بعد ظهور جائحة كورونا تم تطبيق الحجر الصحي في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ومع ظهور الحجر الصحي هناك فئات تحتاج إلى الخروج بسبب طبيعة عملهم أو لخدمة يقدمونها لهم المواطنين. والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ولهذا السبب تم تصنيف الفئات على أنها معفاة من الحجر الصحي ويمكنهم التقديم عبر بوابة بلدي للحصول على تصاريح الخروج هي منصة تسهل عملية الحصول على تصريح الخروج خلال فترة الحظر. منصة وطنية سعودية تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين. وسنتناول اليوم كيفية الحصول على التصريح وطباعته لتجنب دفع غرامة مالية قد تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي ومجموعة من الخدمات الأخرى التي سنذكرها لاحقاً. . .

عناصر المقال

رابط إلى منصتي وكيفية الحصول على الإذن

أدخل على رابط منصة بلدي من هنا ويجب أن تكون حصراً ضمن القطاعات المعتمدة للقيام بالتحرك. بعد الدخول إلى الموقع ستظهر لك أيقونة نموذج الإذن الموحد. قم بالضغط عليها والوصول إليها واستكمال البيانات التي تطلبها المنصة وكتابتها بشكل دقيق وصحيح، وبعدها سيظهر طلب تصريح القيادة. ستصلك رسالة إذا كنت أحد المستبعدين من الحجر الصحي. تحتوي الرسالة على الموافقة على المغادرة خلال أوقات الحجر الصحي، وسيظهر لك نموذج لطباعته، لتتمكن من تجهيزه في حال إيقافك من العمولات المعنية.

كل ما عليك فعله هو توثيق الورقة التي طبعتها من جهة رسمية وهي وزارة الداخلية وذلك بوضع ختمها عليها بالذهاب إلى مركز البلدية أو أحد فروعها. لأنه لا يمكنك الحصول على الختم عبر الإنترنت، أو يمكنك الحصول عليه من أقرب مركز شرطة.

عن بوابتي

تم إنشاء بوابة بلادي من قبل المملكة العربية السعودية لتقديم الخدمات لجميع المواطنين في مجال التخطيط الحضري حتى يتمكنوا من إدارة شؤونهم إلكترونياً. وهي تابعة لوزارة الشؤون الريفية والبلدية وتتبع للإسكان السعودي. وتقوم بعدة أمور لإدارة شؤون المواطنين ومهمتها التخطيط المعماري المهم لجميع المناطق داخل حدود المملكة. ويقدم… خدمات متعددة لجميع المواطنين، ويمكنك التواصل معهم من خلال (اتصل بنا). ومن هذه الخدمات: التراخيص للأغراض التجارية، تشييد المباني والمرافق، والاستشارات بشأن تراخيص البناء، كما تتوفر خدمة الاستشارة بشأن منح الأراضي.

المناطق التي لا يشملها الحظر

رغم ظهور ضرورة تنفيذ التعليق إلا أن الحياة يجب أن تستمر وتلبية كافة الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وفي هذا المقال سنتناول جميع المناطق المصرح لها بالعمل خلال فترة الحظر.

  • المحلات التجارية التي توفر للناس المواد الغذائية اليومية، مثل محلات السوبر ماركت واللحوم والأسماك والمواد الغذائية المتنوعة ومحلات الدواجن، وكذلك المخابز ومحلات البقالة.
  • قطاعات الرعاية الصحية بمختلف أشكالها مثل عيادات الجهاز الهضمي والصدر والتخصصات المختلفة وعيادات الأسنان والصيدليات ومراكز بيع الأجهزة الطبية ومستودعات الأدوية.
  • الشركات التي تقدم خدمات المياه والصيانة الطارئة لمنع أي عطل فني في أي منطقة من مناطق المملكة، وخدمات تأمين مياه الشرب.
  • ويستثنى من ذلك العاملون في القطاع الإعلامي والإعلامي سواء كانوا مذيعين تلفزيونيين أو فنيي كاميرات وغيرها.
  • جميع الأشخاص الذين يعملون في قطاع النقل مثل أولئك الذين يعملون في المطارات والموانئ التي من شأنها تغطية كافة احتياجات الوطن والمواطنين، وشركات التخليص الجمركي المتخصصة في نقل البضائع الطبية والغذائية.
  • العاملون في التطبيقات المتخصصة في توصيل البضائع إلكترونيًا للأنشطة المصرح لها بمواصلتها.
  • خدمات الإقامة المتعلقة بالسكن مثل الفنادق أو المنازل المفروشة للإيجار.
  • محطات الوقود لتعبئة سيارات المصرح لهم والمصرح لهم بالخروج في أي وقت.
  • الأشخاص الذين يعملون في شركة الكهرباء للتدخل في أي عطل طارئ.
  • الشركات المرتبطة بالاتصالات والشركات المتخصصة في خدمات الإنترنت
  • ويمكنك معرفة جميع الأشخاص المصرح لهم بالخروج من خلال الاتصال على الرقم التالي 999، وإذا كنت من مكة اتصل على 911.

عقوبة كسر الحظر والخروج بدون استئذان

وتم فرض الحجر الصحي للحفاظ على حياة الناس والسيطرة على الوباء وحماية الأرواح والوقاية من الكوارث الصحية. لذلك يجب احترام الحجر الصحي وعدم مخالفته وعدم الخروج إلا في الوقت المحدد. إذا كنت لا تهتم بسلامتك، فمن أجل سلامة وصحة والديك وأقاربك، أما الأشخاص الذين يخرجون بدون… لسبب منطقي أو طارئ طبي، ودون الحصول على إذن، فيجب أن يحصلوا على أشد العقوبات والسجن أو دفع غرامة تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي.