بين الحقيقة والخرافة، تأتيك إحدى معجزات الطبيعة على شكل منتج طبيعي يضاهي تأثيره آلاف المستحضرات الصيدلانية التي يتناولها الناس. علاج فوري وحتى سحري للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وتسبب الالتهابات المختلفة. أخبرنا ما هو البروبوليس وما هي فوائده.

تم استخدام البروبوليس منذ القدم لعلاج الحروق وترميم الجلد، كما اكتشف العلماء أن الحضارة الفرعونية استخدمت البروبوليس في تحنيط المومياء. وفي نفس السياق، استخدم اليونانيون البروبوليس للتخلص من الخراجات والالتهابات المختلفة. بينما استخدم الآشوريون العكبر لعلاج الجروح والحروق والأورام المختلفة من خلال تطبيق العكبر موضعياً.

عناصر المقال

ما هو البروبوليس وما فوائده؟

العكبر هو مركب طبيعي لزج بني اللون ينتجه النحل لحماية الخلية من هجوم البكتيريا والفيروسات القاتلة والفطريات المختلفة. يقوم النحل بشكل طبيعي بوضع منتجاته على أغصان الأشجار حيث توجد الخلية وداخل أبواب الخلية وحولها. يصنع النحل العكبر من النسغ، وهي مادة موجودة داخل الأشجار ولحاء الأشجار دائمة الخضرة. يختلف البروبوليس في الملمس واللون والتركيب حسب المنطقة التي يعيش فيها النحل.

ولكنها تكون بشكل أساسي على شكل عجينة توجد حول الخلية ويختلف لونها من البني الداكن إلى الأخضر الزيتوني. يقوم العديد من النحالين بتجفيف هذه الكتلة جيدًا ثم سحقها أو سحقها بشكل صحيح. بعد ذلك، قومي بتحضيره لخلطه مع العسل أو أي من الزيوت العطرية الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت النعناع للاستخدام البشري. ويستخدم العكبر اليوم في العديد من المجالات التي تعتمد على الطب الشعبي والخلطات الطبيعية كعلاج للأورام والالتهابات المختلفة.

التركيب الكيميائي للدنج

ما هو السر الذي يجعل هذا المركب علاجا لمختلف الأمراض؟ فلنتعرف معًا على التركيب الكيميائي للبروبوليس ومركباته ومواده الفعالة.

يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للجسم.

يحتوي البروبوليس على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة.

مواد تركيبية راتنجية تتراوح ما بين (50%-70%)، وهي المواد التي تعطي العكبر طعمه القابض.

شمع طبيعي بنسبة تتراوح بين (30%-50%).

نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة.

كما يحتوي على 5% من حبوب اللقاح التي تدعم المناعة وتقوي الجسم وتوفر البروتين.

ما هي فوائد واستخدامات البروبوليس؟

عزيزي القارئ، هل سمعت من قبل عن مقاومة الجسم للمضادات الحيوية؟ نعم الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية يخلق حالة من المقاومة التي تظهرها الجراثيم فلا تتأثر بالمضاد الحيوي ويتفاقم المرض. وصدقني، عندما تتعرف على البروبوليس، ستتوقف تمامًا عن استخدام هذه المضادات الحيوية الاصطناعية عندما تعاني من أي حالة التهابية. سيكون طبيبك دائمًا في المنزل. سوف تجني العديد من الفوائد عند استخدامك للدنج بالطريقة الصحيحة ومن مصادر موثوقة. وإليكم أهم الحالات التي يعالجها البروبوليس

  • استخدام البروبوليس سيحميك من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يعمل البروبوليس على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يعالج البروبوليس الحروق البسيطة ويمنع الالتهابات، إذ له القدرة على ترميم الجلد وتعويض الضرر.
  • يستخدم البروبوليس لعلاج تقرحات الفم المزعجة التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الغشاء المخاطي المبطن للفم. تؤثر هذه الحالة بشكل خاص على الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان.
  • يقلل البروبوليس من الإصابة بفيروس مرض الحمى القلاعية الذي يصيب الفم.
  • يقلل البروبوليس من مشاكل قدم الرياضي.
  • ويعتبر استخدام البروبوليس علاجاً فعالاً وسريعاً لالتهابات البلعوم واللوزتين والجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى نزلات البرد وفيروس كورونا.
  • يعالج البروبوليس التهابات الصدر والرئة، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد الفعالة في علاج هذه المشاكل.
  • يساعد البروبوليس على الوقاية من أورام المهبل لدى النساء.
  • يزيل البروبوليس الثآليل الجلدية المزعجة.
  • يعمل البروبوليس على تقوية جهاز المناعة لديك ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء والبلاعم في الدم، والتي بدورها تحارب الجراثيم وتحمي الجسم من الأمراض.
  • استخدام البروبوليس يحمي من سرطان الحلق والأنف.
  • يعالج البروبوليس مشاكل القولون، ومتلازمة القولون العصبي، ومشاكل واضطرابات المعدة والهضم، ومشاكل الأمعاء.
  • يحمي البروبوليس الجسم من الجلطات وانسداد الأوعية الدموية لاحتوائه على مواد تمنع تخثر الدم.
  • دنج يمنع مرض السل الشديد.
  • يعمل البروبوليس على التخفيف من آثار الجروح والندبات الجلدية ويعيد ترميم البشرة.
  • البروبوليس يحمي الكبد من التلف ويمنع تليف الكبد.
  • يساعد البروبوليس على تسريع عملية إصلاح كسور العظام، ويدعم العظام، ويقوي كثافتها، ويزيد من متانتها.
  • كما يعتبر البروبوليس مقوياً جنسياً، وخاصةً للرجال، حيث يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، مما يزيد من معدل الخصوبة.
  • كما يعمل البروبوليس على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

الآثار الجانبية والتحذيرات الخاصة عند استخدام البروبوليس

حتى الآن، لا توجد أبحاث مثبتة حول الآثار الضارة للدنج أو آثاره الجانبية. عادة ما يحصل الشخص على البروبوليس بمجرد تناول العسل، حيث أن العسل يحتوي على كمية لا بأس بها من البروبوليس في تركيبته. إن الآثار الجانبية لهذه المادة إن وجدت لن تكون شديدة مقارنة بالأدوية الكيميائية، مما يجعلها منتج طبيعي آمن.

إلا أن الطب أخذ الحذر في بعض الحالات التي قد تتأثر بتناول العكبر، وفي حالات أخرى يمنع منعا باتا تناول العكبر. أيّ:

  • حالات زراعة الأعضاء: مثل زراعة الكلى على سبيل المثال. يعمل البروبوليس على تنشيط جهاز المناعة، الذي يقوم بمهاجمة المواد الغريبة في الجسم، بما في ذلك العضو المزروع، مما يسبب خطراً كبيراً على الصحة.
  • حالة الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة: يجب على هؤلاء الأشخاص الامتناع عن تناول البروبوليس لأنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء وينشط جهاز المناعة.
  • حالات الحمل والرضاعة: يحذر بعض الأطباء النساء الحوامل من استخدام البروبوليس لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تحفز انقباضات الرحم وبالتالي تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • الأشخاص المصابون بالربو: أثبتت الأبحاث الطبية أن البروبوليس يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة مرضى الربو. لكن لا توجد أبحاث كافية في هذا المجال.
  • يمنع منعا باتا استخدام البروبوليس في حالات النزيف، وذلك لأن البروبوليس يحتوي على مادة مضادة للتخثر، مما يجعل من الصعب تجلط الدم.
  • يجب أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه العسل ومنتجات النحل الامتناع عن تناول البروبوليس.

كيفية استخدام البروبوليس

أشكال ومنتجات مختلفة تناسب ذوقك. إذا كنت ترغب في استخدام البروبوليس على شكل حلويات، يمكنك شراء حلويات البروبوليس المنعشة مع العسل من أي صيدلية. إذا كنت ترغب في تطبيق البروبوليس موضعياً، فهناك الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على خلاصة البروبوليس الفعالة.

يمكنك أيضًا استخدام معجون الأسنان أو غسول الفم الذي يحتوي على البروبوليس، والذي يحميك من مرض القلاع والفطريات.

كما توجد في الصيدليات قطرات البروبوليس التي تستخدم كمكمل غذائي لتقوية المناعة أو كعلاج لالتهاب الحلق أو اللوزتين. في الآونة الأخيرة، أصبحت بخاخات الأنف البروبوليس شائعة.

ومن المتوقع أن نستغني خلال السنوات القادمة بشكل كامل عن الأدوية والمستحضرات الكيميائية المصنعة في ظل وجود هذا المنتج الطبيعي المعجز الذي توفره لنا الطبيعة. فماذا تنتظر الآن؟، اذهب إلى أقرب مربي نحل تعرفه واحصل على البروبوليس من مصدره الطبيعي الموثوق. البروبوليس هو طريقك لجسم صحي وخالي من الأمراض.