يعد نظام تقييم الحوادث أحد أهم الخطط التي وضعتها المملكة العربية السعودية لرفع مكانتها بين الدول الأخرى في المجال الإلكتروني، علماً أن المملكة أنشأت هذا النظام نتيجة الحوادث الكارثية التي تحدث على أراضيها. حيث يمكن لصاحب المركبة الاستفادة من هذا النظام إذا كانت مركبته مسجلة في وثيقة التأمين. كما تسعى المملكة من خلال هذا النظام إلى تقديم تعويضات مالية لأصحاب المركبات لتعزيز الثقة بينهم وبين نظام تقييم الحوادث. إذا كنت ممن يريدون معرفة ما هو نظام تقييم الحوادث الجديد في السعودية، عليك بقراءة هذا المقال.

عناصر المقال

النظام الجديد لتقييم الحوادث في المملكة العربية السعودية

هو النظام الإلكتروني الوحيد المعتمد في مدينة الرياض، الذي أنشأته المملكة العربية السعودية وفقاً للقواعد والمعايير العالمية، بهدف تقييم الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية، وكذلك تبسيط الإجراءات على أصحاب السيارات. المركبات المتضررة. بسبب حادث مروري.

ويتميز هذا النظام باتصاله بنظام إلكتروني حديث يبقي جميع الجهات المتخصصة بالحوادث المرورية على اتصال مع بعضها البعض. مما يختصر الوقت اللازم للقيام بالإجراءات اللازمة لتقدير الأضرار الناجمة عن الحوادث المرورية. كما يتيح سرعة لأصحاب المركبات المتضررة من الحادث للحصول على تعويضاتهم.

الخدمات التي يقدمها النظام السعودي لتقييم الحوادث

يقدم نظام تقييم مجموعة من الخدمات لأصحاب المركبات الذين تضررت مركباتهم نتيجة حادث مروري والذين يرغبون في تقدير الأضرار التي لحقت بمركباتهم من أجل تعويض الضرر. وتهدف هذه الخدمات إلى توفير الوقت والجهد في تقديم طلب لهذه الخدمة. ومن أهم هذه الخدمات ما يلي:

  • خدمة إدارة الحجز: من خلال هذه الخدمة يمكن للمستخدم تعديل تاريخ الحجز أو إلغائه من خلال الصفحة الإلكترونية لنظام التقييم.
  • خدمة حجز المواعيد: يجب عليك الذهاب إلى المركبة المتضررة لتقييم الأضرار الناتجة عن الحادث. ولذلك يقوم المستخدم باختيار الموعد المناسب له من المواعيد المتاحة على الموقع.
  • طلب الخدمة: يمكن للشخص معرفة المزيد عن الخطوات المتخذة لتقييم وتقدير الأضرار التي لحقت بالمركبة.
  • خدمة الإبلاغ عن الشكوى: سيتمكن مالك المركبة من تقديم شكوى إلى التقرير الصادر عن المركز بمجرد الانتهاء من عملية النشر، وذلك خلال فترة محددة لتقديم الشكوى، حيث يقوم مركز التقييم بالتواصل مع مالك المركبة لمناقشة الأسباب للمطالبة وحلها.

خطوات حجز موعد في نظام تقييم الحوادث

  1. قم بالدخول إلى موقع برنامج تقييم من هنا.
  2. انتقل إلى خيار الخدمات الإلكترونية ثم اختر خيار حجز موعد.
  3. أدخل اسم المستخدم الخاص بك مع رقم هاتفك، ثم اختر مركز الإصلاح الأقرب إليك.
  4. بعد اختيار مركز الإصلاح المناسب، يقوم المستخدم باختيار رقم هاتفه ورقم الحادث الصادر من مركز المرور، ثم تسجيل حروف لوحة السيارة، بالإضافة إلى الأرقام الموجودة عليها.
  5. اختر التاريخ والوقت المناسبين لحجز الموعد المناسب من القائمة الموجودة.
  6. الضغط على كلمة “حجز”.
  7. يأتي المستخدم خلال المدة المحددة، حيث يجب عليه إحضار النموذج المطلوب للمركبة، بالإضافة إلى طلب معد لتقدير خسائر المركبة.

خطوات الاطلاع على تقرير تقييم الحوادث المرورية

  1. الدخول إلى نظام التقييم من خلال موقعه الإلكتروني.
  2. الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار خيار الاطلاع على تقرير تقديرات الحوادث المرورية من خلال قائمة الخدمات.
  4. كتابة رقم حالة البلاغ ثم كتابة رقم الجوال الخاص بالمستخدم.
  5. الضغط على خيار التحقق لمعرفة كافة الأمور المتعلقة بالمركبة ومرحلة البلاغ.

خطوات الاعتراض على البلاغ في نظام تقييم الحوادث

يمنح برنامج التقييم السعودي لأصحاب المركبات المعرضة للأضرار نتيجة حادث مروري الحق في الطعن في قيمة التعويضات أو التقديرات الصادرة مقابل الخسائر من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج تقييم.
  2. الدخول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية، الضغط على خيار الاعتراض، ثم تحديد من هو مالك المركبة، إذا كان المتسبب في الضرر أو من تسبب فيه، بالإضافة إلى اختيار الاسم الكامل والمركز الذي تم تقديم الشكوى فيه. .
  3. قم باختيار سبب الاعتراض إذا كان جزءاً من نتائج التقييم أو القيمة المحددة للتعويض، أو إذا تم طلب تغيير كامل للمركبة، إذا كان هناك تأخير من قبل المركز في تقييم المركبة المتضررة، أو إذا لم تكن تجربة الصيانة مرضية. لصاحب السيارة .
  4. كما يمكنك الاعتراض من خلال الطلب الإلكتروني، أو من خلال الاتصال بالرقم 960000460، أو من خلال الذهاب إلى أحد مراكز الصيانة والتحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء لتقديم المطالبة للشركة من خلال العميل. يحق للمعترض من خلال برنامج تقييم الحوادث تعيين شخص يمثله عند تقديم الاعتراض.

وفي ختام هذا المثال قدمنا ​​معلومات مفيدة عن نظام التصنيف وأهم الخدمات التي يقدمها لأصحاب المركبات، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا النظام.