يبحث العديد من متعلمي اللغة عن طريقة جديدة لتطوير وتعلم اللغات وزيادة مهاراتهم. تم العثور على طريقة جديدة لتسهيل وتطوير قدرتك على تعلم اللغات، وهي أن تتعلمها أثناء نومك. ألم تلاحظ أنك إذا استمعت إلى أغنية جديدة قبل أن تخلد إلى النوم تجد أنها لا تزال في رأسك عندما تستيقظ، فهي تظهر قدرتك على المذاكرة وتكرار كلمات الأغنية أثناء نومك، فلماذا لا تستخدمها تلك القدرة على تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى.

بحث حول تعلم اللغة أثناء النوم

هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول العالم حول مدى فعالية العقل في تعلم اللغات أثناء النوم، منها دراسة ألمانية نشرت عام 2017 على موقع Current Biology، وتتضمن ما يلي:

وفي هذه التجربة تم استخدام سماعات الرأس أثناء النوم، ثم تم تشغيلها بمجموعة من اللغات الاصطناعية، أي غير الحقيقية، وترجمتها إلى كلمات مترجمة إلى الألمانية.

  • ومن هذه الكلمات المصطنعة كلمة (توفر) التي من المفترض أن تعني (مفتاح)، وكلمة (غوغا) التي من المفترض أن تعني (الفيل).

  • عند الاستيقاظ، وجد أن جميع أعضاء المجموعة التي تم اختبارها قادرون على التعرف على الكلمات توفير. Guga وإذا كان يعني أشياء كبيرة أو صغيرة.

  • وفي النهاية توصلت هذه التجربة إلى أن الدماغ يصبح نشيطاً أثناء النوم ويكون قادراً على اكتساب معلومات جديدة، على عكس الاعتقاد السائد بأن الدماغ يصبح ساكناً وغير نشط أثناء النوم.

شاهد أيضاً: أصعب لغات العالم بالترتيب

العلاقة بين النوم وعملية التعلم

بالإضافة إلى ما تم إثباته سابقاً، وهو فعالية تعلم اللغات أثناء النوم، هناك العديد من الفوائد الإيجابية للنوم، وهي كما يلي:

  • تساعد عملية التعلم أثناء النوم

    يعمل على تقوية الذاكرة

    الحصول على المعلومات قبل النوم في الدماغ.

  • يساعد

    تجديد طاقة الدماغ

    من خلال زيادة كفاءة وفعالية الدماغ في التركيز والانتباه للحصول على معلومات جديدة بسرعة عند الاستيقاظ.

لماذا يجب أن تحاول تعلم كيفية النوم؟

على الرغم من المعلومات المذكورة أعلاه ومدى قدرة العقل على تعلم اللغات واكتساب المعرفة أثناء النوم، إلا أن الشكوك لا تزال تراودك، فهناك بعض الأسباب التي تقنعك بأن النوم وسيلة جيدة جدًا للتعلم، وهي كالتالي: . :

انها ليست مضيعة للوقت

إنها طريقة جيدة للتعلم لأنه ليس عليك قضاء الكثير من الوقت في تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى، فساعات النوم كافية للاستفادة من هذه التجربة، فلا خسارة في تجربة هذه الطريقة و الاستفادة منه. .

طريقة إضافية لتعلم اللغات

عندما تنوي تعلم لغة جديدة فإنك تحتاج إلى كل الوسائل الممكنة لتحسين تلك المعرفة واكتسابها، ومن بين تلك الوسائل التعلم أثناء نومك، فهو من الوسائل الناجحة لتحسين وتعلم وإظهار تعلم اللغات الجديدة. اللغات. .

زيادة طرق ممارسة اللغة

عند تعلم لغة جديدة ينصح بممارستها طوال اليوم ولأطول فترة ممكنة، الطريقة الأكثر فائدة لتعلم لغات جديدة هي ممارستها مع أمور الحياة اليومية أو التحدث مع نفسك، حيث أن ذلك يحسن القدرة على التعلم. ومن تلك الطرق التي تعمل على تحسين تعلم اللغة هو الاستماع إليها قبل النوم. ومحاولة تكرارها أثناء النوم تضيف ما لا يقل عن 6 ساعات لممارسة اللغة، وهذه المرة كافية لتعلم وترسيخ لغات جديدة. حيث يستمر عقلك الباطن في تلقي المعلومات حتى أثناء النوم العميق.

شاهد أيضاً: ما هي اللغات الأكثر انتشاراً في أفريقيا؟

شروط التعلم أثناء النوم

قد يبدو لك أن التعلم أثناء النوم أمر بسيط وسهل المتابعة، ولكن هناك بعض القواعد والشروط التي يجب اتباعها للحصول على أقصى استفادة منه، ومن هذه الشروط يبرز ما يلي:

لا يمكن التعلم أثناء النوم عن طريق القراءة أو الكتابة، ولكن أفضل طريقة للتعلم أثناء النوم هي عن طريق الاستماع، لذلك يجب عليك اختيار البرامج التي تستمع إليها والتي تكون بمستوى صوت مناسب ولا تؤثر على جودة نومك. ولا تسبب لك أي إزعاج، يوجد على شبكة الإنترنت وسائل وأساليب مجانية للتعلم تتخصص في التعلم أثناء النوم، مثل: Hippopedia.

مصادر للتعلم أثناء النوم

هناك بعض المصادر والقنوات عبر الإنترنت التي تساعد في عملية التعلم أثناء النوم وتوفر المحتوى المناسب مثل:

  • قناة اللغة ايكو

    وهي من القنوات التي تقدم محتوى مناسب يعتمد على مشاهدة الفيديوهات بصوت مناسب وهادئ لتعلم العديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية وأيوا والكورية وحتى العربية.

  • قناة التعلم أثناء النوم:

    هي قناة يمكنك من خلالها الحصول على معلومات جديدة في مجال الرياضيات والعلوم والجغرافيا وكذلك اللغات الأجنبية تحتوي على فيديوهات مدتها من 3 إلى 8 ساعات وفيديوهات مقروءة بلغة معينة ومترجمة ثلاث مرات إلى لغة أخرى

  • موقع

    التعلم أثناء النوم على اليوتيوب:

    وهو من أكبر المواقع التي تحتوي على مكتبة صوتية في العديد من المجالات واللغات، فهو يحتوي على أكثر من 50 لغة أجنبية ويعتمد على البرامج اللغوية العصبية والمحتوى التحفيزي.

  • موقع اللغة النعسانة

    يحتوي على تطبيقات متخصصة في مجال اللغات التي يمكن استخدامها والاستفادة من تعلم اللغة ويعتمد على مفردات لغة معينة حيث يعتمد على تعلم كلمة جديدة يوميا لمدة 3 دقائق.

في النهاية، نأمل أن نكون قد بينا أن هناك فعالية في تعلم اللغات أثناء النوم، ونقدم لك محتوى شامل وبسيط يساعدك على استغلال النوم لتعلم اللغات المختلفة، وزيادة مهاراتك وقدراتك في التعلم، واكتساب مهارات جديدة.