الاقتصاد

تعرف علي دليل أشهر أماكن السياحة في البحرين 2024

عزيزي المسافر، مرحباً بك على متن الطائرة المتجهة إلى دولة البحرين. هل أنت مستعد لرؤية أفضل مناطق الجذب السياحي في المدينة؟ ثم اربط حزام الأمان واستعد للذهاب معنا.

أهم الأماكن السياحية في البحرين

وتمتلئ المملكة بالعديد من الآثار والمتاحف التي تجذب انتباه السياح، كما أن معظم زوار المدينة هم من دول الخليج المجاورة للمدينة، وذلك بسبب الجسر الذي يربطها بالمملكة العربية السعودية.

يعود أصل المعالم السياحية في المملكة إلى حضارة دلمون القديمة التي كانت مدينة البحرين والمنطقة الشرقية من الجزيرة العربية هي مركز هذه الحضارة في ذلك الوقت.

والآن سنذكر أهم الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها عند زيارتك للمدينة.

دار متحف القرآن الكريم

يعد متحف دار القرآن أحد أهم المراكز الإسلامية في البحرين ومن أشهر المتاحف الإسلامية في العالم، ويعمل في خدمة القرآن الكريم وعلومه المختلفة.

تم إنشاء المتحف عام 1990 د. ج- تضم العديد من المخطوطات الإسلامية ونسخ القرآن الكريم التي تعود إلى عصور مختلفة. ويصل عدد هذه النسخ والمخطوطات داخل المتحف إلى 10 آلاف نسخة ومخطوطة من القرآن الكريم. ولعل أهم هذه النسخ والمخطوطات للقرآن هي المصحف الأول الذي كتب في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان في الصفحات وغيرها.

يتمتع المتحف بهندسة معمارية فريدة من نوعها، حيث تم بناؤه على طراز المباني الإسلامية القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، ويتميز المتحف بإقبال العلماء والدارسين على زيارته.

ويضم المتحف أيضًا غرفة تسمى قاعة مكة، وترجع أهميتها إلى احتوائها على نسخ من القرآن الكريم تعود إلى القرن الأول إلى القرن الثالث الميلادي. ج- وهي الفترة الأولى التي نزل فيها القرآن الكريم. تم التقاط واحد.

يُمكنك عند زيارتك للمتحف القيام ببعض الأنشطة مثل التجول والاستمتاع برؤية المخطوطات ونسخ القرآن القديمة وخاصة النسخ المهمة بخلاف النسخة الأولى للقرآن الكريم التي كتبت في عهده. للخليفة عثمان بن عفان، ولكنها تحتوي أيضًا على أول نسخة من القرآن الكريم تمت طباعتها وطباعتها في ذلك الوقت في ألمانيا سنة 1694 م.

ستتعرف أيضًا على أكبر مصحف في العالم، والذي كتب في الهند بخط النسخ في القرن الثامن عشر الميلادي، بالإضافة إلى العديد من المصاحف الصغيرة التي لا يمكنك قراءتها إلا بالنظارات المكبرة.

أثناء زيارتك لمتحف القرآن لا تنسى زيارة متحف الحياة الذي يعد من أهم أجزاء بيت القرآن. يتكون المتحف من عشر غرف تحتوي كل منها على نسخ مهمة. من القرآن الكريم. ويضم المتحف أيضًا مخطوطات إسلامية أخرى تم جلبها من عدة دول إسلامية مختلفة.

كما ينبغي عليك زيارة المسجد الملحق بالمتحف في بيت القرآن، لتتمكن من رؤية نمطه الهندسي الفريد وأجزائه التي تم بناؤها بعناية فائقة، مثل القبة الزجاجية التي تعد من أكبر القبة القباب. في العالم، وكذلك المحراب الأزرق الذي بني بالسيراميك.

وأنصحك عزيزي المسافر أثناء تجولك داخل المتحف أن تقوم أيضاً بزيارة مكتبة الفرقان حيث تحتوي على حوالي 25 ألف مجلد من كافة العلوم كالعلوم الدينية والعلمية والأدبية والتي تدور أغلبها حول . القرآن وعلومه المختلفة، كما تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب ليس باللغة العربية فقط بل بلغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية.

كما يمكنك خلال جولتك إلقاء نظرة على مدرسة يوسف بن أحمد كانو التي تتكون من 8 فصول مخصصة لتعليم القرآن الكريم والتجويد والتلاوة وأصول التلاوة.

كما يجب أن نعلمك أن المتحف يضم قاعة مؤتمرات للندوات والدروس والمؤتمرات الدينية، وإذا كنت ترغب في إثراء رحلتك بتعلم معلومات دينية جديدة أنصحك بزيارته.

تبدأ مواعيد زيارة المتحف من السبت إلى الأربعاء، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا، ومن الرابعة عصرًا حتى السادسة مساءً، والدخول مجاني.

مسجد أحمد الفاتح في المنامة

يقع المسجد على شارع الجادة الأولى عند تقاطع طريق الفاتح في منطقة المنامة بمملكة البحرين. تم بناء هذا المسجد بالرخام والزجاج وخشب الساج عام 1988م. ج- يتسع لحوالي 7 آلاف مصل ويعتبر من أكبر المساجد في العالم ومن أجمل الأماكن السياحية في البحرين. .

وأبرز ما يميز المسجد عن غيره من مساجد العالم هو قبة المسجد وهي مصنوعة من الألياف الزجاجية وتعطي منظر رائع ليلا مع الإضاءة.

بوابة البحرين

ويعتبر من أهم المعالم التاريخية في البحرين حيث يعود تاريخ الانتهاء منه إلى عام 1945م على يد مستشار حكومة البحرين آنذاك السير تشارلز بلجريف، وفي عام 1986م تم تجديد مبناه ليعطيه طابعاً مميزاً. الطابع الاسلامي . يقع باب البحرين في ساحة الجمارك بالمنطقة التجارية المركزية ويعتبر المدخل الرئيسي لسوق المنامة.

تبدأ ساعات زيارة باب البحرين من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية عشرة والنصف ظهرًا، ومن الرابعة عصرًا حتى الثامنة مساءً.

يُمكنك القيام بعدد من الأنشطة في باب البحرين، مثل التصوير الفوتوغرافي، حيث تشتهر البوابة بتصميمها الفريد، فهي على شكل قوس مما يجعلها موقعًا مناسبًا للتصوير الفوتوغرافي.

عند زيارتك لباب البحرين عليك بزيارة سوق المنامة، خاصة وأن باب البحرين هذا هو بوابة السوق، حيث يضم العديد من المنتجات البحرينية المصنعة محليا، مثل المجوهرات والحلويات، وخاصة القهوة العربية التي يساعدك على حفظ ذكريات فريدة من نوعها.

يشتهر سوق المنامة بإطلاق العديد من الفعاليات خلال شهر مارس حيث يقوم العديد من محبي الفنون المختلفة بعرض منتجاتهم في السوق خلال هذا الشهر.

قلعة البحرين

إذا أتيحت لك فرصة زيارة مملكة البحرين فننصحك عزيزي المسافر ألا تفوت فرصة زيارة قلعة البحرين حيث تعتبر القلعة من أهم معالم البحرين ويعود تاريخ إنشائها إلى القرن الرابع عشر قرن. . د. ج. وتسمى أيضًا “قلعة البرتغال”. تم تزويد القلعة بسلسلة من المباني خلال فترات مختلفة خلال فترة الحكم البرتغالي للمملكة.

تقع القلعة في مدينة المنامة عاصمة البحرين في ضاحية السيف الساحلية. وتحتل مساحة 16 مترا مربعا. يشار إلى أن القلعة تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. .

عند زيارتك للقلعة عليك القيام بعدد من الأنشطة، منها التجول داخل القلعة وحولها للتعرف على المباني والحصون التي خلفتها الحضارات السابقة، وجميعها مصنوعة من الحجر.

عند زيارتك للمدينة ننصحك أن يكون هاتفك المحمول جاهزاً لتصوير الحفريات الأثرية التي توثق وجود الإنسان في هذه المنطقة في الفترة 2300 قبل الميلاد، وكذلك منطقة الأقواس التي لها شكل مميز ، وهو مناسب لالتقاط العديد من الصور التذكارية الفريدة، خاصة عند غروب الشمس.

عند زيارتك للقلعة لا تنسى زيارة المتحف بداخلها وهو عبارة عن سور بارتفاع 8 أمتار يحتوي على طبقات أثرية من فترات مختلفة، كما يضم المتحف 500 قطعة أثرية مستخرجة من موقع القلعة وخاصة حفريات القلعة.

وفي نهاية جولتنا لأهم الأماكن السياحية في مملكة البحرين، نتمنى لك عزيزي المسافر عودة آمنة إلى وطنك ونراكم في جولة أخرى في مدينة طيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى