الصحة و الجمال

تعرف علي اسباب الحموضة بعد الفطار في رمضان واغذية تقلل من تأثيرها 2024

الحموضة بعد الإفطار. يعاني الكثير منا من مشكلة الحموضة وعسر الهضم بعد الإفطار. والسبب في ذلك هو أن المعدة تفرز العصارة بمجرد شم رائحة الطعام، مما يزيد من الارتجاع والألم في المعدة. بعد تناول وجبة الإفطار، يعاني الكثيرون من آلام وانتفاخ وانزعاج في المعدة. ويرجع ذلك إلى تناول الأطعمة التي يصعب هضمها. وسنعرض في هذا ال. الأسباب المؤدية إلى عسر الهضم والحموضة وطرق علاجها.

أسباب الحموضة وعسر الهضم بعد الإفطار

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب عسر الهضم والحموضة، وغالباً ما تكون هذه نتيجة تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالدهون المشبعة والمياه الغازية، مما يسبب زيادة إفراز العصارة المعدية. وسنتناول هنا الأسباب والأطعمة التي تسبب الحموضة. وهي كما يلي:

  • حساسية الطعام

تسبب حساسية الطعام نوعاً من الحرقة في المعدة والصدر، وتنشأ نتيجة تناول الأطعمة التي يعاني من حساسية تجاهها، مما يسبب القيء والغثيان.

  • التهاب المعدة

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والفلفل يسبب التهاب المعدة، كما أن تناول الأدوية بانتظام على الريق يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة ويسبب الشعور بالغثيان والانتفاخ وعسر الهضم وآلام المعدة.

  • متلازمة القولون المتهيّج

تسبب متلازمة القولون العصبي خللاً في الخلايا العصبية للمعدة، مما يسبب الإسهال والغثيان والتشنجات. يعتبر التوتر العامل الرئيسي في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والتي تحدث خلال فترة الصيام.

  • تناول الشوكولاتة ومنتجات الشوكولاتة على الإفطار

تناول الشوكولاتة أو أي منتج آخر منها يسبب زيادة الحموضة في المعدة، وذلك لاحتوائها على الكافيين والمنشطات الأخرى مثل الثيوبرومين التي تساعد على زيادة الحموضة في الجسم.

  • المشروبات الغازية خلال فترة الإفطار

يسارع الكثير منا إلى تناول المشروبات الغازية خلال وجبة الإفطار بدلا من المشروبات والعصائر، وذلك لأن المشروبات الغازية تحتوي على فقاعات الكربون التي تتوسع في المعدة وتسبب ارتجاع المعدة وزيادة الحموضة.

  • وجبات مقلية

غالبًا ما تشتمل وجبة الإفطار على وجبات مقلية مثل رقائق البطاطس والسمبوسة المقلية وغيرها، فهذه الوجبات تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتسبب ارتجاع المعدة وزيادة الحموضة وتسبب عدم الراحة بعد الإفطار.

  • شرب الكافيين بعد الإفطار

الكثير منا مدمن على الكافيين، وفي شهر رمضان ومع فترة الصيام الطويلة، نسارع إلى تناول كميات كبيرة من الكافيين بعد الإفطار، مما يؤثر على بطانة المعدة ويزيد من حموضتها. يمكننا استبدال الشاي أو القهوة أو النسكافيه بكوب من البابونج أو الشاي الأخضر.

علاج الحموضة بعد الإفطار

للتخلص من الحموضة بعد الإفطار هناك بعض الطرق والأنظمة الغذائية الهامة التي تساعد في تخفيف الشعور بالتعب وآلام المعدة وتقليل الحموضة، وهنا سنعرض بعضاً منها.

  • تناول وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات

تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات، مثل الحبوب، والبذور، والقمح الكامل، والأرز البني، والفاصوليا، والنخالة، والخضروات، والفواكه. وكل هذا يحتوي على الألياف الغذائية التي تملأ المعدة وتشعرك بالشبع. كما أنه يعالج عسر الهضم ويزيد من مستويات السكر في الدم.

  • تناول العصائر والتمر في وجبة الإفطار

تناول التمر والخشاف على الإفطار يساعد على إمداد الجسم بالطاقة ويمنع الحموضة، كما أن شرب العصائر يساعد الجسم على تعويض السكر الذي يفقده خلال فترة الصيام.

  • تجنب تناول الحمضيات في وجبة الإفطار

تناول الحمضيات على وجبة الإفطار يسبب ارتجاع المريء ويزيد من حموضة المعدة، كما أن تناولها بعد فترة طويلة من عدم تناولها يحفز إفراز العصارة ويزيد الحموضة في المعدة.

  • الابتعاد عن الأطعمة الحارة

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفلفل الأسود والبهارات والصلصة الحارة تسبب اضطرابات في المعدة وتقرحات والتهابات في بطانة المعدة، وتزيد من الشعور بالحموضة والانزعاج بعد الإفطار.

  • لا تأكل الموز وتناول الكثير من البطيخ بعد الإفطار

الموز من الفواكه التي تزيد من حموضة المعدة وتسبب عسر الهضم. يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم وتعويض الجسم بالماء الذي يحتاجه ويقلل من فرص الإصابة بالحموضة.

  • شرب شاي الزنجبيل بعد الإفطار

يعتبر شاي الزنجبيل من المشروبات الرائعة التي ينصح بشربها بعد الإفطار لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلل من الحموضة.

&nbsp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى