الخليج العربي

تعرف علي تقديم الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية – … 2024

تقدم وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات لمنسوبيها. وعلى سبيل المثال فإن أهم الخدمات التي يتم تقديمها هي الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية، التابعة بالدرجة الأولى للإدارة العامة للخدمات الطبية. يعود أول ظهور لمفهوم الإدارة العامة للخدمات الطبية في وزارة الداخلية السعودية إلى عام 1388هـ. تم إنشاء مستوصف بإمكانيات متواضعة وعدد قليل من الأشخاص لا يزيد عن عدد أصابع اليد. كان يعمل في هذا المستوصف طبيبان وجندي وكاتب وموظف.

شوف 360 الإخباري

تطوير الخدمات الطبية في وزارة الداخلية السعودية

عام 1396هـ هو العام الذي شهد الانطلاقة الفعلية للخدمات الطبية. تم تكليف شركة عالمية بإنشاء مستشفى قوى الأمن الداخلي بسعة 120 سريراً. بالإضافة إلى نقل الاستشارات الخارجية والتخصصية إلى مبنى مجاور للمستشفى. بعد خمس سنوات من بدء أعمال البناء في مستشفى قوى الأمن الداخلي، وقع مدير الأمن العام أول عقد تشغيل لمستشفى قوى الأمن الداخلي مع شركة متخصصة.

وبعد ذلك واصل قسم الخدمات الطبية تطوره التصاعدي والسريع حتى عام 1435هـ (2014م). وأعلن هذا العام عن نيته إنشاء أكبر مدينتين طبيتين في السعودية تابعتين لوزارة الداخلية في مدينتي الرياض وجدة. كما أعلن عن إنشاء مستشفيات لقوى الأمن الداخلي في الرياض ومكة المكرمة والشرقية. وعند إضافة هذه المدن الطبية فإن إجمالي عدد الأسرة يتجاوز 4000 سرير. كما تضم ​​هذه المدن 6 مراكز متقدمة متخصصة في علاج أمراض الأطفال وأمراض النساء وجراحة الأعصاب والأمراض النفسية والحالات الطبية المختلفة.

إقرأ أيضا:تعرف علي كيفية استخراج نتائج الطلاب وطباعة الشهادة الإلكترونية عبر منصة مدرستي – … 2024

المستشفيات والمراكز التي تقدم الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية

المستشفيات والمراكز الحالية للخدمات الطبية

ويعد مستشفى قوى الأمن بالرياض الأكبر، ومستشفى قوى الأمن بالدمام، ومستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، بالإضافة إلى 92 مركزًا طبيًا وعيادة موزعة على مدن ومحافظات المملكة.

المستشفيات والمراكز المستقبلية للخدمات الطبية

  • وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمدينة الطبية لقوى الأمن بالرياض 1668 سريرًا، منها 1088 سريرًا في المستشفى الرئيسي، بالإضافة إلى مستشفيات متخصصة في الصحة النفسية وعلاج الإدمان ومستشفى النساء والولادة بإجمالي 580 سريرًا.
  • مدينة قوى الأمن الطبي بجدة، وهي مماثلة في الحجم لمدينة قوى الأمن الطبي التي كان من المقرر إنشاؤها في الرياض.

الخدمات الطبية للقوات المسلحة وشروط القبول

تعد إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة السعودية من الأقسام المتميزة التي تقدم العديد من المزايا لمن يرغب في الإنضمام إليها. وهذا لجذب العمال. على سبيل المثال، يقدم قسم الخدمات الطبية مزايا من حيث ظروف العمل والأجور وغيرها، مما يجذب الأشخاص المؤهلين للانضمام إليه.
وينضم تحت الإدارة أكثر من خمسة وعشرين مستشفى، بالإضافة إلى أكثر من 148 عيادة تقدم الخدمات الصحية لأفراد القوات المسلحة وأسرهم سواء في زمن السلم أو الحرب.
وبالطبع تم وضع الشروط التي يجب توافرها في المتقدم للالتحاق بالوظائف المتاحة في قسم الخدمات الطبية. وكانت الشروط كالتالي:

إقرأ أيضا:تعرف علي رقم التواصل مع تطبيق تطمن – … 2024
  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون المتقدم قد نشأ في المملكة العربية السعودية، ويمكن استثناء من هذا الشرط كل من نشأ مع والده في الخارج أثناء الخدمة في الدولة.
  • يجب ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 17 عامًا عند فتح نافذة التقديم، ولا يزيد عن 40 عامًا عند فتح نافذة التقديم.
  • أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق إدانته بجريمة مخلة بالأمانة أو الشرف، ولم يحكم عليه بأي عقوبة قانونية.
  • يجب ألا يكون مقدم طلب القوات المسلحة موظفاً لدى أي جهة حكومية أخرى في المملكة.
  • وأخيرًا، يجب أن يكون لدى المتقدمين لشغل الوظائف الفنية المؤهل التعليمي المناسب الذي تحدده اللائحة.

نماذج من أنشطة الخدمات الطبية في وزارة الداخلية السعودية

تقوم الخدمات الطبية بزيارات ترحيبية للمرضى

قامت الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بزيارات معايدة للمرضى في المستشفيات التابعة لها في مختلف المدن بمناسبة عيد الأضحى المبارك بتاريخ 11 ذو الحجة 1444هـ (21 يوليو 2023م). وتأتي هذه الزيارة لتعزيز دور المسؤولية الاجتماعية تجاه المرضى، وفي نهاية الزيارة تم توزيع الهدايا المتنوعة على المرضى.

تقديم الخدمات الطبية للجرعة الأولى من لقاح “فايزر” للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 عاماً.

وأعلن أنه سيتم توفير الجرعة الأولى من لقاح “فايزر” لهذه الفئة العمرية في 29 يونيو 2024 في مركزي اللقاح التابعين لإدارة الخدمات الطبية، وذلك عقب إعلان وزارة الصحة بدء توزيع اللقاح. الجرعة الأولى من اللقاح لهذه الفئة العمرية.

إقرأ أيضا:تعرف علي خطوات تجديد الإقامة في أبشر أونلاين – … 2024

تعرفنا سابقاً على إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية السعودية وتاريخ إنشائها. كما نقوم بتحليل آلية عملها وخططها المستقبلية ونناقش بعض الأمثلة على الأنشطة التي تقوم بها. ونتمنى أن نكون قد قدمنا ​​شيئا مفيدا.

السابق
تعرف علي الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية للحفاظ على الثروة الحيوانية 2024
التالي
تعرف علي أهم حالات إيقاف التقاعد التأمينات الاجتماعية 1445 – … 2024

اترك تعليقاً