يمكن الوصول إلى أداة مخطط الكلمات الرئيسية من خلال حسابك في إعلانات Google، كما أن إنشاء حساب على النظام الأساسي هو أمر سريع وسهل، ولا يستغرق أكثر من بضع دقائق.

للوصول إلى مخطط الكلمات الرئيسية، ابدأ عن طريق الدخول الموقع الرسمي لإعلانات Googleثم قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، ثم انقر على “الأدوات والإعدادات” ثم انقر على “مخطط الكلمات الرئيسية” كما هو موضح في الصورة التالية.

مخطط الكلمات الرئيسية


بعد الدخول إلى Keyword Planner من حسابك الإعلاني، سيتم إعادة توجيهك إلى الصفحة الرئيسية كما هو موضح في الصورة أدناه. ومن هناك، يمكنك البدء في استخدام الأداة بالنقر فوق “اكتشاف كلمات رئيسية جديدة” والبدء في البحث عن الكلمات الرئيسية لموقعك على الويب.

توفر لك الأداة خيارين للبحث عن الكلمات الرئيسية: يمكنك البدء مباشرة في استهداف الكلمات الرئيسية المتعلقة بنشاطك التجاري، ويمكنك تخصيص لغة البحث واستهداف الموقع الجغرافي بما يناسب احتياجاتك.

عندما تحدد “استهدافي” في مخطط الكلمات الرئيسية، سترى بجواره العدد المقدر للجماهير التي يمكنك الوصول إليها باستخدام خيار الاستهداف الجغرافي هذا.

يمكنك إضافة ما يصل إلى 10 كلمات رئيسية إلى مربع البحث الرئيسي والبحث عنها. وبطبيعة الحال، كلما زاد عدد الكلمات الرئيسية التي تضيفها، زادت أفكار استهداف الكلمات الرئيسية لديك.

على سبيل المثال، عندما تكتب كلمة “الربح من الانترنت“في مربع البحث ثم اضغط على”احصل على النتائجوبدت النتائج مثل الصورة المرفقة.


يمكنك استخدام الكلمات المقترحة بجوار “توسيع بحثك” لتوسيع بحثك. ما عليك سوى النقر على إحدى الكلمات المعروضة بجوار هذا الخيار لإضافتها إلى بحثك، ثم النقر على “الحصول على النتائج” لعرض نتائج البحث للكلمات الجديدة.

وأيضاً كما توضح الصورة السابقة فإنها توضح أن هناك 877 كلمة رئيسية مقترحة. ستظهر الكلمات الرئيسية التي بحثت عنها أولاً، تليها الكلمات الأخرى التي تختلف في الطول أو أسلوب الكتابة.

على الرغم من أن الكلمات السابقة بها أخطاء إملائية، إلا أنها تتمتع بمعدل بحث مرتفع.

ويتم ترتيب هذه الأفكار والكلمات وفقا لعدة عوامل، أهمها مدى قربها من موضوع البحث الرئيسي. ويعرف هذا العامل ب”الكلمة الرئيسية (حسب الصلة)ومع ذلك، يمكنك تغيير هذا الترتيب اعتمادًا على عوامل أخرى مثل:

  1. متوسط ​​عمليات البحث الشهرية.
  2. التغير في المئة على مدى ثلاثة أشهر.
  3. النسبة المئوية للتغير على أساس سنوي في معدل البحث عن الكلمات الرئيسية “التغير على أساس سنوي”.
  4. مستوى المنافسة على الكلمة المفتاحية “المنافسة”.
  5. نسبة ظهور إعلاناتك لجمهورك المستهدف مقارنة بحجم ذلك الجمهور (نسبة ظهور الإعلان).
  6. أقل مبلغ دفعه المعلنون مقابل ظهور إعلاناتهم في عمليات البحث بأعلى الصفحة (النطاق المنخفض).
  7. أعلى مبلغ دفعه المعلنون لعرض إعلان لمصطلحات البحث “أعلى الصفحة (النطاق العالي)”.
  8. إعلامك بوجود هذه الكلمات الرئيسية في الحملة الإعلانية “حالة الحساب” الخاصة بك.

2. تفاصيل نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية

هناك طريقتان لعرض نتائج البحث في مخطط الكلمات الرئيسية. تقوم الطريقة الأولى بعرض كل كلمة رئيسية على حدة، بينما تتيح لك الطريقة الثانية عرض الكلمات الرئيسية في مجموعات بناء على العلاقة والتشابه بينها.

لعرض الكلمات الرئيسية كمجموعات، انتقل إلى الجانب الأيمن من الشاشة وانقر على “عرض الكلمات الرئيسية“و اختار”عرض المجموعة“.

عندما تختارعرض مجمع“، ستظهر لك النتائج بنفس الشكل الموضح في الصورة المرفقة.


الأرقام المكتوبة بجانب كل مجموعة من الكلمات الرئيسية تشير إلى عدد الكلمات في كل مجموعة. يمكن استخدام مجموعات الكلمات الرئيسية لكتابة محتوى يساعدك على الحصول على مرتبة عالية في محركات البحث للموضوعات المتعلقة بهذه الكلمات الرئيسية.

يمكنك التحكم في مظهر معايير فرز نتائج البحث من خلال الضغط على “أعمدة“بجانب الزر”عرض الكلمات الرئيسيةبعد اختيار المعايير المناسبة، اضغط على “.يتقدم” لحفظ التغييرات وإضافتها إلى النتائج.

يمكنك أيضًا التحكم في بيانات الكلمات الرئيسية للبحث بناءً على الفترة الزمنية التي تريدها، سواء كانت الشهر الماضي أو آخر 12 شهرًا أو حسب الحاجة. يمكن استخدام هذا الخيار لعرض إحصائيات الكلمات الرئيسية خلال فترة محددة، مثل فترات الذروة أو الفترات الموسمية.

3. قم بتحسين البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك

في هذا القسم، سنتعلم كيفية تحسين نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية باستخدام المرشحات لتحسين دقة النتائج والتركيز على الكلمات التي تهمك.

للبدء، انقر فوق “أضف مرشحًا” في صف يوضح عدد الكلمات المقترحة مع الأعمدة “أعمدة“أ”عرض الكلمات الرئيسية“.

وعندما تضغط عليه سيظهر أسقط القائمة يحتوي على عدد من المعايير التي يمكنك استخدامها لتحسين النتائج وفقًا لاحتياجاتك.

على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد “الكلمة الرئيسية“، ستتمكن من ضبط الفلتر لحساب النتائج بناءً على الكلمة المحددة التي تريد تضمينها أو استبعادها.

يمكنك أيضًا اختيار النمط التحريري المناسب لك، سواء كان “مطابقة النص“للتشابه الحرفي أو”المباراة الدلالية“لتشابه الدلالة والمعنى.

بالطبع، يمكنك استخدام أكثر من مرشح لتحسين نتائجك وتضييق نطاق البحث حسب معايير مختلفة.

أخيرًا، إذا كنت بحاجة إلى إزالة أي مرشحات، يمكنك ببساطة النقر فوق “X” بجوار الفلتر الذي تريد إزالته.

4. حفظ نتائج البحث

لمساعدتك في تنظيم نتائجك وتتبع الكلمات الرئيسية التي تجدها، تمنحك Google خيار حفظ نتائجك في ملفات منفصلة.

لحفظ نتائج البحث، انتقل إلى الزاوية اليمنى العليا من الشاشة وانقر فوق السهم الموجود بجوار زر التسجيل. ستظهر لك خيارات لحفظ نتائج البحث في ملفات CSV التي يمكن فتحها باستخدام برامج مثل Excel وGoogle Sheets.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مشاركة النتائج مباشرةً مع حسابك في جداول بيانات Google، مما يسمح لك بالوصول إليها وحفظها في حسابك المرتبط بإعلانات Google.

ملحوظةلقد ذكرنا لك نسبة بسيطة فقط من المعلومات الموجودة في موقع إعلانات Google، لأنه في الواقع يحتوي على العديد من الأقسام التي ستساعدك في نجاح كلماتك الرئيسية وحملاتك الإعلانية.