تغيرات في الأظافر والأمراض المصاحبة لها. شيء ينساه الكثير من الناس. التغيرات التي تطرأ على الأظافر هي علامات ومؤشرات لحالات صحية خطيرة مصاحبة. أظافرك غالباً ما تخبرك بأسرار صحتك. ولا تتجاهل هذه الهمسات، فعواقب إهمالك قد تكون وخيمة. أي تغيرات تطرأ على أظافرك تكشف لك أسراراً غامضة قد لا تعرفينها عن نفسك. إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا في لون أو شكل أو حتى سمك أظافرك، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية. لا تهمل الأمر وقم بسرعة بتشخيص المرض المصاحب له.

إذا أردت معرفة المزيد عن أسرار ومعاني الأظافر، تابعي معنا المقال التالي الذي يتحدث عن أسرار وأسرار التغيرات الشكلية واللونية في الأظافر.

عناصر المقال

تشخيص الأمراض المصاحبة للتغيرات في شكل الأظافر

عزيزتي المرأة، أظافرك هي مقياس لصحتك وليس لجمالك. إذا لاحظتِ تغيراً ملحوظاً في شكل أظافرك، تجنبي التسرع في وضع طلاء الأظافر لإخفاء هذه العيوب. يمكن أن تكون هذه العيوب علامات تنبهك إلى إجراءات أخرى يجب عليك القيام بها. الأظافر الهشة أو الهشة أو المكسورة يمكن أن تشير إلى أمراض خطيرة للغاية. غالبًا ما تشير الأظافر المتشققة والمكسورة إلى فقر الدم. هذه الظواهر أكثر شيوعًا عند النساء بسبب عدة عوامل. وأهمها انخفاض مستويات الحديد نتيجة الدورة الشهرية، أو خلل هرموني، بالإضافة إلى قصور الغدة الدرقية. غالبًا ما يكون التشوه الكبير في الأظافر علامة على الإصابة بأمراض القلب أو الرئة.

على الرغم من أن ظهور الحفر والحفر الصغيرة في الأظافر يمكن أن يشير إلى أحد المرضين التاليين. هذه هي الصدفية أو الثعلبة البقعية. أخطر العلامات هي ظهور نتوءات أفقية على الأظافر. لأنه يعني وجود مشاكل خطيرة في الكلى، أو ظهور مرض السكري.

يعد تورم طيات الأظافر، حيث ينتفخ الظفر ويشبه الإسفنجة، أحد أخطر المؤشرات على الإطلاق. خاصة إذا كان ذلك مصحوبًا ببعض الأعراض مثل السعال أو ضيق التنفس.

معظم تورمات الأظافر يمكن أن يكون سببها السرطان. وقد أثبت الطب ذلك في تسعين بالمائة من الحالات. غالبًا ما تشير الأظافر المنتفخة إلى سرطان الرئة أو سرطان الغدد الليمفاوية.

علامات تغير لون الأظافر

التغير المورفولوجي وحده لا يشكل دليلا على وجود أي مرض خطير. يعد تغير اللون أيضًا مؤشرًا مهمًا للأمراض الفتاكة. وتختلف هذه الألوان بين ألوان الطيف المختلفة.

يعلم معظم الناس أن التدخين يؤدي إلى تحول الأظافر إلى اللون الأصفر. وفي كثير من الأحيان يكون الاصفرار نتيجة لحساسية الأظافر لبعض المواد الكيميائية، مثل طلاء الأظافر وغيره. ومع ذلك، يمكن أن تشير الأظافر الصفراء أيضًا إلى الإصابة بالسعفة. هو مرض جلدي ناتج عن الإصابة بفطريات معدية. يمكن أن يشير اللون الأصفر على الأظافر إلى وجود مشاكل في صبغة الشعر. والأكثر خطورة هو عندما يكون الظفر أصفر للغاية، لأن هذا يمكن أن يشير إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن.

ويعتقد الكثيرون أن اللون البرتقالي لا يدل إلا على نقص خطير في بعض الفيتامينات الأساسية في الجسم. ومع ذلك، يمكن أن يكون مؤشرا على بداية الصدفية.

أما الأظافر الزرقاء دون حدوث أي صدمات أو كسر فيها، فهذا يدل على نقص الأكسجين في الجسم، أو قد يدل على أمراض الرئة أو القلب. كما يشير اللون الأرجواني إلى نقص الأكسجين أو أمراض الدورة الدموية. أما اللون الأبيض الداكن لجميع الأظافر، فله دلالة خطيرة. لأنه يدل على وجود أورام في الغدد الليمفاوية أو تليف الكبد. الخطوط البيضاء على الأظافر دليل على نقص الزنك في الجسم. كثيرا ما نلاحظ أن أظافر الأطفال في المدارس بها خطوط بيضاء. حيث تحتاج أجسامك إلى الزنك.

بكتيريا وفطريات الأظافر

لدى الكثير من الأشخاص العديد من الأسئلة والمخاوف حول تغيير لون أظافرهم. وفي كثير من الحالات، قد لا يشير تغير اللون إلى أمراض خفية في الجسم. وعلى العكس فهو يدل على أمراض تصيب الأظافر نفسها. تعتبر فطريات الأظافر والبكتيريا من الأمراض الشائعة. يمكنك تلوين أظافرك بألوان غريبة. غالبًا ما تتحول الأظافر إلى اللون الأخضر عند إصابتها بالفطريات.

هل سمعت من قبل عن متلازمة الظفر الأخضر؟ وهي عدوى بنوع من بكتيريا الزائفة. ويحدث عند الأشخاص الذين يعانون من اختفاء صفيحة الظفر، أو انفصال بعض قاعدة الظفر عن صفيحة الظفر. يتم علاج ذلك غالبًا عن طريق نقع الأظافر في الخل المخفف أو بعض المحاليل الكحولية.

نصائح وحيل لأظافر قوية وصحية

وسنقدم لك بعض النصائح للحفاظ على أظافرك صحية وخالية من العدوى والإصابات:

  • ابتعدي عن التدخين إذا كنتِ تكرهين الأظافر الصفراء. كما أن النيكوتين يجعل الأظافر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية.
  • يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن. اجعل جسمك صحيًا وأظافرك أنيقة وصحية.
  • يجب عليك ترطيب أصابعك وأظافرك بانتظام. الجفاف لا يضر الجلد فحسب، بل الأظافر أيضًا.
  • لا تشاركي أدوات العناية بالأظافر مع أي شخص.
  • كن حذرا بشأن ارتداء الأحذية الضيقة. فهي غالباً ما تلحق الضرر بالأظافر وتغير لونها وشكلها.
  • انتبه إلى الطريقة التي تقطع بها أظافرك. التشذيب المفرط يمكن أن يعرضك للعدوى الفطرية وغيرها.
  • استشر الطبيب إذا كان هناك تغير ملحوظ أو مفاجئ في اللون أو المظهر.

لا تزال أظافرك مرآة لصحة جسمك. لا تتجاهل أي تغييرات قد تحدث.