التعليم

تعرف علي اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة العناصر 2024

نفذت مجموعة من الطلاب نشاطاً مدرسياً في إذاعة مدرسية حول يوم عاشوراء، وفضل ذلك اليوم المبارك لما فيه من ذكرى عظيمة لأحد الأنبياء وهو نبي الله موسى عليه السلام عليه. لقد أنقذه الله تعالى من فرعون وقومه الذين أرادوا تعذيب معلمنا موسى ومن معه، لكن إرادة الله تعالى فوق كل شيء، وسلطه على أفعاله وأخذها. انتهى بضغطة من الأقوياء والقويين.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء

على بركة الخالدين نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية اليوم ونفتتح بالبسملة بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين. والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين شفيع العالمين، أسعد الله صباحكم وأنر قلوبكم ودروبكم بكل الخير، جميع الحاضرين أخواتي وزملائي الأعزاء، ومدرسي ومعلماتي الكرام، الله يحميك. ويشرفنا معكم اليوم أن نسمع فضل عاشوراء.

وبما أن ذلك اليوم من أفضل الأيام، فقد حثنا رسولنا الكريم على صيام ذلك اليوم المبارك، وهذا من نعم الله على عباده الصالحين. في ذلك اليوم أنقذ الله تعالى نبيه ورسوله موسى عليه السلام من فرعون الظالم، وأمر سيدنا موسى أن يضرب البحر، فانشق نصفين، فنجا موسى والذين آمنوا. وكان معه قوم بني إسرائيل وفرعون وقومه. فغرق، وبعد عبور موسى عاد البحر إلى حالته الأصلية.

بث الإذاعة المدرسية في يوم عاشوراء

اقرأ أيضاً: لماذا يحتفل الشيعة بيوم عاشوراء؟

مقطع من القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية يوم عاشوراء

أفضل بداية لمقاطع الإذاعة المدرسية هو كلام الله تعالى الذي ينور الموت، ويشرح قلوب سامعه، ويطمئن الآذان، ويطيب القلوب، ويشفي العقول نستمع إلى تلاوة طيبة تركها الطالب. …

بسم الله الرحمن الرحيم: {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا. في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض أربع منها حرم. ذلكم الدين الكريم فلا تظلموا فيه أنفسكم وقاتلوا المشركين كما يقاتلونكم دائما واعلموا أن الله مع المتقين (36) إنما السوء زيادة في الكفر. يضلون به الذين كفروا، يحلون عاما وعاما أكثر، ليتفقوا على عدد ما حرم الله، ليحلوا ما حرم الله. “”حق لهم الأعمال والله لا يهدي القوم الكافرين”.”

ومضمون الآيات يدل على أن الله قد بين الأمور كلها للخلق أجمعين، حيث جعل في الأشهر الهجرية أربعة أشهر حرم، حرم فيها القتال وشدد على فعل الطاعة في هذه الأشهر.

فقرة تتحدث عن يوم عاشوراء

بعد الاستماع للقرآن الكريم ننتقل إلى كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ومع قسم الحديث النبوي الشريف للطالب20242024 تفضلوا بالدخول إلى منصة الإذاعة .

بسم الله الرحمن الرحيم وإليه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأصدقهم وأمينهم محمد بن عبد الله. الحمد لله على نعمة الإسلام، وما كان ليهدينا إليه لولا أن هدانا الله وبالأحاديث المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل ذلك. يوم.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ذهبوا وسألوا عن ذلك؟ قالوا: هذا اليوم الذي سلط الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون، فنصوم تعظيما له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نحن أحق. لموسى منك، فأمر بذلك وأمه». رواه مسلم.

كلمة صباحية في الإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء

ننتقل إلى فقرة الكلمة الصباحية، ولنقطف زهرة من حديقة الإذاعة المدرسية لهذا اليوم مع الكلمة الصباحية التي أراد الطالب تحضيرها20242024.

والحمد لله رب العالمين. الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. اللهم صل وسلم على نبي الرحمة شفيع الأمة. دعاء ينقذنا من عذاب يوم القيامة. أما ما يلي: فإن الله تعالى خلق العالم ومن فيه في 6 أيام وفرق بين مواسم الطاعة. ومن الناس من يختاره. فهو يتبع وصايا الله. والرسول واستخدامها بالطريقة الصحيحة للتقرب إلى الله عز وجل.

وهناك من لا يعرف كيف يستغل هذه الفرصة بالشكل الصحيح، وعلى المسلمين أن يحرصوا على اتباع أوامر الله عز وجل والرسول، فإن هذا اليوم كان له مكانة عظيمة منذ سنوات عديدة، وأن يقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم. الرسل. وهذا اليوم فضله الله تعالى على غيره من الأيام، فيجب الحذر من صيامه. وذلك اليوم لأن أجره عظيم، فهو كفارة سنة من الذنوب والخطايا. فاحرص على استغلال هذه الفرصة فهي نعمة من الله تعالى على عباده.

فقرة: هل تعلم عن يوم عاشوراء؟

واستكمالاً لحديثنا عن إذاعة مدرسية تبث في يوم عاشوراء، ننتقل إلى أهم فقرات إذاعة اليوم وفقرة “هل تعلم” التي تحتوي على الكثير من المعلومات التي ألقاها زميلنا…

  • هل تعلم أن صيام عاشوراء من الأيام التي شدد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامه ونفذ الرسول صيامه ليقتدي به المسلمون؟

  • في يوم عاشوراء، أنقذ الله تعالى نبيه موسى من فرعون وقومه بعد رحلة طويلة من العناء والشقاء في البحث عن نبي الله موسى من قبل قوم فرعون.

  • هل تعلم أن الذي يصوم يوم عاشوراء هو نبي الله موسى يحمد ويحمد الله على خلاصه من فرعون وأجداده؟

  • هل تعلم أن يوم عاشوراء هو من الأيام التي تتجدد فيها الثقة واليقين بالله عز وجل والإقرار بأن لا إله إلا الله عز وجل؟

  • هل تعلم أن الصيام من أحب الأعمال إلى الله عز وجل ولا يعلم ثوابه إلا الله، كما أنه يكفر ذنوب سنة؟

اقرأ أيضاً: ما حكم صيام عاشوراء ثلاثة أيام؟

سؤال وجواب في الإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء

ومن بين الفقرات التي أضفناها إلى فقرات الإذاعة المدرسية لنتعرف أكثر على يوم عاشوراء، الطالبان2024.يقدمان لكم الأسئلة والأجوبة، فتفضلوا:

السؤال

: لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

  • الاجابة

    وبما أنه اليوم العاشر من شهر المحرم فقد أخذ الاسم من العاشر.

السؤال

وما سر حرمة ذلك اليوم في جميع البلاد الإسلامية؟

  • الجواب: لأن الأمة الإسلامية تؤمن بالكتب السماوية التي نزلت على الأنبياء ومنهم نبي الله موسى عليه السلام. وفي ذلك اليوم نجاه الله تعالى من فرعون وأعوانه.

اقرأ أيضاً: تاريخ عاشوراء عند أهل السنة

دعاء الإذاعة المدرسية ليوم عاشوراء

ولننتقل إلى أجمل فقرات الإذاعة المدرسية اليوم وهي فقرة الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب”. دعوة الداع إذا دعاني، فليستجيبوا لي، ولعلهم يؤمنون بي». إنهم يهتدون إلى حق الله تعالى، لذا تقدم لنا هذه الفقرة الطلبية20242024.

اللهم لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم كما استجبنا لعبدك ونبيك موسى عليه السلام من الظالمين نجنا يا رب من شرور أنفسنا واجعلنا من عبادك الصالحين وأكرمنا وأرضنا. معنا يا رب العالمين.

اللهمّ لا تجعل لنا دعوةً صالحةً مطيعةً نافعةً إلاّ وجبتها يا رحمن. اللهم أيها المسلمون الأعزاء أيد الإسلام، واحفظ أبنائنا وبناتنا وارزقهم. التوفيق في طاعتك وعبادتك يا رب العرش العظيم.

اللهم كما أخرجت يونس من بطن الحوت، وأنقذت موسى من فرعون، وسعدت يعقوب بلقاء يوسف، فبشرنا بالخير، وأحسن خاتمتنا في الأمور كلها، ووفقنا لما هو ناجح. العادل العادل الناجح رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى