التخطي إلى المحتوى
تعرف على مدة صلاحية التأشيرة فور صدورها و ما هي أنواع التأشيرات المختلفة في السعودية
تعرف على مدة صلاحية التأشيرة فور صدورها و ما هي أنواع التأشيرات المختلفة في السعودية

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من مكتب العمل أو من وزارة الخارجية السعودية تختلف باختلاف نوع التأشيرة، حيث تقدم المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من التأشيرات بحسب الغرض من دخول الأجانب إلى المملكة، إما لأغراض العمل أو السياحة أو العمرة أو الزيارة للأغراض التجارية أو العائلية أو غيرها من التأشيرات، ومن خلال المقال التالي نتعرف على التأشيرات المختلفة في المملكة ومدة كلا منها.

ما هي صلاحية التأشيرة

التأشيرة هي الإذن القانوني الذي يُمكِّن الأشخاص من التواجد في دولة معينة لمدة محددة، تختلف مدة التأشيرة باختلاف الغرض منها كما أنها تختلف كذلك باختلاف اللوائح والقوانين المنظمة للتأشيرات في الدولة التي تقوم بإصدارها. والمقصود بمدة صلاحية التأشيرة هي المدة القانونية التي يُسمح فيها للمقيم بالتواجد بداخل أراضي الدولة الحاصل على التأشيرة الخاصة بها، مع الالتزام التام باللوائح والقوانين التي تضعها الدولة من أجل تنظيم تواجد الأجانب بها.

ويجب على الزائر أن يقوم بمغادرة البلد التي تواجد فيها أثناء أو قبل انتهاء صلاحية التأشيرة، وعندما تنتهي يتحتّم الخروج من أراضي الدولة. وإذا بقي الشخص في الدولة بعد انتهاء تأشيرة تواجده فيها فإنه يتعرض للمسائلة القانونية؛ لأن تواجده بها أصبح غير شرعي.

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

التأشيرات التي تصدرها حكومة المملكة العربية السعودية تختلف باختلاف الغرض من الزيارة للمملكة، فقد يكون غرض الزيارة هو العمل المستمر لسنوات طويلة، فتصدر للعامل/الموظف تأشيرة خاصة يطلق عليها تأشيرة العمل. وقد يكون الغرض من الزيارة أداء فريضة الحج أو العمرة، ويتم إصدار تأشيرة الحج أو العمرة لمدة تتناسب مع أداء تلك الفرائض، وقد تكون التأشيرة من أجل الأعمال الموسمية أو المؤقتة والتي تنتهي بانتهاء الغرض من العمل.

ولا يحتاج الأجنبي فيها إلى التواجد بالمملكة لفترات طويلة، وقد يكون الغرض من الحصول على التأشيرة هو زيارة رب الأسرة المقيم بالسعودية، وهو ما يعرف بتأشيرة الزيارة العائلية، وقد تكون التأشيرة بغرض الخروج والعودة إلى المملكة مرة أخرى، وأخيرًا قد تكون التأشيرة للخروج النهائي من المملكة بعد انتهاء عقد العمل الخاص بالعامل، ولكل نوع من هذه الأنواع مدة صلاحية معينة، يجب على المقيم/الزائر أن يغادر أراضي المملكة قبل انتهاء صلاحيتها.

أنواع التأشيرات في السعودية ومدة كل منها

تختلف التأشيرات التي تمنحها المملكة العربية السعودية للأجانب بحسب الغرض من الزيارة، ولكل نوع من أنواع التأشيرات مدة صلاحية يجب على الوافد أن يقوم بإتمام الغرض من الحصول على التأشيرة خلاله ومغادرة المملكة، وإلا فإنه يتعرض للمسائلة القانونية، وتختلف صلاحية التأشيرات في المملكة، فمنها من تبدأ صلاحيتها منذ تاريخ الحصول عليها، ومنها من تبدأ صلاحيتها من وقت السفر أو الدخول للمملكة.

تأشيرة العمرة

تأشيرة العمرة، هي التأشيرة التي يحصل عليها الأجنبي الراغب في الدخول إلى المملكة العربية السعودية من أجل أداء مناسك العمرة، وكانت مدة تأشيرة العمرة في السابق شهر من تاريخ الدخول إلى المملكة، ولكن تم تعديل هذا النظام ليتم تقليص صلاحية التأشيرة إلى أسبوعين من تاريخ الدخول إلى المملكة، فيجب على المسلم أن يقوم بأداء مناسك العمرة والخروج من المملكة خلال الأسبوعين. وتأشيرة العمرة يمكن استخراجها في أي وقت من العام. وبالنسبة لتأشيرة العمرة الخاصة بأداء عمرة شهر رمضان المبارك فتنتهي التأشيرة بانتهاء آخر يوم من أيام الشهر الكريم، فالمسافر لا يمكنه التواجد في المملكة في عيد الفطر، ولكن يجب عليه أن يغادر في اليوم الأخير من رمضان كحد أقصى.

تأشيرة العمل

تعتبر تأشيرة العمل واحدة من أهم التأشيرات في المملكة العربية السعودية، وأكثرها استخدامًا من أجل استقدام الأجانب للعمل في القطاعات المختلفة في المملكة، سواء في القطاع العام والخاص، ويتم طلب إصدار تأشيرة استقدام العمال سواء للعمل في القطاعات التجارية أو الصناعية أو الزراعية، أو للعمالة المنزلية، وبعد دخول العامل إلى المملكة يشرع في الحصول على رخصة الإقامة من أجل التواجد في المملكة بشكل قانوني، والإقامة يجب أن يتم تجديدها سنويًا حتى لا يتعرض العامل للغرامة أو الترحيل من المملكة.

تأشيرة الزيارة العائلية

تأشيرة زيارة عائلية هي خدمة تقدمها الحكومة السعودية للوافدين، تسمح لهم بطلب الزيارة لأقاربهم من الدرجة الأولى (الأم أو الأب – الزوج/الزوجة – الأبناء) من أجل التواجد في المملكة، وتختلف رسوم الزيارة في المملكة باختلاف المدة التي يقيمها الزائر، حيث تبدأ مدة الزيارة من أسبوعين وحتى عامين، وتبلغ رسوم التأشيرة للزيارة العائلية من أسبوعين وحتى ثلاثة أشهر 2000 ريال سعودي، وإن كانت التأشيرة لمدة ستة أشهر تبلغ رسومها 3000 ريال سعودي، وإن كانت التأشيرة لمدة عام فقيمة الرسوم المخصصة لها 5000 ريال سعودي، وفي حال كون التأشيرة لمدة عامين فتكون الرسوم المقررة لها 8000 ريال سعودي. ويشترط ألا يزيد تواجد الزائر بأراضي المملكة أكثر من 180 يومًا في الزيارة الواحدة.

تأشيرة الزيارة التجارية

خدمة تأشيرة الزيارة التجارية هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية السعودية إلى الشركات أو المؤسسات التي مقرها داخل المملكة، من أجل طلب زيارة لشخص أجنبي أو أكثر من شخص لأغراض العمل، من أجل إتمام الأمور التجارية الخاصة بالمؤسسة، ويشترط للحصول على تأشيرة الزيارة التجارية أن يكون الشخص المدعو له صلة وثيقة بالمؤسسة التي تقدم طلب الحصول على تأشيرة الزيارة له. وتبلغ مدة صلاحية تأشيرة الزيارة التجارية شهر واحد والحد الأقصى لها ثلاثة أشهر، ويمكن تمديدها لستة أشهر متعددة الدخول والخروج للأشخاص الذين تدعو الحاجة إلى تكرار دخولهم وخروجهم من المملكة لأغراض العمل.

تأشيرة الخروج والعودة

تأشيرة الخروج والعودة هي التأشيرة التي يتم منحها للمقيم في المملكة العربية السعودية من أجل الخروج والعودة مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية لأغراض مثل الإجازة أو لمتطلبات العمل، وهي تُمنح بإحدى طريقين: إما تأشيرة الخروج والعودة المفردة والتي تمنح المقيم حق الخروج من المملكة والعودة إليها مرة واحدة فقط، وتصدر لمدة شهرين من تاريخ إصدارها ويمكن تمديدها لمدة شهر واحد في مقابل رسوم التجديد. كما يمكن استخراج تأشيرة خروج وعودة متعددة وهي تمكن الشخص من الخروج والعودة إلى المملكة أكثر من مرة خلال صلاحية التأشيرة وتبلغ مدة صلاحيتها ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها ويمكن تجديدها لمدة أخرى.

استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

أتاحت وزارة الخارجية السعودية للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية التعرف على صلاحية تأشيرة خروج وعودة إلى المملكة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ويمكن الاستعلام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على “أبشر أفراد”.
  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار “الاستعلامات” من بين الخيارات المتاحة في القائمة الرئيسية.
  • النقر على “الجوازات”.
  • كتابة رقم الإقامة.
  • إدخال رقم الهوية الخاص بالكفيل.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • إدخال رقم التأشيرة.
  • كتابة رقم جواز السفر.
  • الضغط على “عرض”.

وبالنقر على خيار العرض يتم عرض جميع التفاصيل المتعلقة بالتأشيرة وتاريخ انتهائها ومدة صلاحيتها، وجميع البيانات الخاصة بالمقيم.

استعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الإقامة

أتاحت الحكومة السعودية للمقيمين إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة باستخدام رقم الإقامة أو باستخدام رقم التأشيرة من خلال منصة مقيم الإلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة مقيم الإلكترونية “من هنا“.
  • اختيار التحقق إما باستخدام رقم الإقامة أو رقم التأشيرة.
  • كتابة رقم الإقامة الخاصة بالمقيم/ رقم التأشيرة المراد الاستعلام عنها.
  • اختيار أحد الخيارات الموجودة للمطابقة.
  • النقر على “تحقق”. لتظهر كافة المعلومات المتعلقة بصلاحية التأشيرة، وتاريخ انتهائها.

مدة صلاحية تأشيرة الاستقدام بعد صدورها

تأشيرة الاستقدام أو تأشيرات العمل هي التأشيرة التي يتم من خلالها استقدام العمال أو الموظفين إلى المملكة العربية السعودية من أجل القيام بنشاط استثماري جديد في المملكة للمؤسسات المنشأة حديثًا أو بغرض التوسع في النشاط الذي تقوم به المؤسسة، وتبلغ مدة صلاحية التأشيرة الخاصة بالاستقدام 90 يومًا منذ تاريخ صدورها، فإن لم يصل العامل إلى المملكة في خلال المدة المحددة للتأشيرة، فلن يستطيع الدخول إلى المملكة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها ،كما تعرفنا على الأنواع المختلفة من التأشيرات التي تقوم المملكة العربية السعودية بإصدارها، والخطوات المطلوبة من أجل الاستعلام عن صلاحية التأشيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *