التخطي إلى المحتوى
كوكب الزهرة يتعامد على الكعبة المشرفة ظهر اليوم فى ظاهرة فلكية نادرة
كوكب الزهرة يتعامد على الكعبة المشرفة ظهر اليوم

كوكب الزهرة يتعامد على الكعبة المشرفة ظهر اليوم فى ظاهرة فلكية نادرة، لا تتوقف السماء أبدًا عن إدهاشنا بظواهر فلكية عديدة ورائعة ونادرة في كثير من الأحيان. في ظروف معينة ، يمكن ملاحظة بعض هذه الأحداث الفلكية بالعين المجردة دون استخدام مناظير أو تلسكوبات ومنها ما لانستطيع رؤيته إلا بالتليسكوبات كظاهرة اليوم في مكة المكرمة. يتم سرد التاريخ والوقت المتوقع للظواهر السماوية المختلفة ، مثل الشهب والكسوف والخسوف وغيرها من الأحداث المثيرة للاهتمام ، في تقويم علم الفلك ليتم تتبعه من قبل مراقبي السماء وهواة الفلك.

الكواكب المتنقلة

يحدث العبور الكوكبي عندما ينتقل كوكب عبر الشمس ، يمكن اعتباره كسوفًا خاصًا، تعتبر عطارد والزهرة من  الكواكب الداخلية، لذا عندما تعبر عبر الشمس يمكن رؤيتها  بالعين المجردة من الأرض لأنها الكواكب الوحيدة التي تقع بين الأرض والشمس. أثناء العبور ، يمكن رؤية الكواكب من الأرض كقرص أسود صغير يتحرك أمام الشمس.

نادرًا ما تحدث عمليات عبور الزهرة لأن مدار الكوكب يميل أكثر بقليل من ثلاث درجات من مستوى النظام الشمسي ، مما يعني أن معظم الوقت يمر كوكب الزهرة فوق أو تحت قرص الشمس. يحدث هذا العبور عندما تصل الزهرة إلى نقطة في مدارها حيث تكون مباشرة بين الأرض والشمس. يحدث عبور الزهرة في أنماط ، أربع مرات كل 243 سنة ، كل زوج من الترانزيت يحدث لمدة 8 سنوات منفصلة عن الزوج التالي بفجوة طويلة من 105.5 سنة أو 121.5 سنة.

منذ اختراع التلسكوبات قبل 400 عام ، لم يلاحظ سوى سبع عمليات عبور. كان أول عبور مسجل لكوكب الزهرة في عام 1639 بواسطة إرميا هوروكس. أول من توقع عبور كوكب الزهرة كان يوهانس كيبلر في عام 1627. حدث آخر زوج من العبور في 8 يونيو 2004 ، و 5 و 6 يونيو 2012 ، بمناسبة آخر عبور فينوس في القرن الحادي والعشرين. ستجري عمليات العبور التالية في  8 ديسمبر 2125. واستمر عبور عام 2012 لمدة 6 ساعات و 40 دقيقة ، وكان مرئيًا عبر أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وشرق إفريقيا. بينما شهده باقي العالم في اليوم التالي.

كوكب الزهرة يتعامد على الكعبة المشرفة

سيشهد سماء مكة المكرمة اليوم 26 مارس 2020  ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، حيث سيتعامد كوكب الزهرة  مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:19:06 ظهرا بتوقيت جرينتش ، ويكون كوكب الزهرة على ارتفاع 89,58,45 درجة.

شوف 360.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *