدمين إمكانية التنقل بالواقع المعزز في المساحات الداخلية الكبيرة. وتستخدم جوجل أيضًا الذكاء الاصطناعي لاقتراح مسارات أقل كثافة في الكربون من خلال تحسين الاتجاهات لتقليل استهلاك الوقود. ومن المعروف أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من بين الاتجاهات الرئيسية في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في السنوات الأخيرة على التوالي. لكن هذه التطورات التكنولوجية قد وضعت معايير عالية جدًا لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول بحلول عام 2024.

لذلك سيكون من المثير للاهتمام رؤية ما سيقدمه إلى الطاولة هذا العام. لذلك يعد التعلم الآلي (ML) مجالًا مثيرًا آخر حيث ننتظر حدوث أشياء ثورية. خاصة عندما يتعاون التعلم العميق مع تعلم الآلة، فإنه يمكن أن يفعل المعجزات لمشاريع تطوير تطبيقات الهاتف المحمول. ويتم ذلك من خلال توفير بيانات وتحليلات قيمة في الوقت الفعلي. وستكون صناعة تعلم الآلة العالمية، والتي تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 42٪، جديرة بالاهتمام أيضًا. هذا ما يقرب من 9 مليارات دولار في الجزء الأخير من عام 2024.

وفي ختام مقالنا الذي نشرح لكم فيه أهم التطورات التكنولوجية لتطبيقات الهواتف الذكية خلال عام 2024، تجدر الإشارة إلى أن شركة آبل تعد أحد اللاعبين الأساسيين في مجال التعلم الآلي. تتيح نماذج ML الذكية للمطورين إنشاء تجارب غامرة جديدة. لا يمكنك فقط إضافة الميزات الموجودة مسبقًا بسهولة، ولكن يمكنك أيضًا إنشاء ميزات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة ميزات جديدة باستخدام ML APIs.