وفي الظروف الحالية، تتزايد الهجرة في جميع البلدان. يعتقد البعض أن الذهاب إلى الدول الأوروبية أكثر فائدة ومتعة من غيرها. واحدة من أكثر الدول المرغوبة التي استقبلت نسبة عالية من المهاجرين هي السويد. ولذلك سنتحدث لاحقاً في هذا المقال عن شروط الهجرة إلى السويد، فلنكمل عزيزي القارئ.

السويد أو ما يطلق عليها عالمياً شمس منتصف الليل هي من الدول المهمة التي تقع في شمال أوروبا، وعاصمتها ستوكهولم. وإلى جانب حدودها الجغرافية البرية، فمن الغرب: النرويج، ومن الشمال: فنلندا، كما أن لها اتصالاً بحرياً مع ألمانيا والدنمارك وروسيا. ولا شك أنها تعتبر من أكثر الدول تميزاً في الاتحاد الأوروبي من حيث الموقع. مساحتها كبيرة، ثلاثة أرباعها طبيعية (غابات وبحار)، والربع الآخر للمساحة السكانية. كما تشتهر السويد بقدراتها الاقتصادية والتجارية التي تنافس دول أوروبا الشرقية. وبالتالي ما جعلها دولة مميزة، يتوافد عليها المقيمون ومحبو الطبيعة من جميع أنحاء العالم للعمل والدراسة والسياحة.

عناصر المقال

لمحة عامة عن الحياة في السويد

يسعى كل شخص إلى الحصول على حياة كافية من الناحية الصحية والمادية. بما أن السويد هي واحدة من أكثر الدول تميزًا وجمالاً في شمال أوروبا، فقد اختارها مئات المسافرين للعيش فيها. كما أنها مناسبة لأي زائر أو مهاجر أن يعيش حياة صحية ومريحة إلى حد ما. بل إنه يقدم للمهاجرين بعض المساعدة المادية للحصول على استقرار أفضل ومستوى معيشي متساو للجميع تقريبًا.
وبمعنى آخر، تمنح الحكومة السويدية كل فرد على أراضيها نفس مستوى المعاملة دون تفضيل أو تمييز. وما يزيد من الإقبال على الهجرة إلى السويد هو الأسعار الرخيصة هناك وإمكانية العيش بسلام وبأقل مستويات الثروة. على الرغم من الشروط الكثيرة للهجرة إلى السويد، فإن دائرة الهجرة مسؤولة عن توفير السكن والطعام مقابل مبلغ بسيط جدًا من المال. بالإضافة إلى الرعاية الصحية الشاملة.

يمكن للراغبين في الهجرة إلى السويد الإقامة في مساكن مجهزة بمعدات وإمكانيات أكثر حداثة. وبطبيعة الحال، هذا ممكن، نظرا لحرص الحكومة السويدية على الترفيه وخدمة سكانها. ومن ناحية أخرى، من السهل جدًا الحصول على فرصة عمل وكسب المال الذي يغطي هذه النفقات، بل ويتجاوز حاجة المهاجر ومدخراته.

ما هي طرق الهجرة إلى السويد؟

لقد فتحت السويد أبواب الهجرة ومنحت جميع البلدان الفرصة، دون قيود، لتقديم طلبات اللجوء والمساعدة. تستقبل حوالي 80 ألف مهاجر سنوياً، فإذا كنت من الراغبين في الهجرة إلى السويد عليك اتباع الطرق التالية:

  • الحصول على التأشيرة السياحية: أولاً، يجب عليك الحصول على تأشيرة سفر ومن ثم التقدم بطلب للحصول على الموافقة لدخول البلاد, هذا يسمح لك بطلب المساعدة مباشرة.
  • تقديم استمارة اللجوء أو ما يسمى بطلب الهجرة: يتم إرسالها إلى مكتب السفارة في شكل بيانات مليئة بالمعلومات الشخصية التي تصف فيها نفسك. على سبيل المثال: الاسم الكامل, عمرك الحالي ونسخة من جواز سفرك وكذلك بطاقة هويتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن طلب بصمة الإصبع.
  • اختر السبب الذي دفعك لتقديم طلب اللجوء: يجب على جميع طالبي اللجوء ذكر الدافع وراء الهجرة. نذكر منها: الدراسة، أو العمل، أو السياحة، أو من أجل الأمن والاستقرار. إذا لم يتم ذكر سبب اللجوء أو تم تقديم مبررات غير كافية، يتم رفض طلب اللجوء ويتم منع الهجرة.
    يفضل وضع اللغة الانجليزية في خانة اختيار اللغة عند تعبئة البيانات، حيث لا يوجد مواطن سويدي يجيد الترجمة بجانبك لمساعدتك.

كيف أتقدم بطلب الهجرة إلى السويد عبر الإنترنت؟

تعتبر السويد من أسهل الدول للهجرة إليها، ولا شك أن المهاجر يمكنه تقديم طلب الهجرة عبر الإنترنت دون مغادرة منزله. للقيام بذلك، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لوكالة الهجرة: بما أن أي وكالة هجرة لديها موقعها الإلكتروني الخاص، قم بإنشاء بريد إلكتروني أو حساب إلكتروني على ذلك الموقع وقم بالدخول إليه.
  2. اختر اللغة المناسبةوهنا نختار اللغة الإنجليزية ونبتعد عن أي لغة أخرى لا يستخدمها سكان السويد.
  3. توفير الدافع وراء الهجرة: كما ذكرنا أعلاه، تحت عنوان العمل والدراسة، أو اللجوء بعيداً عن الحرب والبحث عن الاستقرار.
  4. قم بتنشيط ملف التعريف الخاص بكبمجرد الانتهاء من كتابة الملف، قم بطيه داخل مستطيل مخصص.
  5. ضع الطلب المقدم: وأخيرا إذا ظهر المستطيل السابق باللون الأزرق فهو قيد الدراسة. إذا ظهر باللون الأخضر، فقد تم قبول طلبك وتمت الموافقة على الهجرة. ومن ناحية أخرى فإن ظهور اللون الأصفر داخل المستطيل يدل على أن الطلب قد تم رفضه وحذفه.

ما هي أهم شروط الهجرة إلى السويد؟

وشهدت السويد في السنوات الأخيرة وصول آلاف المهاجرين والمسافرين إلى أراضيها. الأمر الذي دفع الحكومة السويدية إلى وضع الشروط الضرورية التي يجب توافرها عند الهجرة إلى تلك الدولة. ونذكر أهم الشروط التي يجب توافرها حتى تتم الهجرة بسهولة ونجاح:

  • من الضروري ملء جميع البيانات الشخصية: للحصول على طلب الهجرة كاملاً دون أي نواقص، بما في ذلك المستندات الرسمية التي تثبت هويتك. على سبيل المثال: صورتان شخصيتان (3×4)، نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر.
  • تقديم سبب واضح للدافع للهجرة: قد يكون للعمل أو الدراسة أو للحصول على فرصة استثمارية، أو قد يكون بسبب الابتعاد عن الحرب والبحث عن الاستقرار وراحة البال.
  • العمر: يمكن لأي شخص بالغ يزيد عمره عن 18 عامًا التقدم بطلب الهجرة شخصيًا. ومع ذلك، يُعفى الأطفال الأصغر سنًا ويقوم آباؤهم بتقديم الطلب نيابةً عنهم.
  • يجب أن يقيم المهاجر داخل السويد حتى يتمكن من تقديم طلب اللجوء أو الانضمام.
  • يجب عليك إعلان رغبتك الكاملة في الحصول على الإقامة الدائمة في مملكة السويد. يعتقد البعض أن هذا شرط أساسي لكي تقبل مصلحة الهجرة السويدية طلبك ورغبتك في الانتماء إلى سكانها.
  • احترام سيادة القانون في دولة السويد وعدم تجاوزه وعدم الإضرار بأهلها والمقيمين فيها.
  • من الضروري تعلم اللغة السويدية: فهو لا يعتبر متطلباً أساسياً، لكن ينصح بتعلم اللغة السويدية، حتى تتمكن من الاختلاط بالناس والعيش معهم دون صعوبة.
  • تشترط الحكومة السويدية على جميع الزوار أو المهاجرين الذين يرغبون في الحصول على الجنسية السويدية أن تكون لديهم فترة إقامة لا تقل عن 5 سنوات متتالية.

عيوب الهجرة إلى السويد

على الرغم من جمال مناخ السويد وطبيعتها، إلا أنها يمكن أن تجعل المهاجر يشعر بالوحدة والبعد عن عائلته. ومن ناحية أخرى، يميل جيرانها إلى العيش منعزلين عن الباقي، مما يجعل الاختلاط بالناس هناك صعبًا إلى حد ما. بالإضافة إلى المصاريف والتكاليف الكبيرة التي تترتب على العيش هناك، والاضطرابات النفسية والشخصية الكثيرة التي يمكن أن تنتج عن ذلك.

وفي الختام عزيزي، إذا كنت تريد الهجرة إلى السويد، قم بتكوين أسرة والعيش هناك. سيكون لديك أفضل مكان في العالم لذلك. كما ستجد وقتًا مليئًا بالعمل والجهد. لكن في المقابل ستستمتع بلحظات جميلة ولحظات سعادة لا تضاهى قد لا تعيشها مرة أخرى.