يمر الجميع أحيانًا بأزمات مالية، سواء كنت مسؤولاً عن أسرة أو شخصًا يعيش بمفرده، فأنت لا بد أن تتعرض لمواقف تحتاج فيها إلى مبالغ مالية غير متوفرة في ذلك الوقت. الحل الذي يلجأ إليه معظم الناس في هذه الحالات هو القروض. ابدأ حملة بحث عن أنواع البنوك في المنطقة وأهم القروض المتوفرة لديها. غالباً ما تختلف البنوك والأنظمة المصرفية من بلد إلى آخر، ومعها القروض وشروطها والمبالغ الممنوحة لها.
وفي السعودية يوجد العديد من البنوك التي تقدم خدمات مميزة لعملائها، أحدها بنك الجزيرة وهو بنك إسلامي يعتبر مقصد الكثيرين لجودة خدماته وسرعة الاستجابة. ولعل أكثر ما يشتهر به هذا البنك هو قروض التمويل الشخصي التي يقدمها لتلبية احتياجات الأسرة التعليمية وغيرها والمساعدة في تأمين ضروريات الحياة الأساسية. ولذلك سنقدم لكم اليوم مقالاً عن أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية.

عناصر المقال

أنواع التمويل الشخصي لدى بنك الجزيرة السعودية

قروض متنوعة تندرج تحت مسمى التمويل الشخصي المقدم من بنك الجزيرة. ولكل منها شروطه وخصائصه. كمنتج للتمويل الشخصي من JD من خلال الأسهم المحلية، التمويل الشخصي من JD لموظفي البنك والتمويل الشخصي من JD للمحترفين. وكذلك التمويل الشخصي بالدينار لتحويل الديون، والتمويل الشخصي بالدينار عن طريق السلع. دعونا نتعلم المزيد عن كل واحد منهم:

منتج التمويل الشخصي بالدينار من خلال الإجراءات المحلية

ويصل المبلغ المنصوص عليه في هذا التمويل إلى مليوني ريال سعودي، وفقاً للشروط المحددة في البنود التالية:

  • وجود تأمين تكافلي مجاني يغطي باقي التمويل في حالة الوفاة أو العجز الكلي.
  • كما يتيح إمكانية منح التمويل للموظفين المتقاعدين.
  • تم تحديد المعدل السنوي بـ 3.32% شامل الرسوم الإدارية.
  • الرسوم الإدارية المفروضة على هذا التمويل لا تتجاوز 1% من قيمة هذا التمويل وبحد أقصى 5,000 ريال سعودي. بالإضافة إلى الضريبة المضافة والمحددة بـ 15% من قيمة القرض.

دينار التمويل الشخصي لموظفي البنك

يساعد هذا القرض على تغطية نفقات الأسرة ومصاريفها ويتم الحصول عليه بطريقة بسيطة ولا يتطلب تحويل الراتب إلى بنك الجزيرة. يصل المبلغ المنصرف إلى 750 ألف ريال سعودي، بشرط أن يكون لديك تأمين تكافلي يغطي باقي التمويل في حالة الوفاة أو العجز الكلي. وتبلغ نسبة النسبة السنوية لهذا التمويل 7.66% شاملة الرسوم الإدارية والتي تحدد بـ 1% ولا تتجاوز 5,000 ريال سعودي.

دينار أردني التمويل الشخصي للمحترفين

هو منتج يوفر التدفق النقدي لأصحاب مهن معينة مثل الأطباء الذين يمتلكون عيادات تخصصية خاصة بهم. أو استشارة المهندسين أو المحاسبين القانونيين. وتقدر قيمتها على أساس قيمة مصدر دخل مقدم الطلب وتصل إلى 500 ألف ريال سعودي.
مثل قروض التمويل الشخصي الأخرى التابعة لبنك الجزيرة، يلزم الحصول على تأمين تكافلي مجاني لتغطية المبلغ المتبقي في حالة الوفاة والعجز الكلي. وتحدد نسبة النسبة السنوية بـ 7.66% شاملة الرسوم الإدارية وتحدد بـ 1% من قيمة التمويل بما لا يتجاوز 5000 ريال، بالإضافة إلى الضريبة الإضافية البالغة 15%.

دينار التمويل الشخصي لتحويل الديون

يقوم على مبدأ يسمى المرابحة، والذي يمنحك الفرصة لتحويل تمويلك إلى بنك الجزيرة لتحقيق أكبر قدر من الربح والحصول على أكبر قدر ممكن من التمويل. ويبلغ هذا التمويل مليوني ريال، ويوفر هامش ربح تنافسي، وإعفاء كامل من باقي الديون في حالة الوفاة والعجز الكلي. وتتميز بالموافقة الفورية وسرعة تنفيذ معاملاتها.
وتبلغ نسبة النسبة السنوية لهذا التمويل 3.13% فقط شاملة الرسوم الإدارية والتي يتم احتسابها بنفس الطريقة على جميع قروض التمويل الشخصي. أي 1% من قيمة القرض بما لا يتجاوز 5000 ريال سعودي.

التمويل الشخصي بالدينار عن طريق السلع

يعتمد مبدأ هذا القرض على قيام البنك ببيع بعض البضائع للمقترض بنسبة ربح متفق عليها. وتصل قيمة خدمات هذا المنتج إلى مليوني ريال سعودي. هذا المنتج متاح أيضًا للمتقاعدين. مطلوب تأمين تكافلي مجاني لتغطية باقي التمويل في حالة الوفاة أو العجز الكلي. وتبلغ نسبة النسبة السنوية لهذا القرض 3.32% شاملة الرسوم الإدارية المقدرة بـ 1% من قيمة التمويل، بالإضافة إلى 15% من الضريبة المضافة.
يشترط وجود تاريخ تطوري جيد، ويجب أن يتراوح عمر العميل بين 20 و60 عامًا. يجب أن يكون لدى المتقدم أيضًا عمل مثبت في القطاع العام. إذا كنت في القطاع شبه الحكومي، فيجب أن تكون مدة عملك 3 أشهر، أما إذا كنت من العاملين في القطاع الخاص، فتزيد المدة إلى 6 أشهر. يجب أن يكون الراتب محولاً إلى بنك الجزيرة وأن لا يقل الراتب الشهري عن 5 آلاف ريال سعودي.

وفي الختام، نوضح بالتفصيل كل نوع من أنواع التمويل الشخصي لدى بنك الجزيرة السعودية، ومميزات ومتطلبات كل قرض حتى تتمكن من اختيار الأنسب لك.