الصحة و الجمال

تعرف علي أهم 4 فوائد في رجيم الصيام المتقطع 2024

جدول المحتويات

رجيم الصيام المتقطع هو أحد أنواع الأنظمة الغذائية التي يستخدمها الكثير من الأشخاص للوصول إلى الوزن المثالي، وهنا يتساءل البعض ما المقصود بالصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو مصطلح يعني نظام يقوم على الأكل لبضع ساعات والامتناع عنه لعدد من الساعات الأخرى، والاستمرار على هذا النظام لفترة من الزمن.

نظام الصيام يعتمد على تناول الطعام فقط ولا علاقة له بشرب السوائل بشكل عام والماء بشكل خاص.

أهم 4 فوائد لنظام الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع

السمنة المفرطة وزيادتها الدهون وفي جسمك يؤثر سلباً على عمل جميع الأعضاء الداخلية لجسمك، مما يضعف صحتك العامة.

إلى جانب الشكل غير المرغوب فيه من كتلة الجسم والترهلات بسبب الدهون، يرغب الجميع في الحصول على الجسم المثالي وفقدان الوزن الزائد.

إحدى طرق فقدان الوزن الزائد هي حمية الصيام المتقطع، والتي تسمح لك بخسارة الكثير من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

بعد أن تعرف الأطباء على فوائد الصيام العديدة لصحة الإنسان وعقله وروحه، أصبح الصيام عقيدة رائجة في العالم لما له من فوائد عديدة، ومن بينها فقدان الوزن الزائد. قطع السعرات الحرارية من الوجبات السريعة التي تؤثر سلباً على الكلى والقلب والجلد.

ويعتقد بعض الباحثين أن الصيام المتقطع ليس نظامًا غذائيًا بالمعنى التقليدي للكلمة، بل هو نمط أكل. إنه لا يحدد حقًا أنواع الطعام التي يجب عليك تناولها، لكنه يحدد متى يجب عليك تناول هذه الوجبات.

كيف يؤثر الصيام المتقطع على الجسم؟

وتشير نتائج الأبحاث إلى أن توقيت الصيام هو مفتاح النجاح، بمعنى أن اختيار الوقت المناسب يجعل الصيام المتقطع فعالا لفقدان الوزن والوقاية من مرض السكري.

يستخدم الجسم الجلوكوز الموجود في الدم والكبد للحفاظ على أداء الجسم بشكل سليم، بالإضافة إلى استهلاك الجسم لمخزونات الدهون الزائدة، وبالتالي تنظيف الجسم ومحاربة الأمراض واستعادة النشاط.

شاهد الزوار: رجيم الصيام المتقطع وكم فقدان الوزن في الأسبوع و4 نصائح مهمة لخسارة الوزن

أهم 4 فوائد لنظام الصيام المتقطع
أهم 4 فوائد لنظام الصيام المتقطع

التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الصيام المتقطع

أثناء الصيام المتقطع، تحدث تفاعلات متعددة في الجزيئات الخلوية في أعضاء الجسم. على سبيل المثال، يضبط الجسم الهرمونات التي تحرق الدهون، وتبدأ بعض الخلايا والجينات بالتغير نحو الأفضل.

  • عمليات إصلاح الخلايا

أثناء الصيام، يحدث إصلاح في بعض الخلايا، حيث يتم هضم الخلايا وطرد البروتينات المختلة بداخلها، وبالتالي تقليل أكسدة الخلايا والشيخوخة المبكرة. وتسمى هذه العملية الالتهام الذاتي للخلية.

  • انخفاض الأنسولين في الدم

الصيام المتقطع يحسن الحساسية الأنسولين ويؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في مستواه في الدم، وعندما ينخفض ​​الأنسولين فإن استهلاك الجسم للدهون المخزنة فيه يصبح أسرع وأسهل.

  • ارتفاع مستوى الهرمون

ترتفع مستويات الهرمون بشكل ملحوظ، حتى خمس مرات، وهذا له تأثير إيجابي كبير على فقدان الوزن وحرق الدهون ونمو العضلات.

  • تحسين المستوى الوظيفي للخلايا

حدوث تغير إيجابي في وظيفة الجينات التي تحمي الجسم من الأمراض.

رجيم الصيام المتقطع3
أهم 4 فوائد لنظام الصيام المتقطع

أنظمة الصيام المتقطع

هناك العديد من الطرق المختلفة لأداء الصيام المتقطع، لكنها تنطوي على نفس فكرة تقسيم اليوم إلى فترات صيام وفترات لتناول الطعام.

هناك طرق تسمح بتناول القليل من الطعام خلال فترة الصيام وطرق لا تسمح بتناول الطعام، ولكن جميع الطرق توصي بشرب الكثير من الماء، من لترين إلى ثلاثة لترات يوميا، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من السوائل.

الطريقة الأكثر شيوعاً في رجيم الصيام المتقطع

  • طعام . صيام. طعام

تتضمن هذه الطريقة عدم تناول الطعام لمدة 24 ساعة متتالية. على سبيل المثال، تناول الغداء اليوم ثم تناول الغداء في اليوم التالي. يمكنك استخدام هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • النظام الغذائي 8/16

ويتضمن تحديد مدة تناول الوجبات خلال 8 ساعات، على سبيل المثال من 9:1، ثم الصيام لمدة 16 ساعة.

  • النظام الغذائي 2/5

في هذا النظام، يتم تقسيم أيام الأسبوع إلى يومين غير متتاليين لا تتناول فيه الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية حتى تفقد حوالي 500 سعرة حرارية، والأيام الخمسة المتبقية عندما تأكل بشكل طبيعي.

يفضل بعض الأطباء عدم شرب القهوة مع المشروبات الأخرى خلال فترة الصيام وتجنب جميع المنبهات مثل النسكافيه، بينما يرى البعض الآخر أنها لا تؤثر سلباً على الصيام ويمكن شربها كغيرها من المشروبات.

أخبرناك في هذا المقال عن كيفية ممارسة الصيام المتقطع وفوائده العديدة، ويجب لفت انتباهك إلى شيء مهم: من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتقليل منها قدر الإمكان.

وحتى خلال فترات تناول الطعام، فإن تناول الكثير من الفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء يكفي لإذابة الدهون والحصول على جسم مثالي وتحسين صحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى