أين تقع مدينة البتراء؟

تعتبر مدينة البتراء من المدن التاريخية الهامة حيث تتمتع بموقع أثري قديم وشهير وتقع في جنوب غرب المملكة الأردنية في جبال المذبح ويعود تاريخها إلى عام 300 قبل الميلاد بعد أن بدأت البتراء عصرها عاصمة للمملكة النبطية. والآن تعتبر مدينة البتراء أحد المواقع. وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويصنف كواحدة من عجائب الدنيا السبع. يمكنك الحصول على معلومات حول موقع المدينة باستخدام خرائط جوجل “من هنا”.

تعتبر البتراء أشهر وأقدم موقع أثري في تاريخ الأردن والعالم. ويأتي إلى هناك العديد من السياح من جميع البلدان للاستمتاع برؤية الآثار المنحوتة. كما يعتبر أحد المواقع التراثية الشهيرة التي تستقطب السياح من مختلف أنحاء البلاد. الوطن العربي وكذلك السياح الأجانب.

ويمكن الوصول إلى البتراء براً عبر مدينة عمان باستخدام الطريق الصحراوي، وتستغرق الرحلة حوالي ثلاث ساعات. يمكنك الذهاب إليه عبر الدوار السابع الموجود في مدينة عمان واستخدام طريق الملوك هذا للوصول إلى المدينة خلال خمس ساعات، مع العلم أن هذا الطريق مليء بالعديد من المعالم السياحية التي ستسليك في رحلة وصولك.

يعود تاريخ بناء هذه المدينة إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وقد بناها السكان الأنباط الأصليون الذين سكنوا جنوب غرب الأردن والذين جعلوا من تلك المدينة مركزهم التجاري.

وفي عام 312 ق.م هاجم اليونانيون المدينة، ولكن بسبب التضاريس الجبلية المحيطة بها لم يتمكنوا من احتلالها، وهكذا تشكل نوع من الحماية الطبيعية للمدينة بعد أن استغل الجيران الأنباط الأمر واستجابوا للنداءات. هجوم.

تعرضت هذه المدينة لزلزال قوي في منتصف القرن الرابع الميلادي، وتهدمت معظم المباني هناك، واستطاع البيزنطيون احتلالها وسكنها لمدة 300 عام، وقد ساهم هذا الأمر في انتشار السياحة البيزنطية. وتسببت بنوع من التفاوت في المعالم السياحية والثقافية التي تعود إلى العديد من الدول المختلفة التي عاشت في البتراء.

أهم معالم السياحة في البتراء

تضم مدينة البتراء العديد من المواقع الأثرية، كما تضم ​​المباني الحجرية والحجرية الشهيرة، ويأتي لزيارتها الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم، وفيما يلي سنعرض لكم أهم المعالم السياحية هناك.

سيق

يعتبر أجمل الأماكن السياحية في مدينة البتراء، وهو عبارة عن ممر ضيق يبلغ طوله ثلاثة أمتار، يقع وسط الصخور على مسافة ميل واحد، تجد نفسك واقفاً على كنز منحوت بشكل جميل في البترا. الصخور. ويأتي إليه عدد كبير من السياح، ويصل ارتفاع السيق إلى حوالي 80 مترًا، وطوله 1200 مترًا.

ويتراوح ارتفاعها من ثلاثة إلى 12 مترا، ويعتبر أشهر الأماكن هناك، ويوجد في السيق قناة مائية مبنية على شكل قوس لتوصيل المياه، يمكنك الاستمتاع بمشاهدتها والتقاط الصور التذكارية بين الصخور كما وكذلك الممرات المائية الضخمة الموجودة هناك.

أثناء تواجدك في المكان ستجد العديد من المنحوتات وكذلك النقوش اليونانية، ويحب الكثير من الأشخاص التقاط الصور التذكارية في ذلك المكان، ويعمل السيق طوال أيام الأسبوع ومتاح للزيارة في أي وقت.

الموقعويمكنك معرفة موقع السيق من خلال خدمة خرائط جوجل من هنا.

خزانة فرعون

وهي من الأماكن السياحية الشهيرة التي تجذب الأنظار، وهي أول ما يمر به السائح عند زيارة المدينة، وهي عبارة عن هيكل صخري في منتهى الفخامة والدقة، وتحتوي على العديد من المنحوتات والتماثيل الرائعة التي يرجع تاريخها إلى زمن المملكة النبطية وتحديداً حتى القرن الأول الميلادي، وقد تم نحتها وكانت عبارة عن مقبرة لأحد الملوك وأصبحت الآن معلماً سياحياً هاماً للمدينة، ويبلغ ارتفاعها 43 متراً وعرضها 30 متراً. تم بناؤه بالحجارة الوردية التي تعكس الضوء وتجعل منه مكاناً رائعاً وجميلاً.

شارع العقيد

يعتبر من أشهر المعالم الأثرية في البتراء وهو من الأماكن التي تجذب الأنظار ويحب الكثير من الناس زيارته من جميع أنحاء العالم، ويعتبر الشارع من الشوارع المرصوفة ويوجد به أعمدة عملاقة محفور على جانبيه، يعود تاريخ هذا الشارع إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويعود إلى زمن المملكة النبطية، وقد أعاد الرومان بناءه، واستمر استخدام هذا الشارع حتى القرن السادس الميلادي. وتم بناء ثلاث كنائس بيزنطية في الشمال.

المعبد الكبير

وهو من المعالم السياحية الشهيرة وتم بناؤه بطريقة رائعة وفريدة من نوعها، ويعود تاريخ المعبد إلى المملكة النبطية في القرن الأول الميلادي، ويتميز بمساحة كبيرة تتجاوز 7500 متر مربع. ويصل ارتفاعه إلى 19 متراً ويمتد إلى 25 متراً إلى الجنوب من الشارع ذي الأعمدة، ويتكون المعبد من مدخل متصل بالشارع وبجانبه ساحة ضخمة وواسعة، ويحب الكثير من الناس الاستمتاع بتناولها الصور في المناطق الداخلية الخاصة بهم

متحف البتراء

وهو من المعالم السياحية الشهيرة التي ينصح بزيارتها، ويحب الكثير من الناس زيارة هذا المتحف للتعرف على تاريخ المدينة ورؤية تطوراتها القديمة، ويوجد في الواقع متحفان، المتحف الأول هو متحف أثري. والمتحف الثاني هو متحف نبطي، ويقعان في الدير البيزنطي.

الدير البيزنطي

يعتبر أشهر الأماكن السياحية التي يمر بها السياح عند زيارتهم لمدينة البتراء، الدير منحوت في الصخر بأشكال فنية مذهلة، يتميز المكان بتراثه التاريخي الفريد، يمكنك تسلقه باستخدام السلم. الذي يصل ارتفاعه إلى 800 درجة، يتيح لك الدير البيزنطي فرصة الاستمتاع بالمناظر البانورامية والتمكن من رؤية جمال المدينة المبهر.

جبل هارون

وهو من معالم البتراء الشهيرة والمبهرة والجذابة ويعتبر من الأماكن التي تجذب محبي المغامرة ويعتبر من أهم المعالم السياحية في البلاد وأيضاً من المعالم التي لها دور ديني هام مكانة يحب الكثير من الناس صعود الجبل العالي ورؤية مقام نبي الله هارون الذي أسسه المماليك تكريما للرسول الكريم.

حرم المسلات

تعتبر من المعالم السياحية الشهيرة، وتتميز بفنها المعماري والهندسي والثقافي، وقد تم بناء الحرم على شكل مقابر ملكية مصرية، ويوجد في الأعلى تل به العديد من النقوش المعقدة التي تم نحتها . ويوجد بها أربع مسلات مهيبة يدل أرقامها على عدد الملوك الموجودين بالمقبرة.

تم بناء المبنى بالكامل بالحجر الرملي ويقع على بعد 250 متر من مدخل مدينة البتراء، يمكنكم المرور عبر المباني والتلال الموجودة بداخلها، والاستمتاع بمراقبتها بصحبة مرشدين محليين، بالإضافة إلى إمكانية التقاط الصور هناك من الذاكرة

وادي موسى

يعتبر من الاماكن السياحية الشهيرة التي تقع في اطراف مدينة البتراء وتتميز منطقة وادي موسى باحتوائها على مجموعة من الفنادق والمراكز السياحية التي يعشقها السياح ويعتبر الوادي من الاماكن ذات طبيعة خلابة، وتشتهر بوجود الأكشاك التقليدية حيث يقوم سكان المدينة ببيع الهدايا التذكارية والأواني الخزفية والسيراميك والأواني الزجاجية والمجوهرات والملابس النسائية المصنوعة يدوياً.

ويحب السياح رؤية معالم ذلك المكان، كما يلتقطون الصور التذكارية ويستمتعون بالمطاعم والمقاهي المنتشرة في أنحاء الوادي، فهو يعتبر من أهم الأماكن التي ننصح بزيارتها عند زيارتك لمدينة البتراء.