ماذا تعرف عن نادي الهلال السعودي وعدد بطولاته؟ ما هي إنجازات نادي الهلال في السعودية؟ ما هو تاريخ هذا النادي وكيف وصل إلى المستوى الذي هو عليه الآن؟ إذا كنت تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، فتفضل معنا لقراءة هذا المقال.

استحوذت الرياضة على قلوب معظم الناس هذه الأيام، وتزايدت الفرق والأندية الرياضية على المستوى العربي والعالمي. يشار إلى أن بعض هذه الأندية أصبحت الشغل الشاغل للشعب. وبالحديث عن أهم الأندية العربية سنتحدث عن نادي الهلال السعودي وهو موضوع حديثنا اليوم.

وفي هذا المقال سنتعرف على نادي الهلال السعودي وعدد بطولاته، وكذلك أهم المعلومات عن نشأته وتاريخه وعدد الألقاب والجوائز التي حصل عليها. تابعنا

عناصر المقال

نادي الهلال السعودي

نادي الهلال السعودي هو النادي الأول في المملكة العربية السعودية. وقد فاز بالعديد من البطولات المحلية، كما أنه أكثر الفرق الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها. وبلغ عدد هذه البطولات الرسمية 66 بطولة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي.

العدد الإجمالي هو 102 بطولة ودية أو رسمية. خلال القرن العشرين، احتل هذا النادي المركز 79 عالميًا، في القائمة الخاصة لأفضل 100 فريق رياضي. وذلك على صعيد تحقيق البطولات سواء المحلية أو القارية. من خلال الاتحاد الدولي للإحصاء وتاريخ كرة القدم.

شاهد أيضاً: رسوم العضوية الذهبية لنادي النصر السعودي

كما يعتبر فريق الهلال السعودي النادي الأكثر فوزًا بـ 17 بطولة للدوري السعودي الممتاز. كما حقق رقماً قياسياً بحصوله على 13 بطولة لكأس ولي العهد. و9 مرات لكأس الملك السعودي. وبالحديث عن البطولات الخارجية فهي كما يلي:

  • فاز بدوري أبطال العرب مرتين.
  • ومرة واحدة في الريكوبا دي أراب.
  • ومرة واحدة لكأس السوبر العربي.
  • فاز بسبع بطولات آسيوية.
  • احتل المركز الرابع في كأس العالم للأندية 2010.
  • كما فاز بجائزة أفضل نادي كرة قدم في آسيا.
  • بالإضافة إلى ذلك، حصل على جائزة نادي القرن لعام 2009.

تاريخ تأسيس نادي الهلال السعودي

تأسس نادي الهلال السعودي على يد الشيخ عبد الرحمن بن سعيد. ثم تولى رئاستها لمدة خمسة عشر عاماً مختلفة. كما كان اسمه الأول “النادي الأولمبي”، وفي عام 1958 تم تغيير اسمه إلى نادي الهلال، وصدر هذا التغيير بأمر ملكي.

وذلك لأن اسمه السابق لم يكن عربيا، رغم أنه تم اختيار هذا الاسم من بين ثلاثة أسماء نهائية. وهم اليمامة والوحدة والهلال، وفي عام 1961، بعد أربع سنوات من تأسيسه، فاز بأول بطولة له. بفوزه على الوحدة في بطولة كأس الملك.

شاهد أيضاً: كيفية حجز دخول نادي جدة لليخوت 1445

نادي الهلال السعودي وعدد بطولاته

ويبلغ عدد بطولات نادي الهلال السعودي نحو 62 بطولة رسمية. بعضها محلي وبعضها آسيوي. ويبلغ إجمالي عدد البطولات الرسمية والودية حوالي 97 بطولة، وتتوزع بطولاتها بين كأس ولي العهد السعودي وكأس الاتحاد الآسيوي، ولها تاريخ كبير في كرة القدم.

حيث أنه النادي الذي فاز بأكبر عدد من الألقاب والبطولات في المملكة العربية السعودية. وهو الفريق الأول في البلاد، وقد وصل عدد بطولات الأندية في الدوري السعودي إلى 16 بطولة، كما حصل على المركز الثاني في الدوري السعودي 13 مرة.

شاهد أيضاً: نادي الهلال السعودي كل ما تريد معرفته

عدد بطولات الهلال في كأس ولي العهد

حصل نادي الهلال السعودي على العديد من البطولات مثل:

  • حصل على كأس ولي العهد السعودي 13 مرة.
  • كما وصل إلى نهائي هذه البطولة 16 مرة.
  • كما حقق النادي 8 انتصارات في كأس الملك السعودي.
  • وقد حصل على مركز الوصيف أو ما يسمى بالمركز الثاني 7 مرات.

عدد بطولات الهلال السعودي المعتمدة من الفيفا:

  • وقد فاز النادي بعدد من البطولات سواء على المستوى السعودي أو الآسيوي.
  • كأس آسيا وكأس السوبر الآسيوي.
  • كما وافق الفيفا على العديد من البطولات الرسمية للأندية، والتي تصل إلى حوالي 53 بطولة.
  • وحصل نادي الاتحاد السعودي على المركز الثاني، بعد اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) له عشرين بطولة رسمية.
  • وحصل نادي النصر السعودي على المركز الثالث برصيد 19 بطولة رسمية.

معلومات أخرى عن نادي الهلال السعودي

ويبلغ عدد البطولات الرسمية للهلال على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 64، بين محلية وقارية.

ويعتبر نادي الهلال من أبرز الأندية السعودية وحقق العديد من الانتصارات على المستوى المحلي سواء في الدوري السعودي أو الكأس. وهو من أنجح الأندية في الدوري. حيث فاز سبعة عشر مرة. حصل على المركز الثاني في البطولة خمسة عشر مرة، كما فاز بكأس الملك 9 مرات، وكأس ولي العهد 13 مرة، وكأس الاتحاد السعودي 7 مرات، وكأس المؤسس مرة واحدة، وكأس السوبر السعودي مرتين.

ويلقب الهلال بالزعيم أو نادي القرن الآسيوي أو النادي الحقيقي. وقد تألق على المستوى الآسيوي، حيث فاز بدوري أبطال آسيا أربع مرات في أعوام 1991 و2000 و2019 و2021 وفاز بكأس آسيا مرتين عامي 1997 و2002، كما فاز بكأس السوبر الآسيوي مرتين في أعوام 1997. و 2000.

وتأهل الفريق لكأس العالم للأندية عام 2001 بعد فوزه بلقب دوري أبطال آسيا في موسم 2000، لكن البطولة ألغيت بسبب إفلاس الشركة الراعية. فاز بكأس السوبر الآسيوي في موسم 2000 وتأهل الهلال. للمرة الثانية لكأس العالم للأندية 2019 في قطر بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا ووصوله إلى المركز الثالث. رابعا، سيشارك أيضا في النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية التي ستقام في الإمارات.

وفي يناير 2024، تمكن الموج الأزرق من الفوز بكأس السوبر السعودي للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه على الفيصلي بركلات الترجيح في المباراة التي انتهت في وقتها الأصلي بهدفين لكل فريق.

  • للدخول إلى الموقع الرسمي لنادي الهلال السعودي اضغط هنا
  • عُرف النادي بلقب القائد.
  • تم التصويت له كأفضل نادي في آسيا عام 2009.
  • ويعتبر النادي الأكثر فوزاً في الديربي، حيث فاز في 59 مباراة من إجمالي 148 مباراة بين نادي النصر.

وفي الختام يمكننا القول أن نادي الهلال السعودي هو الأول في المملكة، فقد حقق العديد من البطولات، وكان يسمى بالزعيم، وكان يسمى النادي الأولمبي.