منوعات

تعرف علي أسماء بنات بحرف الضاد من أصول عربية وغربية 2024

تعد أسماء بنات بحرف الضاد شحيحة مقارنة بغيرها من الأسماء من باقي حروف اللغة العربية الأخرى، فكل الأسماء الموجودة في هذا الحرف بالأخص من اللغة العربية وحسب؛ بسبب عدم وجود حرف الضاد في غير اللغة العربية فهي معروفة باسم لغة الضاد لذلك وعبر السطور القادمة من .. سنعرض عليكم أكبر عدد من أسماء بنات بحرف الضاد من أصول اللغة العربية، ومن القرآن الكريم وغيرها من المصادر.. لذا ستكون أسماء عربية قديمة للغاية فلا تتعجب من غرابتها.

ضامنة:
 وهو ما يشتمل عليه الشيء.
ضحوك:
المرأة البشوشة التي تحب الضحك والمرح دائما.
ضيفة:
النازلة ويعني أيضاً الزائرة العزيزة.
ضوء:
الإشراق ويعني النور.
ضياء النفوس:
الشيء الذي يضيء بنفسه.
ضفوف:
جمع لكلمة ضفة ويعني الساحل الذي يقع بجانب النهر أو البحر..
ضاحة:
اللبن الخفيف الرقيق الذي يتم مزجه مع شيء أخر.
ضاوية:
الفتاة الرشيقة ذات الخصر النحيف.
ضباح:
الصوت وضباح الثعلب أي عوائه وضباح الخيل أي صهيله.
ضاحية:
الجانب الظاهر، ويعني الأعضاء البارزة من جسم الإنسان ويطولها الشمس.
ضافية:
الزيادة والنمو، ويعني المرأة التي تمتلك الكثير من الرزق والخير وتنعم به.
ضارعة:
المرأة المبتهلة الخاضعة التي تتقرب إلى الله وتلجأ إليه.
ضفون:
رمي الشيء، ويعني المرأة التي تجيد الرمي وتحمي الآخرين.



أسماء بنات بحرف الضاد


أسماء بنات بحرف الضاد

بعد أن يتم الله على الزوجين الستر، وراحة البال، والسكينة، ويزرع -سبحانه وتعالى- بينهما المحبة والمودة والرحمة يأتيهما برزق آخر وهو الجنين الذي سيكون قرة عين لهما بمختلف جنسيه سواء أكان الجنين فتاة أم صبي صغير.

فالله -عز وجل- يهب من يشاء البنين والبنات أو يجعل من يشاء بقدرته عقيمًا لا ينجب مثل ما جاء في سورة الشورى، الآيتين التاسعة والأربعين والخمسين: (

يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ


أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ

).

بعد معرفة نوع الجنين تلجأ بعض النساء إلى أن يستعذن بالله من شر الشيطان أسوة بامرأة عِمران أم السيدة مريم العذراء.. كما جاء في سورة آل عِمران الآية 36: (

فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

).

بعد مولد الجنين ووضع الأم لها أنثى تبدأ الاختيارات في الأسماء التي لا تعد ولا تحصى، فهناك أكثر من مليون اسم في

المعاجم العربية

التي يمكنه أن يكون أسماء ذكور، أو إناث، أو يمكنه أن يكون اسمًا مشتركًا بين الإناث، والذكور.

مثل

اسم


ضوء

والذي يكون مشتركًا بين أسماء البنين والبنات خاصة في بلاد المغرب العربي.. ففي المملكة المغربية تسمى الفتاة ضوء أما الولد عند تسميته بهذا الاسم تحذف الهمزة فيصبح اسمه ضو وكلاهما بالإنجليزية يكتبان بالطريقة ذاتها (Dou) .

أما من الأسماء التي تعطى للإناث فقط في معظم بلاد العالم العربي هو

اسم


ضي

  مع التراكيب الخاصة به مثل ضي القمر، ضي الكون، ضي القلوب وغيرها أو يأتي مفردًا دون تراكيب، وهذا الاسم إن كتب بأي لغة لاتينية يكون بتلك الطريقة (Daie).



أسماء بنات بحرف الضاد من القرآن الكريم


القرآن الكريم يحتوي في طياته على أكثر من ستة آلاف وثلاثمائة وأربعين آية، في تلك الآيات أكثر من سبعة وسبعين ألف ومائتي كلمة سنخرج لكم منها أسماء البنات التي تبدأ بحرف الضاد من آيات القرآن الكريم.. ولعل الأسماء التي تصلح أن تكون أسماء بنات في القرآن الكريم التي تبدأ بحرف الضاد لا تزيد عن ثلاث أسماء على الأكثر أي 3 كلمات من أكثر ما يزيد عن سبعة وسبعين كلمة، وهذه الأسماء هي:

صفات تبدأ بحرف الضادصفات تبدأ بحرف الضاد


اسم ضياء

اسم ضياء

من الأسماء التي يمكن أن تطلق على النوعين (الجنسين) من البشر الذكر أو الأنثى.. لكن للأنثى يجب أن تضاف إلى صفة مثل:

ضياء النفوس

أو ضياء القلوب.. وكلمة ضياء تعني النور وهي مشتقة من الجذر يضيء.

توجد في معجم

لسان


العرب

لابن منظور في الجزء التاسع، وهو جزء حرف الضاد.. أما عن ذكره في القرآن الكريم فقد جاء هذا الاسم في ثلاثة مواضع وهم:

الآية الخامسة من سورة يونس: (

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

)، ويمكن أن يشتق منها اسم نسوي بمعنى وهو ضياء القمر.

الآية الثامنة والأربعين من سورة الأنبياء: (

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ

)، والاسم النسوي من تلك الآية هو ضياء الهدى.

سورة القصص الآية 71: (

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ ۖ أَفَلَا تَسْمَعُونَ

).


اسم ضحى

ورد هذا الاسم بشكله هذا في آيات القرآن الكريم في موضعين فقط، وهما الآية التاسعة وخمسين من سورة طه: (

قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى

)، جاءت بعدها (في ترتيب المصحف) الآية الأولى من سورة الضحى:

(


وَالضُّحَىٰ


)

.


اسم ضباح

اسم حديث من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في الآية الأولى من سورة العاديات (فاتحة سورة العاديات): (

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا

).. والتي تعني السرعة الخفيفة الرشيقة بالنسبة للنساء والخيل على حد سواء، لكن في حين تم تسمية الفتاة باسم ضباح تحذف عنها صفة السرعة فالبشر ليسوا بسرعة الأحصنة.



أسماء بنات عربية عتيقة تبدأ بحرف الضاد


كون حرف الضاد من الحروف أو الأصوات الغير موجودة في لغة على وجه الكرة الأرضية إلا في لغة القرآن الكريم لذلك سُمي العرب

أهل الضاد

.. لذلك سنعرض عليكم في سطور تلك الفقرة عددًا من الأسماء العربية القديمة التي تبدأ بحرف الضاد:

من أجمل وأغرب أسماء بنات بحرف الضاد التي يمكن أن تسمع عنها، وهو مصدر للفعل الثلاثي ض. ي. س عند أهل الصرف من اللغة العربية، ومعنى الاسم أنه اسم جبل قديم عند العرب في شبه الجزيرة العربية.

ضيّافة هو اسم عربي أصيل مشتق من الفعل الثلاثي في اللغة العربية ض. ي. ف.. أما عن التضعيف الموجود أعلى حرف الياء (الشدة فوق الياء) فهي بسبب أن الاسم يعد من صيغ المبالغة أي كثيرة القيام بالضيافة للناس.

الضفن هي المضافة، ولأن المولود يضاف إلى الزوج والزوجة في أهل بيتهم.. وهذا الاسم من الأسماء التي يجوز استعمالها في وقت الحداثة (الوقت الحالي)، لكن الناس تخشى أن يتم التنمر على المولود.

الضوية من ضوا وهو الصوت فإن هذا الاسم يعني الصوت الذي يخرج من أهل القبيلة الواحدة.. وفي معنى هذا الاسم في دليل على الوحدة.

من الأسماء الثقيلة للغاية على مسامع الناس قديمًا وحديثًا لكنه من الأسماء التي تحمل معنى جميلاً في طياته، وهذا المعنى هو المرأة اللينة القلب التي تتراخى مع الناس، وأهل بيتها ولا تكون جلدة جافة معهم، كما أن من معاني اسمها: لينة القلب ومرهفة المشاعر لا تقوى على تحمل أو مواجهة الصعاب وحدها.


  • اسم الضُّبرامة

الضُّبرام هو الأسد القوي الجَلِد.. أما المؤنث منه فتعني الأنثى التي تعول بيتها وأهلها في غياب زوجها.

الضجوى من الضجا وهي المقيمة في مكان، وتمت تسمية النساء بهذا الاسم لسببين حسب أكثر الأقوال السبب الأول أن من تعيش منهن تقيم في قلب أبيها.. أما السبب الثاني هي أنها تقيم في التراب بسبب عادة وأد البنات الوثنية الجاهلية.



