تعتبر الهرمونات عنصرا هاما ورئيسيا في مراحل مختلفة من نمو جسم الإنسان. ويظهر تأثيره عند إختلال توازنه. تواجه الفتيات خلال فترة المراهقة الحرجة من حياتهن اضطرابات في نموهن، كما يعانين من اضطرابات التمثيل الغذائي ويتعرضن للعديد من التغيرات التي تترك أثراً نفسياً جيداً أو سيئاً عليهن. سنتحدث في هذا المقال عن الاضطرابات الهرمونية عند الفتيات المراهقات، فتابعي القراءة.

عناصر المقال

نظرة عامة على مرحلة البلوغ

لن يحدث التطور الجسدي والجنسي لجسد الأنثى ولن يكون ممكنًا بدون الهرمونات. في بداية هذه المرحلة، يفرز دماغك هرمونات تسمى موجهة الغدد التناسلية (GnRH) وتتمثل مهمتها في تحفيز الغدة النخامية لإفراز الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH) في مجرى الدم. يبدأ جسمك في إنتاج هرمون الاستروجين (هرمون الجنس الأنثوي)، عندما تحفز الهرمونات التي تطلقها الغدة النخامية الغدد التناسلية (المبيضين).

ويحدث الخلل أو الاضطراب في هذه العملية بسبب زيادة أو نقص الهرمونات في مجرى الدم. وتظهر الأعراض الجانبية في جميع أنحاء الجسم، حتى لو حدث اضطراب بسيط في تنظيمه وتوازنه، وهذا بسبب الدور الرئيسي الذي يلعبه في هذه المرحلة.

يمكن أن تؤثر هذه الاضطرابات على جميع جوانب حياة المراهق، بما في ذلك الأعراض التي سنسردها أدناه ونشرح كل منها بالتفصيل، بما في ذلك عسر الطمث، وزيادة الوزن المفاجئة، وظهور حب الشباب، والتعب، والاكتئاب، والإرهاق، وغيرها

عسر الطمث والاضطرابات الهرمونية لدى المراهقين

الألم المصاحب للدورة الشهرية يسمى عسر الطمث. تعاني الغالبية العظمى من النساء من الألم لمدة تزيد عن يومين خلال فترة الحيض كل شهر، وعادة ما يكون الألم خفيفاً. لكن بالنسبة لبعض الفتيات، قد يكون هذا الألم شديدًا ويمنعهن من ممارسة أنشطتهن الطبيعية لعدة أيام في الشهر.

الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية

وهو اضطراب شائع عند المراهقين ويحدث خاصة في السنة الأولى من البلوغ. إذا قمت بتتبع أوقات ظهورها في التقويم الشهري الخاص بك، فقد تظهر في وقت مختلف كل شهر. على سبيل المثال، قد يظهر بعد 24 يومًا في الشهر الأول وبعد 42 يومًا في الشهر التالي. هذه الدورات غير منتظمة.

عدم انتظامها يرجع أيضًا إلى الاضطرابات الهرمونية الجنسية. تلعب اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية، سواء كانت منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، دورًا أيضًا.

زيادة الوزن المفاجئة وحب الشباب

تجتمع عدة عوامل لتسبب زيادة سريعة في الوزن عند الفتاة، مثل وجود خلل في وظيفة الغدة الدرقية، وهو ما سيؤدي إلى مثل هذه الزيادة. لكن لا تنس أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية وعدم ممارسة الرياضة يلعب أيضًا دورًا في ذلك. عليك كأم مراقبة التغير في عادات طفلك الغذائية في حال تجاوز الحد الطبيعي.

حب جديد

السبب المباشر لحب الشباب غير واضح. لكن الهرمونات التي تسمى الأندروجينات تلعب دورًا مهمًا في هذا. خلال فترة البلوغ، تميل الأندروجينات إلى الزيادة لدى كل من الفتيات والفتيان. تعمل الأندروجينات على تحفيز الغدد الدهنية في الجلد على النمو وإنتاج المزيد من الزهم.

متلازمة ما قبل الحيض

أعراض هذه المتلازمة هي التشنجات والشعور بالغثيان والإثارة المستمرة (التهيج). يعاني ما لا يقل عن 20٪ من الفتيات في سن البلوغ من أعراض خفيفة إلى متوسطة من هذه المتلازمة مما يجعل حياتهم صعبة. بالإضافة إلى اضطرابات أخرى تحدث قبل الدورة الشهرية وتصيب الفتيات أثناء فترة البلوغ، مثل الدورة الشهرية المضطربة. وإذا ظهرت على الفتاة أي من أعراض هذه المتلازمات، فينصح باتباع نظام غذائي صحي، وهو نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه، مع التقليل من الملح لتقليل التورم.

القلق وعدم الراحة

وهي حالة عصبية تجعل الجسم في حالة تأهب لظهور خطر ما. ولكن عندما لا تكون هناك حاجة إلى اليقظة العصبية، يصبح القلق عرضاً مزعجاً ومشكلة تعيق نشاط الفرد. المراهق الذي يشعر بالقلق الشديد يشعر بالخوف والقلق، وحتى لو كانت هادئة فإن هذا الشعور لا يزول. مع العلاج السلوكي المعرفي وهو أحد أنواع العلاجات النفسية التي يتبعها أهم الأطباء النفسيين سوف تتحسن الحالة العاطفية لفتاتنا المراهقة، وعلى حسب عمر الفتاة سنتمكن من مشاركتها مع الأهل طريقة العلاج. والسلوكيات التي يجب اتباعها.

بعض النصائح التي يجب اتباعها للمساعدة في التوازن الهرموني

اعتمادًا على نوع الاضطراب الهرموني ونوع اضطراب عدم التوازن المسبب، يتم توفير الرعاية اللازمة. تعتبر المكملات الغذائية وتغيير نمط الحياة من العوامل الأساسية في تحسين بعض الأعراض لدى المراهقين في كثير من الحالات. اختبار اللعاب هو الخطوة الأولى في العثور على جذر المشكلة ومحاولة حلها.

وبذلك نصل إلى خاتمة مقالنا، إذ كان موضوعنا هو الاضطرابات الهرمونية عند المراهقين. أطفالنا هم أطفالنا الأعزاء، وعلينا أن نسعى دائمًا إلى توفير الرعاية الصحية لهم التي تضمن لهم حياة آمنة وسعيدة.