IELPT هو اختبار الكفاءة الدولي

وهو من الاختبارات الأكثر انتشاراً حول العالم والتي تختبر كفاءتك، أي إجادتك للغة الإنجليزية، ويستخدم في العديد من مجالات الحياة الأكاديمية والعملية. سنناقش في هذه المقالة معايير وميزات اختبار IELPT. دليل

اختبارات اللغة الإنجليزية الدولية (IELPT).

IELPT هو اختصار للاختبار الدولي للكفاءة في اللغة الإنجليزية، وهو من أشهر الاختبارات.

الاختبارات الدولية

ويختبر الكفاءة اللغوية، والذي يستخدم لتقييم المتقدمين والراغبين في العمل أو الدراسة لإتقان اللغة الإنجليزية. يعتمد هذا الاختبار على معايير ومؤهلات تحدد مستوى المتقدم، وهذا ما سنقدمه لكم بالتفصيل أدناه.

من يمكنه إجراء هذا الاختبار؟

وفي سياق الحديث عن اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELPT) فهو متاح لأغراض عديدة سواء للدراسة أو العمل، ويندرج المرشحون لهذا الاختبار ضمن الفئات التالية:

  • فئة الطلبة الراغبين في متابعة الدراسات العليا في إحدى الجامعات الأجنبية.

  • لمن يرغب في الهجرة إلى بعض الأماكن مثل كندا أو أستراليا أو بريطانيا العظمى.

  • الباحثون عن عمل في الخارج، وخاصة في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية.

  • أولئك الذين يرغبون في اختيار الدورات التدريبية في الخارج.

  • بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تقييم قدرتهم ومستوى اللغة الإنجليزية.

شاهد أيضًا: رابط اختبار من يشبهك من BTS

مميزات اختبار IELPT

  • يعتبر اختبار IELPT أحد الاختبارات الأكثر شيوعًا وأهمية لتقييم مستواك في اللغة الإنجليزية. كما أنه من الاختبارات المهمة للراغبين في الدراسة أو العمل في الخارج. يكتسب هذا الاختبار شهرة وأهمية نتيجة المزايا التالية:

  • ويعتبر أحد الاختبارات الأكثر موثوقية والمعروفة في العالم، ويثق به أكثر من 10000 منظمة وجامعة وشركات وأصحاب عمل وسلطات الهجرة.

  • وهو الاختبار الوحيد الذي تدعمه سلطات الهجرة لأولئك الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة هجرة.

  • لا يتحيز الاختبار لثقافة معينة حيث يعامل جميع المتقدمين دون تمييز.

  • ويحتوي على تقييم علمي لقدرة المتقدم من خلال طرح أسئلة تتعلق بكيفية التعامل والتواصل باللغة الإنجليزية في مختلف مجالات الحياة.

طبيعة اختبار IELPT

يتكون اختبار IELPT من مجموعة أقسام تشمل أقسام القراءة والاستماع والكتابة، ويتم احتساب كل هذا في وقت محدد ليتم الانتهاء منه.

للإجابة عليه باستخدام جهاز كمبيوتر

في أحد مراكز الامتحانات المعتمدة، يتم إجراء اختبار المحادثة وجهاً لوجه مع أحد المختبرين المعتمدين.

ويتميز هذا الاختبار أيضًا2024

الاختبارات الشائعة في جميع أنحاء العالم

وما يمنحك هذه الميزة هو أن الاختبار يتم من خلال جهاز الكمبيوتر مما يسهل أداء الامتحان في أي مكان.

ويتميز اختبار IELPT بإمكانية إجرائه أكثر من مرة في السنة وسهولة تصحيح النتائج للمتقدمين واستلام النتيجة بعد أسبوع أو 10 أيام من الاختبار.

أنظر أيضا: نموذج امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أقسام اختبار IELPT

ينقسم اختبار IELPT، مثل جميع اختبارات اللغة، إلى أربعة أقسام (

قسم القراءة وقسم الاستماع وقسم التحدث وقسم الكتابة

مدة الامتحان ساعتان. يتم اختبار أقسام الاستماع والقراءة والكتابة في نفس الوقت دون استراحة، بينما يتم إجراء اختبار المحادثة في جلسة منفصلة خلال أسبوع من الاختبار الأول.

كيفية تقييم اختبار IELPT

في إطار الحديث عن اختبارات اللغة الإنجليزية الدولية (IELPT)، يتم تقييم اختبار IELPT على أساس تسع درجات لكل درجة تشير إلى مستوى معين في اللغة الإنجليزية، ويكون التقسيم على النحو التالي:

  • درجة الصفر

    لم يحاول الاختبار: في هذا المستوى يدل على أن المرشح لا يجيب على أي سؤال في الاختبار.

  • الصف الاول:

    غير مستخدم تشير هذه الدرجة إلى أن مقدم الطلب ليس ماهرًا في الاستخدام المستمر للغة الإنجليزية، ولكنه يستخدم بضع كلمات منفصلة في اللغة.

  • الصف الثاني:

    المستخدم المتقطع يشير إلى أن مستوى الممتحن ضعيف جدًا في اللغة الإنجليزية ولديه مشاكل في إتقان الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية.

  • الصف الثالث:

    مستخدم محدود للغاية. وهذا يدل على أن مستوى تعلم اللغة الإنجليزية لدى الممتحن محدود، ويقتصر في تعلم اللغة على المعنى العام من خلال المواقف المألوفة، ولديه مشاكل في التواصل باللغة الإنجليزية.

  • الدرجة الرابعة

    مستخدم محدود: ويعني ذلك أن المتقدم للاختبار التعليمي للغة الإنجليزية يقتصر على التواصل الأساسي في المواقف المألوفة ولديه مشكلة في الفهم والتعبير عن نفسه بطريقة معقدة في اللغة الإنجليزية.

  • الصف الخامس

    مستخدم متواضع: يشير إلى المستوى المتواضع لمقدم الطلب في اللغة الإنجليزية. يفهم المعنى العام في معظم المواقف ويرتكب أخطاء في التعبير باللغة الإنجليزية، ولكن يمكنه التواصل إلى حد ما باللغة الإنجليزية في بعض المجالات.

  • الصف السادس:

    المستخدم الكفء: يعتبر بداية المستوى المقبول في اللغة الإنجليزية ويدل على كفاءة المتقدم في إتقان اللغة الإنجليزية والتعبير عنها في المواقف المألوفة والعملية، ولكنه يعاني من مشاكل في فهم بعض جوانبها.

  • الصف السابع

    : مستخدم جيد. وهذا يعني أن المتقدم يجيد إتقان اللغة الإنجليزية ويتمتع بمستوى جيد في استخدام اللغة بالرغم من بعض الاستخدامات الخاطئة للمفردات وعدم فهم بعض جوانبها، ولكنه يستطيع فهم اللغة المعقدة بشكل صحيح.

  • المرتبة الثامنة الدرجة الثامنة المستوى الثامن:

    مستخدم جيد جدًا يشير هذا إلى أن مقدم الطلب يتقن اللغة الإنجليزية جيدًا ويمكنه التعامل مع المواقف المعقدة والصعبة بشكل مناسب.

  • الصف التاسع:

    المستخدم الخبير: يعتبر هذا أعلى مستوى في اختبار IELPT ويشير إلى أن المتقدم خبير ويتمتع بمبادئ اللغة الإنجليزية ومفرداتها بشكل جيد.

وفي النهاية، نقدم لك بالتفصيل أهمية وجوانب وأقسام اختبارات اللغة الإنجليزية الدولية (IELPT) إذا كان لديك أي أسئلة حول تعلم اللغة، فنحن نقدر تعليقاتك أسفل المقال.