التعليم

تعرف علي ما هي أسباب عسرة الهضم عند النساء – … 2024

ما هي أسباب عسر الهضم عند النساء؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من النساء. وهذا صحيح، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، ولعل أول سبب يتبادر إلى ذهن النساء لعسر الهضم لدى النساء هو الإفراط في تناول الطعام، ولكن يبدو من المهم البحث عن أسباب أخرى. خاصة بعد أن ندرك أن عسر الهضم يمكن أن يحدث مبكرا بعد البدء بتناول الطعام، وحتى قبل الوصول إلى مرحلة الشبع. بشكل عام، هناك العديد من العوامل التي تسبب عسر الهضم، لكن عند الحديث عن أسباب عسر الهضم عند النساء، هناك جوانب أخرى يجب تسليط الضوء عليها لأهميتها.

على سبيل المثال، غالبا ما تعاني النساء الحوامل من عسر الهضم. إنه شائع جدًا بعد 27 أسبوعًا. يمكن أن يكون سببه التغيرات الهرمونية وضغط الطفل المتنامي في المعدة. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص وتقييم الحالة ومعرفة أسباب عسر الهضم بدقة.

للحصول على العلاج المناسب. مما يضمن الراحة الجسدية والنفسية اللازمة للحامل. ومن ناحية أخرى، هناك حالات عسر الهضم التي لا تتطلب زيارة الطبيب. كما يمكن الإشارة إليه من خلال مجموعة من الأعراض، والتي بدورها تقودنا إلى العلاج المناسب لعسر الهضم.

عناصر المقال

أسباب عسر الهضم عند النساء

عسر الهضم(يبدد) أو “ألم المعدة“. كما يعرفه البعض، فهو مصطلح طبي يعبر عن حالة من الانزعاج في منطقة المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء، والألم في البطن. على الرغم من أن عسر الهضم لا يعتبر مرضا، إلا أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها عسر الهضم عرضا مصاحبا لمرض في الجهاز الهضمي. مثل التهاب المعدة، والقرحة الهضمية، والإمساك، وسرطان المعدة، والتهاب البنكرياس، بالإضافة إلى نقص تروية الأمعاء وغيرها.

يمكن أيضًا لمجموعة متنوعة من الأمراض العضوية أن تسبب عسر الهضم (يعني مصطلح الأمراض العضوية الأمراض التي تصيب أحد أعضاء الجسم). ومع ذلك، فإن معظم المرضى الذين يعانون من آلام شرسوفي يعانون أيضًا من عسر الهضم.
غالبًا ما يرتبط عسر الهضم بنمط الحياة والنمط الغذائي. كما يعتبر النظام الغذائي والمشروبات والأدوية من أهم أسباب عسر الهضم. يمكننا أيضًا تضمين العوامل التالية كأسباب لاضطراب المعدة:

  • بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.
  • تأخير عملية إفراغ المعدة من الطعام، وذلك بسبب اضطراب في عمل المعدة.

أعراض عسر الهضم

يعاني الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم من عدد من الأعراض. ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • الشعور بالشبع بعد وقت قصير من البدء بتناول الطعام، وحتى قبل الانتهاء من الوجبة.
  • حرقة في الجزء العلوي من البطن، حيث أن المعدة تقع في الأعلى، والبطن الأيسر أسفل الصدر، بالإضافة إلى الشعور بالتورم والألم في هذه المنطقة.
  • الرغبة في القيء والشعور بالغثيان.

الوقاية من عسر الهضم

على أساس المبدأ درهم وقاية خير من قنطار علاج. يمكن تجنب الإصابة بعسر الهضم من خلال تجنب العوامل المسببة له، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • التقليل من الكافيين والمشروبات الكحولية.
  • الإقلاع عن التدخين
  • التقليل من الأطعمة الدهنية والحارة قدر الإمكان.
  • الراحة النفسية.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

  • ليس من الضروري استشارة الطبيب عندما تكون أعراض عسر الهضم خفيفة أو تستمر لبضعة أيام فقط.
  • إذا استمرت أعراض عسر الهضم لأكثر من أسبوعين. يجب أن تذهب إلى الطبيب.
  • وهناك حالات تحتاج إلى تدخل طبي عاجل، حيث يصاحب عسر الهضم آلام شديدة، وفقدان سريع للوزن، بالإضافة إلى ضيق في التنفس وتعب عام.

