لا توجد طريقة واحدة لإجراء تحليل الكرياتينين، ولكن يمكنك القيام بذلك باستخدام عينة دم أو عينة بول، ولكن قبل إجراء الاختبار، يجب أن تعرف بشكل أكثر دقة ما هو الكرياتينين وسبب وجوده. داخل الجسم

عناصر المقال

اختبار الكرياتينين

الكرياتين هو أحد المركبات التي يتم إنتاجها من العمليات الأيضية التي تحدث في العضلات، مما يؤدي إلى إنتاج الكرياتين. بعد ذلك يتحول الكرياتين إلى كرياتينين في الدم، ولكن لا ينبغي أن يبقى هذا المركب في مجرى الدم لأنه سوف يتراكم، فتقوم الكلية بإزالة الكرياتينين، وهو موجود في مجرى الدم ويخرج في البول.

تمثل نسبة الكرياتينين في الدم عاملين مهمين: مستوى أداء الكليتين، فإذا حدث لها شيء سيؤثر على وجود الكرياتينين في الجسم، كما أنه يدل على الكتلة العضلية، وبما أن هناك عضلة كبيرة كتلة. في الجسم يرتفع معه مستوى الكرياتينين، وذلك لأن إنتاجه يكون نتيجة لعمليات التمثيل الغذائي التي تحدث في العضلات، فكلما زادت الكتلة العضلية يرتفع الكرياتينين في الدم، والعكس صحيح. صغير، ومستوى الكرياتينين منخفض.

تختلف نسبة الكرياتينين في الجسم باختلاف عوامل كثيرة، لكن أهمها هو اختلاف الجنس، حيث أن إنتاج الكرياتينين عند النساء أقل بكثير منه عند الرجال، ويعود ذلك إلى تقلص الكتلة العضلية. الرجال أعظم من النساء.

إن كيفية تحليل الكرياتينين الموجود في الدم يساعد كثيرا في التعرف على كفاءة الكلى، حيث أن الكلى تقوم بإزالة الكرياتينين من الجسم، حتى تتمكن من التعرف على مدى عمل الكلى للتخلص منه حتى تتمكن من يمكن معرفة ذلك جيداً، بالرغم من أن نسبة اليوريا تساعد أيضاً في معرفة كفاءة الكليتين، إلا أن اختبار الكرياتينين يعتبر أكثر دقة للتعرف على كفاءة الكليتين، حيث أن نسبة اليوريا تختلف باختلاف عوامل كثيرة. لكن نسبة الكرياتينين لا تتأثر بعوامل كثيرة، بل أكبرها له تأثير على الكلى.

كيفية عمل تحليل الكرياتينين

هناك طريقتان لإجراء الاختبار: يمكنك فحص عينة من البول لتحديد نسبة الكرياتينين فيه، ويجب أن تكون كبيرة، حيث يجب على الكلى إزالة الكرياتينين من الدم.

أو يمكنك إجراء فحص الدم عن طريق أخذ عينة من الدم للكشف عن نسبة الكرياتين فيه، والتي يجب أن تكون منخفضة حيث يجب على الكلى إزالة الكرياتينين من الدم.

لا توجد تحضيرات محددة يجب على المريض القيام بها أثناء الفحص، ولا يحتاج المريض إلى الصيام قبل الفحص.

كما يمكن للمرأة المرضعة أن تقوم بإجراء هذا الفحص بشكل طبيعي ودون قلق، أما بالنسبة للنساء الحوامل فلا داعي للقلق أيضاً، حيث أنه من الطبيعي بالنسبة لهن إجراء هذا الفحص، وذلك لأن الحمل هو أحد العوامل التي يتم فيها فحص الجنين. يزيد مستوى الكرياتينين في الجسم.

في حالة نزيف الدم تحت الجلد، يجب استخدام كمادات الثلج الموضعية في مكان النزيف.

نتائج الاختبار وتحليل النتائج

النتائج الطبيعية التي تظهرها طريقة تحليل الكرياتينين يجب أن تكون:

  • وبالنسبة للرجال يجب أن تتراوح بين 8 و1.2 ملليجرام لكل 100 ملليلتر.
  • بالنسبة للنساء، يجب أن تتراوح من 6 إلى 1.0 ملليجرام لكل 100 ملليلتر.
  • أما بالنسبة للأطفال فيجب أن تتراوح بين 7 إلى 1.4 ملليجرام لكل 100 ملليلتر.

وكما ذكرنا فإن نتائج هذه الفحوصات والفحوصات تعتبر مؤشراً كبيراً على أداء كليتيك، فإذا كانت النتائج غير طبيعية عليك مراجعة الطبيب فوراً.