الصحة و الجمال

تعرف علي ما هي الطفولة المبكرة ؟ وما خصائص نموه في تلك المرحلة 2024

ما هي الطفولة المبكرة؟ وما هي خصائص نموه في تلك المرحلة، حيث أن الطفل يمر بمراحل عمرية عديدة حتى يكتمل نموه، ولكل مرحلة من تلك المراحل خصائص تميزه، وتبدأ هذه المراحل من عمر الولادة وتنتهي بيوم الولادة. مرحلة البلوغ، ولكن تبقى مرحلة الطفولة هي مرحلة التكوين الأساسي للطفل، حيث يبدأ في اكتساب كافة الخصائص التي تشكل شخصيته في المستقبل، لذا سنتعرف بشيء من التفصيل على تلك المرحلة من خلال السطور التالية. ص.


ما هي الطفولة المبكرة؟


ما هي الطفولة المبكرة؟

الطفولة هي إحدى المراحل الأولى التي يمر بها الجنين منذ ولادته، والجواب على سؤال ما هي الطفولة المبكرة أنها مرحلة العمر التي تبدأ من نهاية السنة الثانية للطفل وحتى نهاية السنة الخامسة سنة، أو يمكن أن يبدأ من سن الثانية وينتهي عند سن السادسة.

في بعض الأحيان يمكن أن تبدأ المتعة من لحظة الرضاعة ولا تنتهي حتى دخول الطفل المدرسة، لذلك يمكننا القول أن خروج الطفل من مرحلة الطفولة لا يقتصر على عمر معين.

ولكن هناك بعض العوامل البيئية الخارجية التي تحددها، وبشكل عام تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التعليمية في حياة الطفل، حيث أن خصائص الطفل في ذلك الوقت تكون عبارة عن مزيج من الاعتماد على كل ما يحدث في حوله. أنت ومحاولة تقليده، والميل نحو الاستقلالية والعزلة.

ولا يفوتك أيضاً:

دراسة كاملة عن الطفولة وأهميتها


خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة


وبعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال: ما هي مرحلة الطفولة المبكرة، لا بد من الإشارة إلى أن هناك العديد من الخصائص التي يكتسبها الطفل في تلك المرحلة، وكل هذه الخصائص يمكن أن تلاحظها الأم بسهولة، ولذلك فهي . يخلص إلى أن طفلك لا يزال في مرحلة الطفولة المبكرة، وتأتي هذه الخصائص على النحو التالي:

  • الأسئلة المبالغ فيها من أبرز الصفات التي يكتسبها الطفل في هذه المرحلة، فقد تكون استفساراته عن أشياء غير معروفة أو مناسبة لعمره، ولكن مهما كان السؤال صعباً عليك ألا تكذبي عليه، فهذه الإجابات سوف المساهمة في بناء شخصيتك في المستقبل.

  • يميل الأطفال في هذه المرحلة إلى تقليد الآخرين، ومن أول الشخصيات التي يقلدونها هم والديهم، أو إخوتهم إن وجدوا، ولا يشترط أن يكون هذا التقليد إيجابيا، فهم يقلدون كل فعل أو قول يخطر لهم.

  • يكون الطفل عاطفياً جداً في مرحلة الطفولة المبكرة، حتى لو لم يكن الأمر بحاجة لذلك، ولذلك تلاحظ الأم بعض الانفعالات فيه.

  • تعتبر الحركة الزائدة من أبرز السمات التي يمكن ملاحظتها عند الطفل في هذا الوقت، فهو يميل إلى الاستمتاع طوال الوقت دون الشعور بالتعب.

  • تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أكثر المراحل التي يكون فيها الطفل عنيداً، لكن من الأفضل مواجهة هذه المواقف بحذر، حتى لا ينعكس ذلك لاحقاً على سلوكه.

  • في هذه المرحلة لا يميز الطفل بين الخير والشر، لذلك يتوقع منه القيام بأشياء قد تضره.

  • يتمتع الطفل في هذه المرحلة بذكاء حاد جداً يسمح له بفهم كل ما يحدث حوله.

  • الذاكرة القوية هي أهم ما يميز الطفل في هذه المرحلة، ويمكن الاستفادة منها في حفظ القرآن الكريم أو إلحاقه بالروضة.

  • ولأسلوب التحفيز تأثير إيجابي على الطفل في هذه المرحلة، فهو يحتاج دائماً إلى سماع كلمات التشجيع.

  • حب المنافسة من السمات التي يمكن استغلالها بشكل إيجابي خلال هذه الفترة، وذلك من خلال إقامة مسابقات حفظ أو تعلم مهارات.

  • تكون قدرة الطفل اللغوية في ذلك الوقت كبيرة جدًا، لذا يجب على الأهل الحرص على التحدث باللغة الصحيحة مع الأطفال حتى ينمووا فيها.

  • في مرحلة الطفولة المبكرة، يميل الطفل إلى تفكيك وتجميع أي شيء أمامه.

  • في هذه المرحلة يفكر الطفل بطريقة خيالية للغاية، حيث يسمي الأطباء هذه المرحلة بمرحلة أحلام اليقظة.

  • ولا شك أن المرح والتسلية من الخصائص التي يتمتع بها الأطفال في هذا العمر، مما قد يدفعهم إلى المشاركة في الأنشطة المفيدة.


مراحل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة


سوف يتساءل الكثيرون ما هي مرحلة الطفولة المبكرة، مما دفعنا إلى ذكر المراحل المختلفة التي يمر بها الطفل في هذا العمر، والتي قسمها الأطباء إلى مرحلتين أساسيتين، وهي كما يلي:


أولاً: مرحلة النمو المعرفي


هي إحدى المراحل الأولى التي يمر بها الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، في تلك المرحلة يكون الطفل أكثر قدرة على فهم كافة المعارف الخارجية التي تحيط به، ومن أبرزها فهم اللغة التي يتحدث بها الوالدين من حوله. فنجده يبدأ في التلفظ ببعض الكلمات.

كما أنه من السهل على الطفل أن يتعلم بعض المهارات اللغوية التي تناسب قدراته العقلية في ذلك الوقت، كما يستطيع أن يفرق بين ما يحبه وما يكرهه، فيمكننا القول أنه في تلك المرحلة يكون على استعداد تام لتعلم أي شيء . التي يتم تقديمها لك.


ثانياً : مرحلة التنمية الاجتماعية


تعد القدرة على فهم الأشخاص من أهم المهارات التي يكتسبها الطفل في هذه المرحلة، حيث أنه يتفاعل أكثر مع الأصدقاء من حوله ويؤثر فيهم ويتأثر بهم.

ولذلك فإن على الوالدين مهمة كبيرة في اختيار هؤلاء الأشخاص بعناية، حتى ينمو الطفل بشكل جيد، حيث أن الهدف الرئيسي الذي يهدف الطفل إلى تحقيقه في هذه الفترة هو إظهار أنه قادر على القيام بكل ما يفعله الكبار.


العوامل التي تؤثر على النمو في مرحلة الطفولة المبكرة


ذكرنا سابقاً أن مرحلة الطفولة المبكرة تعتبر من أهم المراحل التي يمر بها الطفل منذ ولادته، لذلك هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على هذه المرحلة سلباً وإيجاباً، وعلى غرار إجابة السؤال: ما هي مرحلة الطفولة المبكرة، وسنذكر أهم هذه العوامل، كما يلي:


1- العوامل الوراثية


تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في نمو الطفل خلال مرحلة الطفولة المبكرة، لأن جميع الخصائص الجسدية تنتقل من الوالدين إلى الأبناء عن طريق الجينات، فيبدأ ذلك بالتأثير على الطفل ظاهرياً، مثل الطول والوزن ولون الشعر والشكل. الجلد. اللون، بالإضافة إلى المهارات.العقلية.

كما يمكن أن تنتقل إلى الطفل العديد من الأمراض، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو السمنة، وكل هذه العوامل يمكن أن تؤثر سلباً وإيجاباً على نمو الطفل في هذه المرحلة.


2- العوامل البيئية


البيئة الخارجية التي تحيط بالطفل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نموه، وهذا التأثير يمكن أن يكون إيجابياً أو سلبياً حسب ما يتعرض له، فمثلاً العلاقة الصحية مع العائلة والأصدقاء والأقارب تساهم في بناء طفل سليم نفسياً. قادر على مواجهة المجتمع

كما يمكن أن تساهم البيئة في إكساب الطفل مهارات جديدة، مثل المشاركة في الأنشطة المختلفة، وبالتالي تطوير مهاراته، لذلك عليك أن تعلمي أن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى المزيد من الحب والرعاية ليكون هادئاً.


3- العامل الغذائي


يرتبط النمو الصحي للطفل ارتباطًا وثيقًا بتغذيته الصحيحة، إذ يحتاج خلال هذه الفترة إلى تجديده بالطعام، وقد تستغل بعض الأمهات هذا العامل بطريقة خاطئة.

مثل إعطاء الطفل كميات كبيرة من الطعام مما يجعله يعاني من السمنة، أو تناول كميات كبيرة من السكر مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

ولذلك ينصح معظم الأطباء الأمهات خلال هذه الفترة بالتأكد من اتباع الطفل لنظام غذائي صحي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم صحي.

ولا يفوتك أيضاً: طرق تعليم الحروف الأبجدية للأطفال


4- العوامل الهرمونية


تؤثر العوامل الهرمونية بشكل كبير على نمو الأطفال في هذه المرحلة، ويمكن ملاحظة خلل في بعض الوظائف، حيث أنها المتحكم الرئيسي في أدائهم، فالهرمونات تنتمي إلى جهاز الغدد الصماء وبالتالي فإن اختلال التوازن الغدي يؤثر سلباً على الطفل، لذلك تجد مبيناً أن الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب يعاني أيضاً من العديد من الأمراض التي تنتجها الغدد، مثل السمنة، أو بعض مشاكل النمو، خاصة مع البلوغ.


5- التعلم والنضج


في مرحلة الطفولة، مع الجمع بين النضج وتلقي التعليم من خلال رياض الأطفال أو المنزل، يمكننا أن نلاحظ تغيرات كبيرة لدى الطفل، سواء كانت تغيرات سلوكية أو جسدية.

لذلك يجب أن يحظى الطفل باهتمام مضاعف في هذا الوقت، فبالإضافة إلى حرص الوالدين على إطعامه بالثقافة أو رواية قصص الأبطال أو الاستماع إلى الموسيقى، يمكن للطفل أيضًا أن يكتشف نفسه في هذا الوقت ويكتشف أنه جيد في اللعب أو يفضل التمثيل


متطلبات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة


كما تعلمنا أن مرحلة الطفولة المبكرة هي إحدى المراحل التي يكتسب فيها الطفل مهارات مختلفة تجعله قادراً على تكوين شخصيته الخاصة، ولاستكمال الإجابة على سؤال ما هي الطفولة المبكرة تجدر الإشارة إلى أن يتمتع النمو في هذه المرحلة بالعديد من المهارات المهمة، وهي كما يلي:

مهارة

التفسير

التحكم الذاتي

ويسيطر على جميع العواطف والاضطرابات.

المهارات البدنية

المشي واللعب والقيام بأنشطة بسيطة.

المهارات التعليمية

تعلم أساسيات الكتابة والقراءة.

يشارك

تعلم كيفية الانضمام إلى أصدقائك من أجل المتعة.

قوة

تعلم كيفية استخدام العضلات الصغيرة

شتت

تعلم التمييز بين الذكر والأنثى.

السلامة والأمن

تعلم أن تكون آمنًا

الشعور بالسيطرة

يتحكم الطفل في عملية الإفراز

لا تفوت أيضًا: مقال الأبوة والأمومة


احتياجات الجنين في مرحلة الطفولة


ما هي الطفولة المبكرة؟ما هي الطفولة المبكرة؟

تتطلب مراحل الطفولة عدة احتياجات مختلفة حسب تقسيم الباحثين الجامعيين الحديثين، وهذه الاحتياجات هي كما يلي:

منصة

الاحتياجات

مرحلة الجنين

يحتاج الجنين إلى التغذية الكافية لينمو بصحة جيدة.

مرحلة الطفولة المبكرة

اليمن: احتياجات الجنين هي تلقي الرضاعة من ثدي الأم.

المرحلة الثانية من الطفولة

يحتاج الطفل إلى تعلم المهارات الحياتية بالإضافة إلى التغذية السليمة.

مرحلة المراهقة

يحتاج الطفل إلى رعاية نفسية، نظراً لكثرة التقلبات التي يعاني منها.

مرحلة البلوغ

المرحلة التي تفصل بين الطفولة والشباب، وفيها يحتاج الطفل إلى اكتشاف نفسه

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أكثر المراحل التي تؤثر على الطفل، حيث يتعلم فيها العديد من المهارات، لذا يجب على الآباء الاهتمام أكثر بأطفالهم والحرص على تزويدهم بالمعارف المفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى