تعاني كل أم من ترهلات البطن وتغير شكله خاصة بعد الولادة، وتسعى جاهدة للتخلص من هذه الترهلات والحصول على جسم رشيق، ومن الجدير بالذكر أن جميع النساء يزداد وزنهن خلال فترة الحمل ولكن أكثر مما يتطلبه الأمر. حيث يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف وتغيير في شكل الجسم.

لكل جسم خصائصه الفسيولوجية الخاصة به، حيث أن هناك أجسام يمكن زيادتها ولها نسبة تخزين عالية للدهون في الجسم، وهناك أجسام لا يمكن زيادتها ولا يحدث تراكم للدهون في الجسم، وهذا النوع له فرصة كبيرة لإنقاص الوزن والعودة إلى حالتك السابقة بسرعة.

تمارين لشد البطن المترهلة

وذلك

عمل التمارين

هذا يساعدني

شد البطن المترهل

هناك حقيقة لا تعرفها الكثير من النساء، وهي أن التمارين الشائعة التي تقوم بها المرأة بعد الولادة تعمل على شد البطن المترهل، حيث أنها تعمل على شد عضلة البطن الخارجية فقط.

ورغم أنها لا تقوي عضلات البطن الداخلية، إلا أنها تكون لفترة مؤقتة وتتفاقم، ولكن لتحقيق ذلك

المعدة الضيقة

وينبغي أن تكون على أساس متين وينبغي أن تمارس بشكل مستمر.

وحتى تكون النتيجة إيجابية، ومن خلال ممارسة هذه التمارين ستلاحظين الفرق وستحققين المزيد بعد الولادة.

معدة مشدودة دون أي ترهلات

التمرين الأول

2

سيكون بعد أسبوع من الولادة

في حالة الولادة الطبيعية، أما الولادة القيصرية فيجب أن تستغرق ما بين 8 إلى 10 أسابيع، ويتكون التمرين الأولي من الاستلقاء على ظهرك ووضع وسادة تحت فخذيك وأخرى بين ركبتيك، وثني ركبتيك مع ذراعيك وقدميك منتشرة على الأرض.

ثم خذي نفساً عميقاً، وأخرجي الزفير ببطء وشد البطن، مع ثني الحوض إلى الأسفل والأرداف، مع الاستمرار على تلك الوضعية لمدة خمس ثواني، ثم العودة إلى الوضعية الأولى كما هي، مع التكرار 5 مرات، والفائده من ذلك. التمرين هو تشديد

تقوية عضلات البطن الداخلية

.

إقرئي أيضاً: كيف تحصلين على جسم رشيق

التمرين الثاني

2 12 1

التمرين الثاني لشد البطن المترهل بعد الولادة هو:

بعد 6 أسابيع

منذ الولادة وحتى تتمكن من القيام بهذا التمرين، والذي يتكون من الاستلقاء على ظهرك، وثني ركبتيك، والحفاظ على قدميك متباعدتين، والاستنشاق بعمق والزفير ببطء، وشد عضلات البطن إلى الخارج ثم إلى الداخل باتجاه العمود الفقري.

ثني الجزء السفلي من الحوض للأعلى ورفع الوركين كما هو موضح في الصورة، ثم استعادة الوضعية ببطء مع تكرار هذا التمرين 5 مرات يومياً، وفائدة هذا التمرين هي تقوية الأرداف والأرداف.

التمرين الثالث

33333333

التمرين الثالث يساعد على تقوية عضلات أسفل الظهر، والذي يتكون من الاستلقاء على ظهرك، وثني ركبتيك قليلاً، والحفاظ على قدميك متباعدتين.

سحب البطن للأسفل، وثني الساق اليسرى، والضغط على الكعب على الأرض، والشهيق والزفير مع شد عضلة البطن وتحريك الكعب والقدم اليسرى بعيداً، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي لبدء التمرين وتكرار 5 مرات أ. يوم. .

سيكون لديك معدة ضيقة

.

التمرين الرابع

4444444444

فائدة التمرين الرابع هي:

تقوية عضلة البطن المستعرضة

وهو أن تستلقي المرأة على ظهرها، وتثني ركبتيها، وتلتف بالمنشفة حول أعلى ساقيها.

أي أسفل الركبتين، أمسك طرف المنشفة واسحب أطراف المنشفة بإحكام عن طريق الضغط على الفخذين معًا مع أخذ نفس عميق وزفير ببطء وشد عضلة البطن إلى الداخل أثناء رفع الكتفين. يتم تكرار هذا التمرين. 10 مرات وستحصلين على نتيجة إيجابية لشد البطن المترهلة.

شاهدي أيضاً: أقوى تمارين البطن

التمرين الخامس

55555555

يعتبر هذا التمرين هو الأخير من تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة، ويمكن ممارسة هذا التمرين

12-14 أسبوعًا بعد الولادة

من بداية ممارسة التمارين السابقة وحتى نهاية هذا التمرين سوف تحصلين على نتيجة رائعة من خلال شد البطن المترهلة، التمرين الخامس هو الاستلقاء على ظهرك ورفع ركبتيك إلى مستوى الوركين.

يجب أن تكون الأرجل قريبة من الأرض، ثم ضعي المنشفة حول الفخذين، ثم اسحبي أطراف المنشفة وادفعيها في الاتجاه المعاكس للفخذين.

بعد ذلك، ارفعي رأسك وكتفك عن الأرض، ومددي ساقك اليسرى وبالتناوب مع ساقك اليمنى، وكرري هذا التمرين 10 مرات.

فائدة هذا التمرين هو تقوية عضلة البطن المستعرضة والجذع، فمن خلال المواظبة على تكرار هذه التمارين ستحصلين على بطن مشدود دون ترهلات بعد الولادة.

تمارين لشد البطن بعد الولادة

التمرين الأولالتمرين الأول

استلقي على ظهرك وارفعي منطقة الحوض للأعلى، ثم عودي إلى وضعيتها الأصلية مرة أخرى مع القيام بالشهيق والزفير أثناء التمرين.

  • تمارين للتخلص من الترهلات

التمرين الثانيالتمرين الثاني

تمارين البطن من التمارين المهمة التي تساعد على شد البطن والتخلص من الترهلات.

يتم وضع اليدين خلف الرأس أثناء الاستلقاء على الأرض، والضغط على البطن، ورفع الظهر دون مساعدة، والضغط على اليدين حتى تصل إلى أطراف الأصابع قدر الإمكان، ثم العودة مرة أخرى وتكرار هذه العملية 4-5 مرات يومياً، بينما تأخذ نفسا عميقا والاسترخاء.

  • تمارين لشد الوسط

التمرين الثالثالتمرين الثالث

تمرين دوران الوسط هو الوقوف وتدوير الوسط للخلف يميناً ويساراً، ويجب أن تكون اليدين مستقيمتين وتحملان وزناً، ويمكنك الانحناء إلى اليمين واليسار، وتكرر هذه العملية 3 مرات.

  • تمارين الساق

التمرين الرابعالتمرين الرابع

وهو تمرين للثني، يتكون من إبقاء الوجه موازياً للأرض، وسحب الرجلين على أطراف الأصابع، ومد اليدين على الأرض، ورفع الجسم لأعلى ولأسفل، وتكرار هذه العملية مع أخذ تمرين عميق يتنفس.

  • تمرين الرفرفة

التمرين الخامسالتمرين الخامس

استلقي على ظهرك وارفعي قدميك مع الضغط على بطنك وإعادتهما مرة أخرى وكرري هذه العملية مع التنفس بعمق والحفاظ على ثبات رأسك.

التمرين السادسالتمرين السادس

ومن أبسط التمارين هو اتخاذ وضعية الجلوس مع استقامة الظهر والضغط على البطن لمدة عشر ثواني، ثم العودة مرة أخرى وتكرار هذه العملية.

فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة

فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادةفوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة

لممارسة الرياضة بعد الولادة فوائد عديدة، منها:

  • يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم وإعادة الرحم لوضعه الطبيعي.

  • يساعد على شد الجسم والتخلص من البطن المترهلة.

  • تعود الثقة بالنفس مع الرغبة في الحصول على جسم رشيق.

  • يحسن المزاج لأنه يحفز إفراز مادة الإندورفين في الجسم.

  • يساعد على تخفيف آلام وتعب الولادة.

  • يقوي الجسم ويجعله قادراً على تحمل الأعباء والاعتناء بالمولود الجديد.

شاهدي أيضاً: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

شد البطن المترهل باستخدام الخلطات الطبيعية

1-

قهوة

ومن الوصفات الفعالة للتخلص من الترهلات هي فرك القهوة المطحونة على منطقة البطن بحركة دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من السيلوليت.

2-

الزيوت الطبيعية

دهن منطقة البطن بالزيوت الطبيعية لترطيب البشرة والتخلص من الخطوط الدقيقة، ومن أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على شد منطقة البطن هي (زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت القرنفل، زيت الحبة السوداء، الياسمين، العنب) . زيت البذور والشب والليمون).

3-

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

وخاصة فيتامين E الذي يساعد على تجديد البشرة وإنتاج الكولاجين في الجسم مما يقلل من ظهور الخطوط البيضاء.