الصحة و الجمال

تعرف علي أسباب الآلام أثناء الجماع وطرق علاجها والتخلص منها نهائيا 2024

تعاني نسبة كبيرة من النساء من آلام أثناء العلاقة الحميمة، وفي أغلب الأحيان لا تذهب المرأة إلى الطبيب لمعرفة سبب المرض وتحاول علاجه لأنها تعتقد أن العلاقة الزوجية يجب أن تصاحبها. نوع من الألم والانزعاج، مما يضر بالعديد من العلاقات الزوجية، ويؤدي إلى حالة من النفور بين الزوجين.

تُعرف هذه الحالة بعسر الجماع، وهو الألم الذي يصاحب الجماع، سواء كان بسبب عامل عضوي أو نفسي، يشير هذا الألم إلى وجود مشكلة، لذا من المهم جداً تشخيص الحالة وعلاجها.

أسباب الألم أثناء الجماع عند النساء

هناك مجموعة من الأسباب المسؤولة عن الألم أثناء الجماع، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • القلاع، الفطريات المهبلية

وهو من الأمراض التي تصيب عدد كبير من النساء مرة واحدة على الأقل في حياتهن، ويسبب الحكة والحرقان والإفرازات المهبلية والألم أثناء الجماع.

يتم علاج هذه الحالة بمراهم خارجية لتخفيف الحكة، منها مرهم أجيستين، وعلاجات الشمع الداخلية، مثل كالوتارا أجيستين.

كما يفضل الاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام الفوط الصحية والمستحضرات اليومية للمنطقة الحساسة، وينصح بعدم ممارسة الجنس طوال فترة العلاج لأن الجلد لا يزال حساساً جداً.

  • الأمراض المنقولة جنسيا

ومن أسباب الألم أثناء الجماع الأمراض البكتيرية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان والكلاميديا ​​وداء المشعرات، والتي تسبب التهاب المهبل ويصاحبها حرقان شديد وضيق ونزيف وألم لا يطاق أثناء الجماع. وهنا يجب استخدام الواقي الذكري لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

أما طريقة العلاج في هذه الحالة فهي عن طريق الذهاب إلى طبيب مختص لتشخيص الحالة، اعتماداً على نوع المضادات الحيوية أو الحبوب التي يتم تناولها عن طريق المهبل، وينصح بالامتناع عن العلاقة الجنسية طوال فترة العلاج.

أسباب الألم أثناء الجماع عند النساء

  • ألم الأعضاء الأنثوية

هي ظاهرة تتميز بألم في الفرج يظهر بدون سبب واضح وبدون سبب يتعلق بالجهاز العصبي، ومن أكثر الأسباب شيوعاً عند النساء والتي تصاحبها حرقة ووخز هو التهاب فتحة المهبل.

العلاج في هذه الحالة معقد ويتطلب فترة زمنية طويلة، لذا فهو محبط للنساء، لكن هناك مجموعة من الخيارات العلاجية التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيف آلام الجماع، وكذلك العلاج بالعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية. أنه يفضل العمل على تقوية منطقة الحوض والمهبل مع العلاج الدوائي.

يمكن أن يحدث الألم عند النساء نتيجة جفاف منطقة المهبل، وتجدر الإشارة إلى أنه ينجم عن عدة عوامل، لعل أبرزها عدم وجود فترة لعب سابقة سبقت الجماع، مما تسبب في ظهور الإفرازات. لم تكن كافية، مما جعل منطقة المهبل جافة إلى حد ما.

ولذلك تشعر المرأة بألم أثناء إيلاج القضيب في منطقة المهبل، كما وجدنا أن من أسباب جفاف المهبل هو قدوم الدورة الشهرية أو وصول سن اليأس ووصول المرأة إلى سن اليأس.

وهذه الآلام الناتجة عن جفاف منطقة المهبل يمكن رؤيتها مباشرة من خلال ترطيب تلك المنطقة ببعض المرطبات والمراهم مما يسهل عملية إيلاج القضيب ودون أن تشعر المرأة بالألم.

وهو من أبرز أسباب الألم أثناء العلاقة الجنسية، حيث تتعرض المرأة أثناء العلاقة الحميمة لحالة مفاجئة من الألم ناتجة عن تشنجات لا إرادية تحدث في منطقة المهبل وفي عضلاتها خاصة نتيجة لذلك. التعرض لبعض التوترات والضغوط النفسية التي قد تتعرض لها المرأة، إما ضغوطات الحياة اليومية، أو لأسباب نفسية أو مشاكل مع الزوج. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعراض تظهر بشكل خاص عند الزوجات ليلة زفافهن. نتيجة حدوث حالة من التوتر، إلا أن هذه الآلام تختفي سريعاً مع المواظبة على ممارسة بعض تمارين الحوض.

أسباب أخرى للألم أثناء العلاقة الزوجية

أسباب أخرى للألم أثناء العلاقة الزوجيةأسباب أخرى للألم أثناء العلاقة الزوجية

  • – التهابات الأعضاء الأنثوية، مثل التهاب الفرج أو البظر.

  • التهاب وتورم الأعضاء التناسلية.

  • أمراض الحوض الالتهابية.

  • وجود ورم في الحوض أو الأعضاء التناسلية.

  • كيسات المبيض.

  • التهاب المثانة الخلالي والتهاب المسالك البولية.

  • ضمور المهبل أو جفافه أو التهابه.

  • سرطان الفرج.

  • الأكزيما أو الصدفية.

  • الخوف والخوف من ممارسة الجنس، مما يسبب شعور المرأة بالألم.

مشاكل سن اليأس عند النساء

11

ومن ناحية أخرى نجد أن هناك بعض الآلام تظهر بعد مرور المرأة بما يعرف بسن اليأس، وهو السن الذي تصل فيه المرأة مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية.

تسمى هذه الفترة بمرحلة انقطاع الطمث، وتكون هذه الآلام نتيجة مرحلة الجفاف التي تمر بالرحم بشكل عام ومنطقة المهبل بشكل خاص، ولكن يتم التغلب على هذه الآلام ببعض المستحضرات والأدوية البسيطة، مثل الجل الذي يساعد ومن ناحية أخرى للتقليل من عملية الجفاف التي تصاحب هذه الفترة، ابتداءً من عمر المرأة،

وتجدر الإشارة إلى أن الجفاف الذي يصيب منطقة الرحم يمكن أن يكون أيضاً بسبب تعرض المرأة لبعض الأمراض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو يمكن أن يكون نتيجة مرض آخر مثل فقر الدم أو ارتفاع مستويات الدهون. في الدم.

هناك بعض الآلام التي يمكن أن تعاني منها المرأة أثناء العلاقة الحميمة، وهي نتيجة الأورام الليفية التي تؤثر على الرحم وتؤثر عليه سلباً، مما يجعل المرأة تشعر بالألم. ومن الجدير بالذكر أن معظم الآلام التي تشعر بها المرأة يمكن التخلص منها بزيارة الطبيب المختص.

ومن الجدير بالذكر أن عملية الشعور بالألم لا تتوقف عند النساء فقط، بل من الممكن أيضًا أن يشعر الرجال بالألم أثناء الجماع، وهناك بضعة أسباب مسؤولة عن ذلك، أهمها التهاب المثانة . أو غدة البروستاتا، وجود تليف في أنسجة القضيب، إصابات وتمزقات وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى