التخطي إلى المحتوى
عدد سكان مصر إلى 100 مليون نسمة “الطفلة ياسمين”
عدد سكان مصر

أعلنت السلطات المصرية يوم الثلاثاء أن عدد سكان مصر وصل إلى 100 مليون نسمة ، مما يجعل مصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان والثالث في إفريقيا بعد إثيوبيا ونيجيريا. كما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن العداد الإلكتروني المثبت على المبنى الذي يضم الوكالة المصرية للإحصاء (CAPMAS) قد ارتفع من ثمانية إلى تسعة أرقام.

وقال  خيرات بركات ، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، “لقد كان العام الماضي من أسرع الأعوام التي وصلت إلى مليون (ولادة)” ، مؤكداً أن هذا الإنجاز قد تم بلوغه في 216 يومًا في عام 2019.

مصر 14 رقم من حيث عدد السكان في العالم.

لقد إنفجر معدل المواليد في البلاد على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، بمعدل 1.5 مليون ولادة سنويًا. كان المصريون 57 مليون قبل ثلاثين سنة. شكل الاكتظاظ تحديًا كبيرًا للسلطات في السنوات الأخيرة ، والتي لم تؤتي سياساتها المتعلقة بتحديد النسل حلاً. وقالت هبة الليثي أستاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة لوكالة فرانس برس “بصرف النظر عن المشكلة المادية للكثافة السكانية ، تفاقمت المشاكل الاجتماعية”.

وقالت “يميل الفقراء إلى إنجاب المزيد من الأطفال بسبب فكرة أنهم سيحصلون على أموال إقتصاديًا على المدى الطويل” ، مضيفة أن الأطفال يُنظر إليهم كمصادر مستقبلية للدخل لمساعدة والديهم، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017 إن الإرهاب والإكتظاظ هما التهديدان الرئيسيان لمصر ، وفقًا لحكومته.

إحصاء عدد السكان في مصر

بلغ إحصاء السكان الأخير ، الذي أجري أيضًا في عام 2017 ، 95 مليون نسمة ، وهو رقم لا يشمل المصريين الذين يعيشون في الخارج، وكرر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي هذا القلق في إجتماع لمجلس الوزراء يوم الجمعة: “النمو السكاني هو التحدي الأكبر للدولة، وهو يؤثر على الأمن القومي” ، كما هو الحال في معظم الدول العربية ، فإن السكان المصريين هم من الشباب ، مع 60 ٪ من المواطنين دون سن 30.

عدد سكان مصر خارج البلاد

يعيش حوالي 10 ملايين مصري في الخارج ، معظمهم في دول الخليج حيث كانوا مغتربين لأسباب إقتصادية ، خاصة بعد الإضطرابات الناجمة عن الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في 25 يناير 2011 .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *