الفيروسات أجسام صغيرة للغاية، ويقدر حجم جزيئاتها بأنها أصغر بمئة مرة من خلية بكتيرية واحدة. تصيب الفيروسات جميع أنواع الخلايا سواء كانت بشرية أو نباتية أو حيوانية. تسبب الفيروسات العديد من الأمراض، مثل الأنفلونزا وهي أخف الأمراض، ومرض الإيدز الذي يعتبر أشد الأمراض فتكاً، ولتجنب… الإصابة بهذه الأمراض يجب معرفة وسائل الحماية من الفيروسات.

عناصر المقال

خصائص الفيروسات

الفيروس بحد ذاته لا يعتبر كائنا حيا، لأنه لا يستطيع أن يتكاثر من تلقاء نفسه، ولا يملك القدرة على البقاء والنمو دون التدخل في خلية سواء كانت نباتية أو حيوانية أو بشرية، الخلية التي يتطفل عليها الفيروس. وتسمى بالخلية المضيفة، وتعتبر الوسط الذي يتكاثر الفيروس من خلاله، ويمكن أن ينتقل الفيروس إلى الإنسان عبر طرق مختلفة، بما في ذلك الأنف أو الفم أو أي خدش على الجلد، ومن هنا يبدأ الفيروس رحلتها بحثًا عن خلية لتصيبها.

فيروس كورونا

فيروس كورونا هو فصيلة كبيرة من الفيروسات المعروفة بأنها تصيب الأشخاص بالعديد من الأمراض، بدءاً من نزلات البرد وتتطور إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة المعروفة باسم السارس. وفي عام 2019، وتحديداً في مدينة ووهان الصينية، ظهر فيروس كورونا. ويمثل الفيروس الجديد المعروف باسم فيروس كوفيد-19 سلالة جديدة من الفيروسات لم يتم التعرف عليها من قبل.

طرق الحماية من الفيروسات

هناك عدة طرق بسيطة لحماية أنفسنا وعائلاتنا من خطر الفيروسات وهي:

  • تنظيف اليد: يبدأ الفيروس بالانتقال إلى الشخص السليم عن طريق اليدين، خاصة بعد ملامسة شخص مصاب، أو لمس أي سطح ملوث، لذا فإن غسل يديك جيدًا بالماء والصابون واستخدام المطهرات من أولى وسائل الحماية من الفيروسات.
  • تقوية جهاز المناعة: جهاز المناعة هو الحصن ضد أي فيروس، فالأشخاص الذين يتمتعون بمناعة قوية نادراً ما يصابون بالفيروسات وبالتالي الأمراض، ولتقوية جهاز المناعة يجب تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه والابتعاد عن الأطعمة السريعة المليئة بالمواد الحافظة.
  • الإبعاد الاجتماعيلتجنب خطر الإصابة بالفيروس، يجب عدم مخالطة الأشخاص المصابين بالعدوى الفيروسية بشكل مباشر، خاصة للأطفال وذوي المناعة الضعيفة، وفي حالة الحاجة الشديدة يجب ارتداء قناع طبي وغسل اليدين جيدًا.
  • الامتناع عن مشاركة الأغراض الشخصية: في هذه الأيام، وفي مواجهة انتشار الأمراض الفيروسية، ينصح الجميع بمشاركة الأغراض الشخصية مثل النظارات والمناشف وأدوات الأكل وأدوات النظافة الشخصية.
  • ممارسة الرياضة: لدعم وتقوية جهاز المناعة عليك ممارسة أي نوع من الرياضة.
  • لا تشارك وصفات وهميةيجب عدم تناول أي دواء، وخاصة المضادات الحيوية، دون استشارة الطبيب المختص.

يشهد العالم هذه الأيام مثل هذا الوباء الجديد الذي يهدد حياة الكثير من الناس، ألا وهو فيروس كورونا الجديد الذي يعد من أخطر الفيروسات التي ظهرت حتى الآن، ولحماية نفسك وعائلتك من المخاطر من الإصابة بهذا الفيروس اللعين، يجب عليك اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية واستخدام وسائل الحماية من الفيروسات.