الصحة و الجمال

تعرف علي وصفات علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية 2024

في بداية الحديث عن وصفات علاج القولون العصبي بالأعشاب، يعتبر القولون من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص. يبدأ الأمر بالتهاب في الأمعاء، وتسبب متلازمة القولون العصبي العديد من الأعراض المزعجة. تعتبر الأعشاب من الطرق الفعالة والطبيعية لعلاج القولون العصبي.

علاج القولون العصبي بالأعشاب

لا داعي للقلق والخوف من علاج القولون العصبي فهناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة القولون وعلاجه بشكل دائم، دون الحاجة إلى استخدام الأدوية أو المواد الكيميائية حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية أو أمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية. يصعب علاجها، وإليكم أهم الأعشاب.

يمكن أن تكون طرق علاج متلازمة القولون العصبي بالأعشاب في عام 2024 قوية


1- اليانسون في علاج القولون العصبي


تناول اليانسون الدافئ يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء وتليين المنطقة مما يساعد على تنظيف البطانة الداخلية للأمعاء وتهدئة المعدة، ويعتبر اليانسون من المشروبات التي تقلل الالتهاب وتسكن الألم.

إذا كنت تشرب اليانسون الساخن، ينصح بوضع ملعقة من اليانسون المطحون في الماء الساخن، ونقعه لمدة خمس دقائق ثم تركه ليبرد.


2- النعناع في علاج القولون


يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تساعد على تهدئة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، ويعتبر من أكثر المواد فعالية لعلاج الانتفاخ المعوي.

ويمكن تناوله منقوعاً في الشاي أو وضع زيت النعناع في المشروبات الساخنة.


3- الزنجبيل ومتلازمة القولون العصبي


يحتوي الزنجبيل على الجينجيرول الذي يساعد على تخفيف الألم والالتهابات في الأمعاء لأن الجينجيرول يمنع الأكسدة في الجهاز الهضمي ويحارب التشنجات والانتفاخ.

يساهم في تقوية البطانة الداخلية للمعدة. ويمكن الحصول على فوائد الزنجبيل من خلال شربه دافئاً على الريق أو إضافته إلى المشروبات الصحية الأخرى. ويمكن الاستفادة من العناصر النشطة من خلال الكبسولات الغذائية وخلاصاتها.


4- علاج القولون بجذور الكركم


من أفضل وصفات علاج القولون العصبي بالأعشاب لأن الكركم من الأعشاب المضادة للالتهابات. للكركم فوائد عديدة للجهاز الهضمي، إذ يساهم في تسهيل حركة الأمعاء ويقاوم الأكسدة.

يحتوي الكركم على مركبي اللوتولين والإبيجينين، اللذين يعالجان الإسهال ويساعدان على التحكم في معدل الإفراز وتقليل إنتاج الغازات.

يمكن تناول الكركم مع الشاي أو وضعه في الطعام المطبوخ. الحبوب التي تحتوي على المكونات النشطة من جذور الكركم متوفرة أيضًا في الصيدليات.


5- الكمون ومتلازمة القولون العصبي


يحتوي الكمون على مادة الكارفول، إلى جانب مركبات الأبيجينين واللوتين، وهي مواد لها فوائد وتطبيقات عديدة في علاج الالتهابات والأكسدة في جميع أنحاء الجهاز الهضمي.

يساهم الكمون في تحسين حركة الأمعاء والتقليل من التشنجات المعوية، ويمكن الحصول عليه على شكل كبسولات أو وضعه في الوصفات الغذائية المختلفة.


6-

الشمر ومتلازمة القولون العصبي


يحتوي الشمر على مادة الأنيثول التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء والإخراج وتساعد على تقليل الانتفاخ، ويمكن تناوله على شكل أكياس شاي الشمر.

يمكنك شرب مشروب صحي ودافئ مصنوع من الشمر عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من الشمر المطحون إلى الماء الساخن لمدة عشر دقائق ثم تصفية المحلول من الرواسب.

يمنع للحامل تناول الشمر، خاصة في الأشهر المتقدمة من الحمل، لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفودماب، ويصعب امتصاصه بشكل كامل في المعدة.

7-

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من المعادن والمواد التي تعمل على تهدئة الأعصاب. يمكن استخدامها لعلاج متلازمة القولون العصبي، وذلك عن طريق تناول ثلاث ملاعق كبيرة من بذر الكتان مع الماء ثلاث مرات يومياً. يمكنك أيضًا تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان يوميًا.


مخاطر العلاج بالأعشاب


لا ينبغي اعتبار الأعشاب الحل النهائي للمشاكل المعوية، حيث لا يوجد علاج معروف يزيل الأعراض بشكل كامل.

ويجب على المصاب بالمتلازمة عدم الإفراط في تناول الأعشاب إذا كان يعاني من مشاكل صحية أخرى.

  • مرض السكري واضطرابات الدم المرتبطة به مثل ضغط الدم وتغيرات السوائل.

  • من يعانون من حصوات المرارة.

  • أمراض الكبد

  • وجود مشاكل سابقة في ترسبات الكلى.

عند الحديث عن علاج القولون العصبي بالأعشاب، يجب الالتزام بنصائح الطبيب وإجراء الفحوصات الدورية. للتأكد من تحسن الحالة الصحية وعدم تفاقم الأعراض.


البروبيوتيك والجلوتامين لعلاج القولون


البروبيوتيك والجلوتامين من المواد التي تساهم في علاج القولون وأعراضه وتتوفر في العديد من الأطعمة اليومية.

تعتبر البروبيوتيك من البكتيريا الحميدة الموجودة في الجهاز الهضمي. وهي كائنات بكتيرية مجهرية تؤدي دورها وتساهم في تحقيق التوازن في وظائف الأعضاء.

يمنع الانتفاخ، ويتحكم في حركة الغازات، ويمنع القيء والارتجاع، ويجبر الأمعاء على تحريك الطعام في اتجاه واحد، كما يحسن حركات الأمعاء.

تم العثور على البروبيوتيك في منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، وكذلك في الخميرة.

الجلوتامين هو حمض أميني يمكن الحصول عليه بسهولة من مختلف الأطعمة ويساهم قبل كل شيء في علاج بطانة المعدة التالفة، والتي تتعرض باستمرار لخطر الالتهاب.

يحفز الجلوتامين إفراز المواد الدهنية من جدار المعدة ويمكن الحصول على الأحماض الأمينية المكونة للعنصر النشط من تناول اللحوم مثل لحم الضأن والدجاج، أو من الخضروات مثل العدس والسبانخ.

ولا يفوتك أيضاً: طرق علاج القولون العصبي بالعسل


عادات صحية لتحسين

القولون


يمكن أن تكون طرق علاج متلازمة القولون العصبي بالأعشاب في عام 2024 قويةيمكن أن تكون طرق علاج متلازمة القولون العصبي بالأعشاب في عام 2024 قوية

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للتأكد من أن أجهزة الجسم تعمل باستمرار بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات، التي تساعد المعدة في عملية الهضم.

  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة، حيث أن الدهون تعيق الامتصاص السريع للطعام وتشكل عبئاً على الجهاز الهضمي.

  • تناول وجبات صغيرة بانتظام بدلاً من الوجبات الكبيرة وتوزيع السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

  • الحرص على الترطيب الكافي للجسم وشرب كمية مناسبة من الماء حسب وزن الجسم. يتم حساب الكمية المطلوبة من الماء بضرب وزن الجسم بمقدار 30 ملليلتر لكل كيلوغرام.

أعراض متلازمة القولون العصبي

أعراض متلازمة القولون العصبيأعراض متلازمة القولون العصبي

  • مع مشاكل في الجهاز الهضمي.

  • الشعور بألم شديد في الجهاز الهضمي.

  • عدم القدرة على تناول بعض الأطعمة لأنها يمكن أن تسبب الحساسية لدى الأشخاص المصابين بأمراض معوية.

  • الشعور بألم شديد في أسفل البطن.

  • الإمساك المزمن.

شاهد الأعراض النفسية والجسدية لمتلازمة القولون العصبي

وفي الختام، إذا تحدثنا عن علاج القولون العصبي بالأعشاب، فإن المرضى الذين يعانون من القولون العصبي يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام أي عشب أو علاج طبيعي للتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية مع الأدوية الأخرى التي يستخدمونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى