وفي هذا المقال سنتناول أوقات الإجازة الأسبوعية في الإمارات عبر منصة كيف.

أثار اعتماد نظام جديد للعمل الأسبوعي في دولة الإمارات العربية المتحدة يقضي بتغيير عطلة نهاية الأسبوع إلى الأحد والسبت ونصف يوم الجمعة بعد أن كان الجمعة والسبت، اهتماما كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي. ينقسم المجتمع الإماراتي إلى مجموعتين.

السابق يؤيد هذا القرار بقوة. وأرى أنها وسيلة لزيادة التنمية الاقتصادية ووسيلة مهمة لتحسين مكانة الإمارات العربية المتحدة عالمياً. أن نكون مركزاً تجارياً عالمياً. وهناك فريق آخر يعارض هذا القرار بسبب المكانة الدينية التي يتمتع بها يوم الجمعة عند المسلمين.

ولذلك سنقدم لكم من خلال هذا المقال أهم الأسباب التي دفعت حكومة الإمارات إلى اتخاذ قرار تغيير مواعيد عطلة نهاية الأسبوع. وسنشرح أيضًا تفاصيل هذا القرار. ما هو نظام العمل الجديد الذي تتبعه حكومة الإمارات؟

شوف 360 الإخباري

مواعيد الإجازة الأسبوعية في الإمارات

اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة قرارًا يقضي بتغيير العطلة الأسبوعية إلى يومين ونصف. وبعد يومين فقط وبين المتعاطفين والمعارضين سنوضح تفاصيل نظام العمل الجديد الذي تم إقراره:

أبدت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة رغبتها في تخفيض عدد ساعات العمل الأسبوعية إلى ست وثلاثين ساعة ونصف الساعة أسبوعياً. ويشمل هذا القرار المواطنين والمقيمين.

في الماضي، اعتادت دولة الإمارات العربية المتحدة على اعتبار يومي الجمعة والسبت عطلتين رسميتين، لكن الأمر تغير قليلاً في الآونة الأخيرة. بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة اعتماد يومي السبت والأحد إجازة رسمية، حيث يكون يوم الجمعة نصف يوم وينتهي العمل عند الساعة الثانية عشرة ظهراً.

ونتيجة لذلك، تم تخفيض أيام العمل إلى أربعة أيام ونصف. وبعد خمسة أيام تم زيادة فترة الإجازة إلى يومين ونصف. ثم كان يومين فقط. وتم تحديد وقت محدد للصلاة وخطبة الجمعة. وطالما أن وقت الخطبة موحد ومتسق في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو بالضبط الساعة الواحدة والربع بعد الظهر.

تغيير مواعيد عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات العربية المتحدة عام 2024

وتم تطبيق النظام الجديد، مما يعني أنه تم تغيير مواعيد العطلات الأسبوعية في الإمارات، من بداية يناير 2023م، وبشكل أكثر دقة، من الأحد الثاني من يناير. وسيكون ذلك اليوم هو أول يوم أحد باعتباره عطلة رسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بناء على القرار الذي تم اتخاذه.

أسباب ودوافع تغيير مواعيد عطلات نهاية الأسبوع في الإمارات

وسنذكر أهم الأسباب التي دفعت حكومة الإمارات إلى اتخاذ قرار يقضي بتغيير مواعيد العطلات الأسبوعية:

ومن أسباب هذا القرار اهتمام حكومة الإمارات بجميع جوانب حياة المواطن الإماراتي. تكافح باستمرار من أجل تحقيق مصالحها، فهي لا تريد أن يصبح المواطن الإماراتي روبوتاً لا يهتم إلا بعمله وينسى بقية جوانب حياته.

ومن الأهداف المهمة الأخرى أن تسعى دولة الإمارات إلى توفير الوقت الكافي للموظف. حتى تتمكن من تحقيق التوازن بين العمل وحياتك الأسرية والاجتماعية. حتى تتمكن من قضاء المزيد من الوقت في الاهتمام بعلاقاتك العائلية والاجتماعية. وهذا يساعد على زيادة التماسك الأسري والاجتماعي. مما يؤثر بشكل مباشر على حياة المواطن.

وأهم سبب لهذا القرار هو تحقيق التوافق بين أيام العمل والمعاملات المالية في دولة الإمارات والأسواق العالمية. وهذا يساعد دولة الإمارات على الاندماج في الأسواق العالمية وتعزيز مكانتها كوجهة اقتصادية عالمية.

ويأتي هذا القرار استمراراً لسلسلة من الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة لمواكبة التطورات العالمية والدولية في مختلف المجالات. بحثها الدائم عن التميز ودعم مكانتها المرموقة بين دول العالم في مختلف القطاعات بما فيها القطاع العمالي والاقتصادي.

آراء مختلفة حول تغيير مواعيد عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

كما ذكرنا أعلاه، فقد حظي قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بتغيير مواعيد عطلة نهاية الأسبوع باهتمام كبير. ليس فقط في الدول العربية والإسلامية، بل في الدول الغربية أيضًا. وعلقت المملكة المتحدة على هذا القرار عبر صحيفة فايننشال تايمز:

وعرضت الصحيفة الآثار المتوقعة لزيادة العطلة الأسبوعية إلى يومين ونصف بدلا من اليومين السابقين وتداعيات هذا القرار.

كما أوضحت الصحيفة أن هذا القرار يعد من القرارات التي ستؤثر بشكل أكبر على اقتصاد الإمارات على المدى الطويل.

كما رأت الصحيفة أن هذا القرار سيعزز ويقوي اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. من خلال استقطاب كمية كبيرة من العمالة والخبرة إلى الإمارات نظراً لظروف العمل الجديدة التي تشجع العمال.

عدد ساعات العمل الجديدة في الإمارات

أثار قرار تغيير مواعيد عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات العديد من الأسئلة في المجتمع الإماراتي، ومن أهمها. كم عدد ساعات العمل أسبوعياً في الإمارات بعد القرار الجديد؟ والآن سنجيب على هذا السؤال:

أيام العمل الرسمية هي الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ونصف يوم الجمعة. الأيام المجانية في الأسبوع هي السبت والأحد ونصف يوم الجمعة. تبدأ ساعات العمل الرسمية من الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة 3:30 عصراً. أي بمعدل ثماني ساعات يومياً من الاثنين إلى الخميس.

أما يوم الجمعة فالأمر مختلف لأنه نصف يوم عمل. لذلك يبدأ العمل في السابعة والنصف صباحاً، تماماً مثل بقية الأيام. لكن العمل ينتهي عند الساعة الثانية عشرة ظهراً. مما يتيح للمواطن الوقت الكافي للذهاب لصلاة الجمعة. تم توحيد الوقت في جميع أنحاء البلاد في الساعة الواحدة والربع بالضبط بعد الظهر. (أي أن عدد ساعات العمل يوم الجمعة أربع ساعات ونصف).

وعليه فقد تحدثنا بما فيه الكفاية عن قرار تغيير مواعيد عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات. ونوضح أيضًا تفاصيل هذا القرار والأسباب التي أدت إليه. وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، ونأمل أن نكون قد قدمنا ​​المعلومة بالشكل الوافي والبسيط.