أسماء بنات بحرف الضاد من المغرب العربي


المغرب العربي هي بلاد (

تونس، الجزائر، المغرب، ليبيا

) وتتسم هذه البلاد بـ “

الأسماء الأمازيغية

”الأصيلة عندهم في بلادهم والتي تختلف في نطقها.. وحتى وإن كانت الأسماء عربية فنطقها يختلف كثيرًا عن الأسماء العربية التي نعرفها.. لذلك فإن تلك الفقرة وسطورها ستكون حافلة ببعض أسماء الفتيات المغربيات بحرف الضاد، وذلك في الآتي:

أفعال تبدأ بحرف الضادأفعال تبدأ بحرف الضاد


  • اسم ضاوية (


    Daoui’a


    )

ضاوية هو اسم مغربي معروف ومنتشر بين الجدات في المغرب والجزائر.. أما عن معنى اسم ضاوية فهو يعني المنيرة أو التي تضيء وتنير المكان، لذلك فإن هذا الاسم ذي دلالة ومعزة خاصة في قلب معظم البيوت المغربية.


  • اسم ضاهرة (


    Dahera


    )

ضاهرة هذا الاسم المغربي الكلاسيكي أيضًا هو من أسماء الجدات هناك في المملكة المغربية العربية، والذي يعني الواضحة الجلية فالمغاربة ينطقون ويقلبون حرف الظاء (ظ) إلى حرف الضاد (ض) -في بعض الكلمات- والعكس صحيح.

ضُمينة هو تصغير ضامنة.. أما عن معنى اسم ضُمينة القلب هو التي تضمن مكان في قلب أبيها أو في قلب زوجها (مستقبلاً بعد زواجها).. كما أن اسم ضُمينة (Domaina) من الأسماء التي تقبل التركيب عليها أي يمكن أن يكون الاسم (ضُمينة الجنة) أو (ضُمينة الروح).. إلخ.

الضميمة تعني الصاحبة أو الصديقة عند أهل اللغة العربية وهو من الأسماء الشهيرة التي تنتشر في المغرب العربي، كما أنه اسم يقبل الإضافة لغيره مثل (

ضميمة


الزين

) أي صاحبة الخلق الحسن.



أسماء بنات بحرف الضاد من الشعر العربي


للنساء في

اللغة العربية

أو معشوقات الشعراء في العصور القديمة دليل على أن العرب كانوا يبيحون ويصرحون بأسماء زوجاتهن أو محبوباتهن.. لذلك فقد قام علماء الأدب واللغة العربية بنبش الأشعار العربية بحثًا عن اسم بحرف الضاد في الشعر العربي، وتم استخلاص الآتي:

من الأسماء التي واطأت عند أسماء العرب، وهو من نعوت (صفات) النوق (جمع ناقة وهي أنثى الجمل).. ويعني

المرأة القصيرة


السمينة (الضخمة)، وهي صفة محمودة قديمًا فالجمال عند العرب قديمًا كان يقاس بضخامة البنية الجسدية.



أسماء عربية بحرف الضاد للبنات مركبة


أما حديثًا وقد أصبحنا في

القرن


الحادي


والعشرين

الميلادي أي في العالم الميلادي الحادي والعشرين فبعد الألفين يجب أن نختار أسماء فتيات حديثة تبدأ بحرف الضاد تليق بالعصر الذي نحيا به.. لذلك سنعرض عليك أشهر هذه الأسماء في تلك الفقرة:

الاسم ضِرام هو اسم عربي مشتق من الفعل الرباعي أضرم أي أشعل، والضرام هو الاشتعال.. أما عن إضافتها لكلمة الحب فهي كي تعطي معنى جميلاً لا شريرًا، فإذا تم ذكر اسم ضِرام وحده فهو دال على الخراب، ولا أحد يرضى أن تسمى ابنته بأحد أسماء الخراب،:

الضحوة كما أفردها وذكرها أصحاب علم المعاني والصرف في اللغة العربية أنها اسم مرة أي أنها مرة واحدة من الضحى.. أما عن كلمة الهدى فهي إضافة كي يبرز المعنى الخاص بالاسم ويعطي معنى أكثر جمالاً.

الضاعية هي المرأة المتعطرة بعطر فواح يملأ المكان، وهو اسم حسن غير ما يبدو عليه من شكل، لكن يجب أن يكون الاسم معرفًا بحرفي التعريف الألف واللام (ال).

الضفون هي المرأة التي تجيد الرمي بالسهام بل وتصل بها درجة الإجادة إلى الإتقان، هذا في معناها العام.. أما إن تم تسمية فتاة بمثل هذا الاسم فهو يعني التي تصيب الناس بسهام الحب.


  • اسم الضارعة لله

الضارعة هو اسم فاعل مؤنث من الفعل الثلاثي ضَرَعَ، والذي واضح معناه من اسمه أنها المرأة المتعبدة التي تتضرع إلى الله وتتعبده بإخلاص.. وهو من الأسماء التي تعبر عن التقوى والورع، كما أن من صفاتها :التدين والورع والخشية من الله في كل الأعمال التي تقوم في حياتها اليومية أو حياتها العملية.


شاهد أيضا :

أسماء بنات بحرف الراء مواليد بحرف الراء



أسماء فتيات خليجية بحرف الضاد


أسماء بنات بحرف الضادأسماء بنات بحرف الضاد

الخليج العربي هو الاسم الحالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية والتي تعد هي أصل العرب قبل الفتوحات الإسلامية التي وصلت إلى أفريقيا وأوروبا والعالم كله، لذلك سنعرض عليكم أسماء بنات تبدأ بحرف الضاد من الخليج العربي:

هو اسم ذو معنى الإشراق والذي يبعث بدوره التفاؤل في نفس صاحبة الاسم ونفس من يسمع الاسم، لذا يعد من الأسماء المحببة التي تبعث على النفس الأمل والتفاؤل.

يجب أن نعرفكم أن هذا الاسم هو للمؤنث فالأسماء المُشَكَّلة على

وزن


فعول

لا توضع لها علامة التأنيث، والتي عندنا في اللغة العربية التاء المربوطة.. لذلك هي ضحوك.. وهو من الأسماء التي يمكنها أن تكون أسماء ذات طابع رجالي وآخر نسائي .

الضفاء هو المصدر الذي تمت صياغته من الفعل الثلاثي ض. ف. ا، والذي يعني في اللغة العربية التقدم والازدهار أو بمعنى آخر وهو النمو والرخاء.. أيًا كان معنى الاسم فهو يدل على التفاؤل سواء لصاحبته أو لمستمعه من الناس.

يحمل نفس المعنى الموجود في الفقرة الرابعة من هذا الشوف.. والتي تحمل هذا العنوان (أسماء بنات بحرف الضاد في المغرب العربي) لكن باختلاف اللهجات العربية، فاسم ضاوية من أقصى الغرب العربي وهو المحيط أما اسم ضوية هو من أقصى الشرق العربي وهو الخليج العربي.


  1. اسم ضاحة

اسم أيضًا من الأسماء المشتقة من الضحى والتي تعني النور، والإشراق لكن في معناها الأصلي فهي سوح الشمس أي ضوء الشمس ويمكن أيضًا أن يكون الاسم مركبًا مثل ضاحة الشمس.

هو اسم عربي من صيغ المبالغة مثلما أفردها وأوضح معناها علماء اللغة العربية.. كما أنه على وزن فعول من تلك الصيغ الخماسية الأوزان وهو الذي يعني -إذا لم يتم تسميته لفتاة- الكثيرة الجدائل (الضفائر)، لكن إن تم تسميته لفتاة فهو كناية عن الشعر الكثيف الغزير.



أسماء بنات تتضمن حرف الضاد في اسمها


بعض أن عرضنا أسماء فتيات تبدأ بحرف الضاد من كل الوسائط العربية والوسائل التي يعرفها عامة الناس سنعرض عليكم في تللك الفقرة أسماء بنات فيها حرف الضاد بشكل عام:

اسم فعل مؤنث من الفعل الثلاث وهو رضي ر. ض. ي والذي يعني القبول أو الموافقة، وهو من الأسماء التي تعطينا إشعارات وحنين بالماضي نوستالجيا (Nostalgia)؛ بسبب أن هذا الاسم كان من الأسماء التي كانت تسمى بها معظم الجدات في الوطن العربي.

رضية هو صيغة مبالغة مؤنثة من الوزن فَعِل من الفعل الثلاثي السابق ذاته، وهو الفعل ر. ض. ي والذي يعني كثيرة الرضا بالله -عز وجل-.

الرضا هو المصدر الثلاثي (المفعول المطلق) للفعل الذي تم ذكره في الاسم الأول هو راضية.. أو في الاسم الثاني رضية.. أما عن المصدر فهو المؤكد للحالة التي عليها الإنسان، وتلك الحالة هي الرضا بالله -سبحانه وتعالى- جل علاه.

رضوى يحمل ذات المعنى وهو الرضا لكنها مؤنث كلمة رضوان، وهو خازن الجنة كما ذكره رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كما أن رضوان أيضًا يعني الرضا من رب العالين جل علاه على عباده كما جاء في الحديث عند قبض روح الميت المؤمن (يُقالُ لنفسِ المؤمنِ: اخرجِي أيَّتُها النفسُ المطمئنةُ إلى مغفرةٍ من اللهِ ورضوانٍ).

وضاحة هي صيغة مبالغة من الفعل الثلاثي وضح، والوزن الخاص بصيغة المبالغة هو فعَّال، ووضاحة معناها كثيرة الوضوح أو الظاهرة، والتي تم ذكر الاسم الشبيه بها هو ضاهرة في الأسماء المغربية التي تبدأ بحرف الضاد.



الإسلام وأسماء الأولاد والبنات



جاء


الإسلام

إلى شبه الجزيرة العربية وقام تدريجيًا بالقضاء على كل العادات الوثنية مثل وأد البنات، ثم

تحريم الخمر

ثم تحريم الربا كما ذكر رب العزة في كتابه العزيز في سورة البقرة الآية السادسة والسبعين بعد المائتين: (

يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ

).

كما أن من ضمن ما حرمه الإسلام هو اختيار الاسم السيء، وسبب أن الإسلام قد قام بتحريم تسمية المواليد بأسماء سيئة هي ما كان في الجاهلية.. فكان القول الجاهلي المشهور (

أسماء عبيدنا لنا.. وأسماء أبنائنا لأعدائنا

).

فذلك القول في مضمونه أن أسماء الأولاد في الجاهلية يجب أن تكون جلدة صلبة حتى ترهب الأعداء مثل اسم (

حنظلة

)، وهو نبات ينبت في الصحراء وله طعم لاذع مر واسم (صخر)، واسم (كُليب) تصغير كلب، أما العبيد فلا يشاركون في الحروب فيسمونهم أسماء جيدة مثل (وائل)، و(بلال)، و(زيد).

كما أن هنالك حديث: (

إنَّكم تُدعَونَ يومَ القيامةِ بأسمائِكُم، وأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم

) هذا الحديث رواه الصحابي الجليل أبو الدرداء -رضي الله عنه- كما ذكره الشيخ الألباني -رحمه الله- في كتابه الكلم الطيب لكنه ضعَّفه (أي قال أنه ضعيف).



أسماء التدليل لبعض حاملات حرف الضاد في أسمائهن


بسبب كون حرف الضاد من الحروف الصعبة العصية على إيجاد أسماء لها -بخلاف ما وجدناه- فسيجعل هذا مهمة البحث عن اسم دلع لفتاة بحرف الضاد من الأمور الصعبة.. لذلك سنعرض عليكم بعض الأسماء وأسماء الدلع الخاصة بها:


أسماء دلع حاملة اسم ضباح

  • بوحا
  • ديبو
  • دوبا
  • باحا


أسماء دلع حاملة اسم ضُمينة

  • دودو
  • ميمي
  • ديمو
  • ديما
  • نيمو


أسماء دلع حاملة اسم ضحى

  • حوما
  • دودو
  • ديحا


أسماء دلع لحاملة


اسم ضاوية

  • ديو
  • داوا
  • ديوا
  • دايو
  • داوي
  • وايا


أسماء دلع باسم رضوى

  • دودي
  • دودو
  • رورو
  • رودا


أسماء دلع باسم ضيَّافة

  • ديفا
  • ضيوفة
  • يافا
  • دايا
  • ديا
  • فايا


أسماء دلع وتدليل حاملة اسم ضفاء

  • آفا
  • ديفو
  • فوفا
  • فافا
  • ديفا

بذلك نكون عرضنا أسماء بنات بحرف الضاد ومعانيها بكل أشكال تلك الأسماء ومعانيها الموجودة في المعاجم الخاصة باللغة العربية، أو الموجودة في الأشعار العربية القديمة، أو تلك التي يسمى بها سكان الخليج أو سكان المغرب أولادهم الفتيان، مع إضافة أسماء الدلع الخاصة لتلك الأسماء، ونرجو أن نكون قد أفدناكم ونفعناكم بسطور وكلمات هذا الشوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى