الصحة و الجمال

تعرف علي متى يبدا بالجماع بعد الولادة القيصرية شرعا 2024

في بداية الحديث عن متى تبدأ ممارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية شرعا، قد يقلق هذا السؤال أذهان الكثير من النساء، حيث أن حالة كل امرأة تختلف عن الأخرى باختلاف المضاعفات التي حدثت بعد الولادة. العملية، ومدى التئام الجروح، وقدرتك الجسدية على أداء الأنشطة والعودة إلى الحياة الجنسية، خاصة مع وجود مخاوف من الألم أو انعدام الرغبة نتيجة اكتئاب ما بعد الولادة.

في الحقيقة ليس هناك وقت محدد لبدء العلاقة الحميمة بعد الخضوع لعملية قيصرية، ويعود ذلك بالأساس إلى حالة المرأة وقدرتها على العودة إلى نشاطها وحياتها الطبيعية.

لكن بشكل عام يجب أن يبدأ الجماع بعد ذلك

مرور 4 إلى 6 أسابيع،

هذا هو الوقت الذي يحتاج فيه الرحم للعودة إلى حجمه الطبيعي بعد رحلة الحمل الطويلة والمتعبة، وللعودة بأمان إلى النشاط الجنسي، يجب أن ينغلق عنق الرحم مرة أخرى.

قد تضطر النساء اللاتي يعانين من مضاعفات أثناء الولادة إلى الانتظار لفترة أطول من الوقت، والتي يمكن أن تصل إلى …

8 أسابيع أو 12 أسبوعا

وحتى يرتاح الرحم، عادة ما تتحدث مع الطبيب الذي يتابع الحالة لمعرفة ما إذا كان من الآمن العودة إلى الجماع، لأنها على دراية كاملة بالحالة ومخاطر هذه الممارسة في الوقت الخطأ.

وينصح أيضًا بعدم استخدامه

حفائظ أو مسحات القطن

أو وضع أي جسم في المهبل قبل مرور 40 يوما حيث يجب أن يلتئم جرح العملية القيصرية تماما قبل ذلك ويجب أن يكون شريك المرأة متفهما للتغيرات النفسية والهرمونية التي تحدث للمرأة بعد الولادة بشكل عام وخاصة إذا كنت تعانين اكتئاب ما بعد الولادة…

الجماع بعد العملية القيصرية أمر قانوني

وفي الدين الإسلامي يمكن العودة إلى العلاقة الجنسية بعد انقطاع الدم، وطهارة المرأة وعودتها إلى الصلاة، حتى قبل انتهاء فترة النفاس، وهي مدتها عادة.

40 يوما

لكن ذلك يعتمد على قدرة المرأة على العودة إلى الجماع وعلى شفاء جرحها، لكن لا ينبغي الاعتماد على الوضعيات التي تضغط على منطقة البطن، خاصة في المرة الأولى بعد الولادة القيصرية، وذلك باستخدام المزلقات والزيوت. لتسهيل دخول القضيب دون ألم أو ضرر.

هل الجماع مؤلم بعد العملية القيصرية؟

عند العودة إلى الجماع للمرة الأولى بعد الولادة القيصرية، قد تشعر المرأة بعدم الراحة أو الألم، لأن العملية القيصرية تسبب الألم أثناء وبعد الجماع المعروف باسم عسر الجماع.

هل يتوسع المهبل بعد الولادة القيصرية؟

لا تؤدي الولادة القيصرية إلى اتساع المهبل، حيث يتم عمل شق في البطن لاستخراج الجنين، على عكس الولادة الطبيعية حيث يمر جسم الطفل عبر المهبل للخروج، فلا يكون هناك تأثير مباشر على عضلات المهبل مما يسبب لهم للتوسع.

الأوضاع التي يجب عليك تجنبها عند بدء العلاقة الجنسية

وحتى لا تشعر بالألم عند استئناف العلاقة الجنسية بعد العملية القيصرية، يجب تجنب بعض الوضعيات الضارة للمرأة، خاصة خلال الأسابيع الثمانية الأولى بعد العملية، وهي كما يلي:

متى تبدأ ممارسة الجنس بعد الولادة القيصرية؟

  • موقف الاختراق العميق:

    يجب تجنب وضعيات الجماع العميقة، فهي غير مناسبة بعد الولادة القيصرية، خاصة إذا لم يلتئم جرح الرحم بشكل كامل من الداخل.

  • الوضعية الجنسية المرهقة:

    ونقصد بذلك تلك التي تتطلب المرونة واللياقة البدنية لإكمالها، أو التي تضغط على عضلة البطن، مثل وضعية التبشير.

ملحوظة

يجب عليك تجنب أي وضعية تسبب احتكاكاً أو ضغطاً على جرح العملية القيصرية، أو أي وضعية تشعر فيها المرأة بعدم الراحة والألم، ويجب عليك العودة إلى الجماع تدريجياً، حتى تعودي إلى نشاطك الطبيعي قبل الحمل.

أفضل وضعيات الجماع بعد الولادة القيصرية

بعد التأكد من إمكانية ممارسة العلاقة الحميمة، يمكنك الاعتماد على الأوضاع التي تعتبر آمنة للمرأة بعد الولادة القيصرية، وهي كالتالي:

  • حالة الفارس:

    تكون الزوجة فوق الزوج أثناء جلوسها، وتتحكم في العلاقة ومدى الإيلاج. وهي وضعية آمنة بعيداً عن الضغط على منطقة البطن وجرح العملية القيصرية. يمكنك أيضًا التوقف عن الحركة إذا كانت. تشعر بالألم في أي وقت.

  • الوضع الجانبي:

    يكون كل من الزوج والزوجة على جانبهما، في مواجهة بعضهما البعض، وهي واحدة من أكثر الأوضاع راحة للمرأة بعد الولادة القيصرية.

  • الوضع الكلاسيكي:

    تكون المرأة مستلقية على حافة السرير والزوج واقفاً، ويتم الإيلاج ببطء وبشكل مريح.

نصائح للعودة إلى ممارسة الجنس بعد الولادة

ويمكن اتباع النصائح التالية للعودة إلى النشاط الجنسي بعد الحمل والولادة:

  • ابدأ ببطء:

    بعد الحمل والولادة، سيكون جسم المرأة مختلفاً عما كان عليه قبل الحمل، لذا عليها أن تتمهل خلال الأسابيع القليلة الأولى من العودة إلى العلاقة الحميمة حتى يعود الجسم إلى شكله ونشاطه المعتاد.

  • زيادة المداعبة:

    تسبب الولادة تغيرات هرمونية، خاصة مع الرضاعة الطبيعية، مما يسبب جفاف المهبل، لذا من المهم إطالة مدة المداعبة لإفراز مواد التشحيم الطبيعية في المهبل قبل الإيلاج.

  • استخدام مواد التشحيم الخارجية:

    قد تحتاج المرأة إلى مساعدة لترطيب المهبل من الخارج، ولتحقيق ذلك يمكنك استخدام أحد المزلقات الحميمية أو الزيوت الطبيعية.

  • ممارسة تمارين كيجل:

    تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات قاع الحوض، كما تساهم في علاج مشاكل مثل سلس البول وتقوية الإحساس في المهبل.

  • تخصيص وقت للعلاقة الحميمة:

    إن الاهتمام بالطفل الجديد قد يكون أمراً متعباً ومرهقاً، خاصة عندما يكون هناك أشقاء يحتاجون إلى الرعاية، لذلك قد لا تجد المرأة الوقت لنفسها أو للعلاقة، لذلك من المهم التفكير في تحديد وقت للعلاقة في المنزل. في الصباح الباكر أو خلال ساعات نوم الطفل.

  • تحدث مع شريك حياتك:

    ومن المهم إعلام الزوج بالمخاوف والأشياء التي تسبب الألم حتى يتجنبها أثناء العلاقة ويستمتع بها معاً.

كيفية تجديد العلاقة بعد الولادة

حتى لا يشعر الزوج بالإهمال بعد ولادة وقدوم طفل جديد في الأسرة مما يتطلب وقتاً وجهداً بعد رحلة متعبة مع أشهر الحمل الطويلة، ينصح باتباع ما يلي لتجديد العلاقة وإعطائها فرصة جديدة: روح جديدة:

  • تجديد الملابس:

    وذلك نتيجة تغير الجسم قليلاً نتيجة الحمل والولادة، وهذا أمر طبيعي، فالملابس القديمة قد لا تكون مناسبة للجسم، لذا ينصح بشراء ملابس النوم التي تبرز مفاتنه وتخفي العيوب مثل المعدة. ولكن من المهم عدم فقدان الثقة بالنفس نتيجة لهذه التغيرات.

  • مشاركة الأنشطة الحميمية المختلفة مع زوجك:

    تحتاج العلاقة الحميمة إلى بعض الوقت لتعود إلى ما كانت عليه من قبل، لذا من المهم الاستمتاع بالمداعبة والجلسات الرومانسية مع زوجك، مثل المغازلة والاحتضان، حتى لو لم يكن هناك إيلاج.

  • تغيير موقع العلاقة:

    مما يسمح بإدخال روح التجديد في العلاقة، خاصة إذا كان الطفل ينام في غرفة النوم، بالإضافة إلى نشر مواد العناية بالطفل في جميع أنحاء الغرفة.

  • من خلال اللجوء إلى جلسة مساج:

    ويساعد ذلك على التخلص من التوتر والقلق بعد فترة الحمل والولادة المجهدة، ويمكنك إضافة بيئة مميزة مثل الشموع والروائح الطبيعية مثل اللافندر للاسترخاء أو الورود، بالإضافة إلى الموسيقى الهادئة وتدليك الزوجين لبعضهما البعض.

انه سؤال

متى تبدأ ممارسة الجنس بعد الولادة القيصرية؟

شوف تفكير وخوف لدى الكثير من الأمهات، خاصة إذا لم تكن تجربة العملية سلسة للغاية.

عادة، قبل العودة إلى العلاقة الجنسية يجب استشارة الطبيب الذي يتابع الحالة، والانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل حتى يستعيد الرحم حجمه الطبيعي ويلتئم الجرح بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى