الصحة و الجمال

تعرف علي كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين 2024

ما هو

كيف تتعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين؟

ما هي الأسباب التي تدفعك للقيام بذلك؟ ووجدنا أن الأهل يتعرضون لهذه المشكلة، ولا يعرفون الطريقة الأمثل للتعامل معها، وهذا يمكن أن يجعل الطفل يكره والديه، خاصة إذا تم استخدام العنف ضدهم، مما يؤثر على الطفل نفسيا. مشكلة. لذا سنوضح الطريقة الصحيحة للتعامل معها في الفقرات التالية.


التعامل مع الطفل العنيد ذو العامين


كيفية التعامل مع الطفل العنيد ذو العامين

الأطفال الذين يميلون إلى العناد هم أذكياء للغاية، وهم قادرون على القيام بأشياء كثيرة دون مساعدة الأم، لذلك يتمردون ويشعرون بالغضب الشديد إذا لم يتم تنفيذ ما يريدون على الفور، لذلك يجب على الأم الحذر عند التعامل معهم. لذلك سنشرح كيفية التعامل مع الطفل العنيد الذي يبلغ من العمر عامين في السطور التالية:


أولاً: اكتشفي محفزات طفلك


يمكنك تقديم مكافآت رائعة عندما يقوم بما تطلبه منه، على سبيل المثال تقديم قطعة من الشوكولاتة له مقابل الجلوس في مقعد السيارة بدلاً من الوقوف، أما إذا بقي عنيداً فيجب عليك الامتناع عن القيام بأي شيء. إليه حتى يجلس في المقعد .

ولا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 4 سنوات


ثانياً: الامتناع عن قول (لا)


إذا قلت كلمة لا بدون سبب واضح ومقنع للطفل فهذا سيجعله أكثر عناداً، لذا حاولي سماع الكلام بطريقة يتقبلها. فمثلاً قل له “من الأفضل أن يمشي” بدلاً من أن تقولي له ألا تركض ويفضل أن تمدحه بين الحين والآخر، حتى لا يشعر أنه مجرد عقاب.


ثالثاً: تعليمه احترام القواعد


وهذا أمر يجب أن تحترمه الأم عند التعامل مع طفل عنيد يبلغ من العمر عامين، لأنها يمكن أن تضع قواعد كثيرة دون جدوى، خاصة إذا كان الطفل لا يحترمها، ويمكن التخلص من ذلك من خلال شرح الأسباب التي قادتها. لترسيخ هذه القواعد، وتوضيح إخباره بأنه خائف جدًا، كل ذلك للحفاظ على سلامته.


رابعاً: أعطيه خيارات


لا يحب الطفل العنيد أن يجبر على أي شيء، لذا من الأفضل أن نمنحه الكثير من الخيارات الآمنة للاختيار من بينها، على سبيل المثال: السماح له باختيار الطعام الذي يرغب في تناوله أو الملابس التي يحبها، فهذا سيفعل. تجعله يشعر بأنه يفعل ما يريد، وتجعله أقل عناداً وتذمراً.


الخامس: التحدث معه


يمكنك التحدث معه بهدوء، مع التأكد من النظر في عينيه، لأن ذلك سيؤثر عليه، وكلما كانت طريقتك في التحدث خالية من القسوة ومليئة بالحب، كلما كانت النتيجة رائعة ويمكنك استغلال هذا الوقت. لمعرفة ما يريد، ومحاولة تفصيله له، فإن هذا الأمر قد يؤذيه حتى لا يغفل عنه.

لا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 6 سنوات


السادس: الاهتمام به


ومن أهم الأمور التي لا يجب أن تتجاهليها، أن الطفل في هذا العمر يحتاج إلى الحنان الشديد والعناق، لذا عبري له عن حبك الشديد له بشكل مستمر وافعلي كل ما يجعله سعيداً. من وقت لآخر، ويجب عليك الامتناع عن تجاهله، لأن ذلك يجعله غاضباً جداً ويتذمر طوال الوقت.


سابعا: تحكم في مشاعرك


عليك أن تكوني صبورة مع طفلك في هذا العمر، حتى لو فعل أشياء خاطئة أكثر من مرة، وعدم الصراخ عليه، بل تجاهل سلوكه حتى لا يفعل ذلك مرة أخرى، أو محاولة لفت انتباهه إلى أي شيء. . بل أن يتوقف عما يفعله.


ثامناً: الامتناع عن طرح الأسئلة


فمن غير المنطقي أن نطرح أسئلة على طفل لا يزال عمره عامين، مثل: لماذا تبكي؟ أو لماذا سكبت العصير على الأرض؟ لأنه غير قادر على التعبير عن مشاعره، ولا يستطيع إعطاء إجابات منطقية، بل وقد يبدأ بالصراخ.

لا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 8 سنوات


تاسعاً: الصمت


من الأفضل عدم فرض السيطرة الكاملة على الطفل في هذا العمر، ولا تظني أن هذه هي الطريقة المثالية لتربيته، لأنك بهذه الطريقة تدمرين شخصيته دون أن تدركي ذلك، ويجب أن تمنحيه قدراً من الحرية. والتعبير عن الذات، وإذا بدأ في ذلك، اتركيه حتى ينتهي.تماماً واصمت.


عاشراً: الطفل يعرف حدوده جيداً


في بعض الأحيان يكون الغضب الشديد والعناد بدون سبب نتيجة عدم معرفة الطفل لحدوده، وهنا يأتي دورك. تحتاج إلى تعليمه، ويمكن الاستفادة من الأسئلة التي يطرحها الطفل في ذلك، على سبيل المثال:

تقول: ماذا سيحدث إذا لم أحزم أغراضي؟ لا تقل له: “سأعاقبك”، لأن ذلك سيجعله أكثر عنادًا، لكن قل: “إذن سأساعدك على التقاطهم اليوم فقط”.


أسباب العناد عند الأطفال


كيفية التعامل مع الطفل العنيد ذو العامينكيفية التعامل مع الطفل العنيد ذو العامين

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطفل إلى العناد والتمرد بشكل مستمر، وأغلبها تنبع من سوء تربية الأم، لذا سنتناولها فيما يلي:

إذا شعر الطفل أن أحد الوالدين يتجاهله باستمرار ولا يهتم به، فسوف يستمر في العناد حتى يتم لفت الانتباه إليه.

إذا لم تعاقب الأم الطفل عندما يخطئ.

إذا عمل الأهل على تلبية جميع طلبات الطفل دون رفض.

استسلام الأم للصبي عندما يصرخ طالباً شيئاً يجعله يظن أنها تعرف نقطة ضعفه.


سلوك طفل عمره سنتين


كيفية التعامل مع الطفل العنيد ذو العامينكيفية التعامل مع الطفل العنيد ذو العامين

لا يستطيع الطفل البالغ من العمر عامين الانتظار، فهو يريد أن يحصل على كل ما يطلبه على الفور، لذلك سيقول كلمة “لا” باستمرار وستحدث بعض التصرفات الأخرى، بما في ذلك ما يلي:

  • يحب الاستقلال رغم صغر سنه.

  • يفضل أن يكون القائد، فتلاحظ الأم أنه أصبح متسلطاً بعض الشيء.

  • لديه الكثير من نوبات الغضب.

  • يحب أن يفعل كل شيء وفقًا للنظام المقترح.

  • استخدم الكلمات التي تجذب الانتباه باستمرار.

  • يجيد تمثيل الأحداث، خاصة تلك التي تشعرك بالخوف والألم، مثل الذهاب إلى طبيب الأسنان.

  • إنه مطمئن دائمًا، خاصة عندما يشعر بالإحباط.

  • يجب أن تمنحي الطفل وقتاً حتى يتمكن من تغيير نشاطه، فمثلاً: لا تقل له توقف عن اللعب، بل أخبره أن لديك 5 دقائق، وأنك ستذهب إلى السرير.

لا تفوت أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عنيد عمره 9 سنوات


نصائح للتعامل مع الطفل العنيد


يجب على الأم مراعاة بعض النقاط عند تطبيق كيفية التعامل مع الطفل العنيد عند عمر السنتين، حتى لا يتمادى في عناده، لذا سنوضحها في النقاط التالية:

  • ولا ينبغي للأم أن تستسلم لطفلها وتعطيه ما يريد لمجرد أنه بدأ بالصراخ والغضب الشديد حتى لا يتعلم أنه لا يحصل على ما يريد إلا بهذه الطريقة.

  • إذا أصبح الطفل العنيد مضطرباً في مكان عام، فيجب نقله إلى مكان أكثر هدوءاً ولا يجوز التلفظ به بأي كلام حتى يهدأ تماماً، ومن ثم يمكن للأم أن تحتضنه حتى لا يشعر بذلك. إنها قاسية عليه.

  • يجب على الأم ألا تبالغ في وضع القواعد التي يجب على الطفل اتباعها، لأن ذلك قد يزيده عناداً.

  • وعلى الأم أن توضح لطفلها أنها تعاقبه على سلوكه السيئ، وليس على الكلمات التي يقولها، حتى لا يتمادى في كلمة “لا”.

  • – طرح أسئلة يجيب عليها الطفل بنعم، لأن ذلك يقلل من الصراع بين الأم وطفلها، فمثلاً يمكنك أن تقول: “هل تحبني؟”

  • ويجب على الوالدين الحذر من الشجار أمام الطفل حتى لا يصاب بعقدة نفسية ينتج عنها العناد والشكوى من كل ما يحدث في المنزل.

  • مكافأة الطفل من وقت لآخر، فهذا من شأنه أن يحسن ثقته بنفسه، ويعلمه أن الأم تهتم به، فلا يعاند معها دون داع.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين أمر بسيط للغاية، ولكن لا ينبغي للأم أن تقول كلمة “لا” لطفلها بشكل مستمر حتى لا يتعقد الوضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى