أساليب التعليم

تعرف علي رابط التسجيل في مسابقة تحدي القراءة العربي 2024

سجل في تحدي القراءة العربي
نقدم لكم تحدي القراءة العربي للموسم الجديد

نقدم لكم عبر موقع شباب العالم رابط التسجيل في مسابقة تحدي القراءة العربي 2024، التي تنطلق في سبتمبر من العام الجاري، وهي مسابقة سنوية تنظمها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بهدف تعزيز الثقافة القراءة والمعرفة بين الطلبة في الوطن العربي.

مراحل تحدي القراءة العربي 2024

بعد معرفة رابط التسجيل في تحدي القراءة العربي 2024، وهي مسابقة سنوية تنظمها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بهدف تحسين ثقافة القراءة والمعرفة لدى الطلاب في الوطن العربي، حيث تنقسم مسابقة تحدي القراءة إلى خمس مراحل وهي كما يلي:

1- المرحلة المدرسية

تقام هذه المرحلة على مستوى المراكز المشاركة في المسابقة، وتتضمن 10 كتب، ويجب على الطلاب قراءة هذه الكتب ومن ثم تلخيصها، ويتم اختيار أفضل 10 طلاب من كل مركز للمشاركة في المرحلة الثانية.

2- المشهد المحلي

وتقام هذه المرحلة على مستوى كل دولة أو إمارة، وتتضمن 20 كتاباً، ويجب على الطالب قراءة هذه الكتب ومن ثم تلخيصها. ويتم اختيار أفضل 10 طلاب من كل دولة أو إمارة للمشاركة في المرحلة الثالثة.

إقرأ أيضا:تعرف علي رابط تنسيق الدبلومات الفنية 2024/2023.. بالمحافظات 2024

3- المرحلة الوطنية

تتم هذه المرحلة على مستوى كل دولة، وتتضمن 30 كتابًا، ويجب على الطلاب قراءة هذه الكتب وتلخيصها، ويتم اختيار أفضل 10 طلاب من كل دولة للمشاركة في المرحلة الرابعة.

4- مرحلة الحكم الذاتي

تقام هذه المرحلة على مستوى كل منطقة من مناطق الوطن العربي، وتضم 40 كتاباً، ويجب على الطلاب قراءة هذه الكتب. يتم اختيار أفضل 10 طلاب من كل منطقة للمشاركة في المرحلة الخامسة.

5- السيناريو العالمي

تدور أحداث هذه المرحلة في دبي، وتضم 50 كتابًا. ويجب على الطلاب قراءة هذه الكتب، ثم تلخيصها في جواز سفرهم، ويتم اختيار أفضل 10 طلاب على مستوى العالم للفوز بالمسابقة، والحصول على جوائز قيمة، بالإضافة إلى فرصة المشاركة في الأنشطة والفعاليات الثقافية التي ينظمها محمد بن. مؤسسة مبادرات راشد آل مكتوم العالمية.

كيف تفوز في تحدي القراءة باللغة العربية؟

الفائز في تحدي القراءة العربي هو الطالب الحاصل على أعلى نتيجة في المسابقة، وذلك بناءً على مجموعة معايير منها:

  • عدد الكتب التي قرأها الطالب
  • دقة ملخصات الكتب
  • التفكير النقدي
  • تعبير شفهي

ولزيادة فرص الفوز في تحدي القراءة العربي 2024، يجب على الطلاب اتباع النصائح التالية:

إقرأ أيضا:تعرف علي موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024
  • حدد أهدافًا واضحة للمشاركة في المسابقة: هل تريد الفوز بالجائزة الكبرى؟ أو هل ترغب في تطوير مهارات القراءة والتفكير النقدي لديك؟ تحديد أهدافك سيساعدك على البقاء على المسار الصحيح.
  • اختر الكتب المناسبة لمستوى دراستك واهتماماتك الشخصية: ليس هناك حاجة لقراءة الكتب الصعبة جدًا أو السهلة جدًا، اختر الكتب التي تحبها وتجدها مفيدة.
  • خذ وقتًا كافيًا للقراءة والتفكير: لن تتمكن من الفوز بالمسابقة إذا كنت لا تقرأ بانتظام، خصص وقتًا كل يوم للقراءة والتفكير في الكتب التي قرأتها.
  • المشاركة في الأنشطة والفعاليات التي تنظمها المدارس والمراكز الثقافية: ستساعدك هذه الأنشطة والفعاليات على تطوير مهارات القراءة والتفكير النقدي لديك.

رابط التسجيل في تحدي القراءة العربي 2024

ويشارك في المسابقة طلاب الصفوف من الأول إلى الثاني عشر من المدارس المشاركة من كافة الدول العربية. ويهدف المشاركون إلى الوصول إلى المرحلة النهائية التي تقام في دبي نهاية شهر مارس من العام التالي. يعد التسجيل في تحدي القراءة العربي خطوة أولى مهمة، ويمكن للطلاب الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة التسجيل في المسابقة عبر موقع المسابقة باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع تحدي القراءة العربي عبر هذا الرابط.
  2. انقر على زر “التسجيل” في أعلى الصفحة.
  3. تعبئة نموذج التسجيل الإلكتروني، والذي يتطلب إدخال بيانات الطالب الشخصية مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  4. تنزيل جواز سفر الطالب الذي يحتوي على 10 تأشيرات قراءة.
  5. انقر فوق الزر “إرسال”.

ينتهي التسجيل في مسابقة تحدي القراءة العربي في أكتوبر 2024. بعد التسجيل، يبدأ الطلاب بقراءة الكتب المدرجة في قائمة الكتب الموصى بها من قبل مؤسسة تحدي القراءة العربي. كما يتعين على الطلاب قراءة 10 كتب في كل مرحلة من مراحل المسابقة وتلخيصها بعد ذلك. في جواز سفرك.

إقرأ أيضا:تعرف علي موعد بداية العام الدراسي الجديد في قطر 2024

أسئلة تحدي القراءة العربي 2024

تنقسم أسئلة تحدي القراءة العربية إلى قسمين رئيسيين وهما كما يلي:

أسئلة التقييم الذاتي

وتختلف أسئلة التقييم الذاتي حسب مستويات الصعوبة، ولكنها تركز بشكل أساسي على تقييم مدى فهم الطلاب للكتب التي قرأوها ومدى قدرتهم على استخلاص المعلومات الأساسية من الكتب وربطها ببعضها البعض وتطبيقها. لهم إلى حياتهم.

فيما يلي بعض الأمثلة على أسئلة التقييم الذاتي:

  • ما هي الفكرة الرئيسية للكتاب؟
  • من هم الشخصيات الرئيسية في الكتاب؟
  • ما هي أهم الأحداث التي حدثت في الكتاب؟
  • كيف أثرت أحداث الكتاب على الشخصيات الرئيسية؟
  • ما هي الدروس المستفادة من الكتاب؟

أسئلة التقييم النهائية في المسابقة

يتم طرح أسئلة التقييم النهائي على الطلاب في المرحلة النهائية من المسابقة، وتركز في المقام الأول على تقييم التفكير النقدي ومهارات التحدث لدى الطلاب.

فيما يلي بعض الأمثلة على أسئلة التقييم النهائي:

  • ما رأيك هي الفكرة الرئيسية للكتاب؟
  • ما رأيك في الشخصيات الرئيسية في الكتاب؟
  • ما هي في نظرك أهم الأحداث التي حدثت في الكتاب؟
  • ما رأيك في نهاية الكتاب؟
  • كيف يمكن تطبيق أفكار الكتاب في حياتنا اليومية؟

بالإضافة إلى الأسئلة المذكورة أعلاه، يمكن طرح أسئلة أخرى تتعلق بالكتب التي قرأها الطالب أو بالشوفات العامة التي يتناولها الكتاب.

وفي نهاية هذا المقال، وبعد معرفة رابط التسجيل في تحدي القراءة العربي 2024، ندعو جميع الطلاب في الوطن العربي للمشاركة في تحدي القراءة العربي. هذه المسابقة هي فرصة رائعة للطلاب للتطوير. مهارات القراءة والتفكير النقدي وتوسيع مداركك، كما أنها فرصة للفوز بجوائز قيمة.

السابق
تعرف علي التسجيل في منحة البنك الإسلامي للتنمية 2024.. ممولة بالكامل 2024
التالي
تعرف علي منحة كوريا الجنوبية GKS (الممولة بالكامل) 2024

اترك تعليقاً