عسر الهضم أثناء الحمل

يعتبر الحمل فترة خاصة في حياة المرأة، سواء من الناحية النفسية أو الفسيولوجية. تحدث العديد من التغيرات في الجهاز الهضمي للمرأة أثناء الحمل. ويمكننا أن نعزو التغيرات المختلفة خلال فترة الحمل إلى التغير في عمل جهاز الغدد الصماء، وخاصة الغدد التي تفرز الهرمون”البروجسترون“. ويزداد إفراز هذا الهرمون خلال فترة الحمل. مما يسبب ارتخاء العضلات الملساء في جدران المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة. والذي يؤدي بدوره إلى عسر الهضم. نتيجة لبطء عملية الهضم التي تتم بشكل رئيسي في المعدة والأمعاء الدقيقة.

كما أن زيادة حجم الرحم، الذي يتزامن مع نمو الجنين، يمكن أن يكون له تأثير على الجهاز الهضمي للمرأة الحامل. من خلال الضغط الذي يمارسه الرحم المتنامي على الأجزاء السفلية من الجهاز الهضمي، مثل الأمعاء الدقيقة. وهذا يسبب بطء حركة الطعام والإمساك وعسر الهضم.

متلازمة القولون العصبي وعسر الهضم

متلازمة القولون المتهيّج“أو”متلازمة القولون المتهيّج(متلازمة القولون المتهيّج) هو خلل في عضو القولون (الأمعاء الغليظة) يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. تظهر هذه الاضطرابات أعراضًا مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

هناك العديد من العوامل المسببة لمتلازمة القولون العصبي، وسنذكر أكثر العوامل شيوعاً كما يلي:

      • العامل النفسي ويعتبر العامل النفسي من أهم العوامل المؤثرة على القولون العصبي، فهو حساس للضغوط النفسية، مثل الغضب والقلق والتوتر والاكتئاب.
      • بعض الأطعمة: هناك العديد من الأطعمة التي تسبب تهيج القولون. وتشمل هذه المشروبات الغازية والتوابل والثوم والبصل الخام.
      • الفطريات والبكتيريا: فرط نمو الفطريات والبكتيريا في الأمعاء يمكن أن يسبب متلازمة القولون العصبي. مما يتسبب في إصابة المريض بآلام في البطن وانتفاخ وعسر الهضم أيضًا.

علاج متلازمة القولون العصبي

تعتبر متلازمة القولون العصبي من الأمراض المزمنة (الأمراض المزمنة هي الأمراض التي تستمر لفترة طويلة من الزمن). لا يوجد دواء لعلاج هذه المتلازمة بشكل كامل. ولكن يمكن تخفيف الأعراض بعد تشخيص اضطراب القولون العصبي وتحديد العامل أو العوامل المسببة لحدوثه، وذلك بالطرق التالية:

      • نظام عذائي: يجب تجنب أو التقليل من تناول مجموعة من الأطعمة التي تسبب تهيج القولون. بعد التأكد من حساسية قولون المريض لها.
      • مضادات الاكتئاب: قد يكون لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات دور فعال في علاج متلازمة القولون العصبي. خاصة عندما يعاني المريض من ضغوط نفسية شديدة.
      • صيدلاني: هناك العديد من الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي. كيف “دوجماتيل“، و أيضا “ميبيفيرين“أو”دوسباتالين“.

وفي نهاية مقالنا نتمنى لكم دوام الصحة والعافية، ويجب أن نذكر أهمية الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن. لحمايتنا من اضطرابات كثيرة ولا ننسى:العقل السليم في الجسم السليم“!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى