يعد اليوم الوطني للكويت من أهم الأعياد الوطنية، حيث يمثل أحد أبرز الأحداث التاريخية التي مرت بها دولة الكويت. ويجمع هذا اليوم بين عيدين في نفس الوقت، وقد اعتاد الشعب الكويتي على الاحتفال بهذا اليوم منذ سنوات طويلة. ولطالما ابتكروا طرقاً جديدة للاحتفال بهذا اليوم، مع الحفاظ على الأساليب التي ورثوها عن الأجيال التي سبقتهم، وتنوعت أساليب الاحتفال بين الطرق الرسمية والشعبية.
قد تثار أسئلة حول ما هو هذا اليوم ومتى سيأتي. ما هي الأحداث التاريخية التي مرت بها دولة الكويت حتى أصبح هذا اليوم يوم احتفال في دولة الكويت، والسؤال الأكثر شيوعاً هو كيفية الاحتفال به وما هي أنواع الأنشطة التي تقوم بها الدولة والشعب الكويتي ممارسة هذا اليوم وما هي ثقافة الشعب الكويتي التي تتجلى في احتفالهم بهذا اليوم. وما هي المظاهر التي يزينون بها البلاد؟ في هذا المقال تقدم منصة كومو الإجابات الكاملة لجميع الأسئلة المتعلقة باليوم الوطني الكويتي.

عناصر المقال

ما هو اليوم الوطني الكويتي؟

اليوم الوطني للكويت هو الأول من بين الأعياد الوطنية للكويت. ويحتفل به الشعب الكويتي على أراضي الكويت وفي جميع سفاراتها حول العالم. ويعتبر هذا اليوم أيضًا عطلة رسمية لجميع الموظفين في الدولة لمدة يوم واحد. بالإضافة إلى المدارس والجامعات. ويسمى هذا اليوم باليوم الوطني لأن الكويت نالت استقلالها عن الحكم البريطاني عام 1961. بالإضافة إلى أسباب وعوامل أخرى سيتم ذكرها تباعا في هذا المقال.

تاريخ اليوم الوطني الكويتي

تحتفل معظم الدول عادة باليوم الوطني في نفس تاريخ تحقيق استقلالها عن الاحتلال. يجب أن يكون العيد الوطني للكويت هو 19 يونيو، تاريخ الاستقلال عن بريطانيا. واستمر الاحتفال بهذا التاريخ باعتباره عيد استقلال دولة الكويت حتى عام 1990، بعد اكتشاف النفط وبدء أعمال التنقيب في دولة الكويت. وزعم العراق أن الكويت كانت تحفر في الأرض بزاوية أثناء عمليات التنقيب لسرقة النفط العراقي، ثم قام بغزو الكويت. واستمر الاحتلال العراقي لدولة الكويت 7 أشهر، وفي 27 فبراير 1991، تم تحرير الكويت على يد قوات التحالف وانسحبت القوات العراقية من حدود دولة الكويت وتم استعادة الاستقرار هناك.
ومنذ ذلك الحين يعتبر يوم 25 فبراير هو اليوم الوطني للكويت، كما أن هناك سببا آخر وراء اعتماد هذا التاريخ وهو أن هذا اليوم يتزامن مع تنصيب الشيخ عبدالله السالم الصباح أميرا على عرش الجمهورية. دولة الكويت، ومنذ ذلك التاريخ تم اعتماد هذا اليوم عطلة رسمية للجميع… مؤسسات الدولة.

أنظر أيضا: تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

زينة اليوم الوطني الكويتي

زينة اليوم الوطني في الكويت

ونظراً للمرجعية الوطنية لهذا الحزب فإن كل ما يتعلق بزخرفته يرتبط بثوابت دولة الكويت. واكتشفنا أن هذه الزخرفة تتكون بالكامل من أعلام معلقة فوق المباني الرسمية والشعبية. بالإضافة إلى إضاءة المباني بألوان العلم الكويتي، يرفرف العلم الكويتي أيضًا في كل شارع وطريق سريع في البلاد. توزيع الأعلام القماشية على المارة المشاركين في الاحتفالات بهذا اليوم. كما تم تزيين المباني بصور ضخمة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده.

جوانب من الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

جوانب من الاحتفال باليوم الوطني لدولة الكويت

وتولي دولة الكويت اهتماما خاصا باليوم الوطني، حيث أن ذكرى استقلال الكويت وتحريرها تبعث شعورا بالكرامة والفخر في نفوس الشعب الكويتي. ونظمت دولة الكويت سلسلة من الاحتفالات لمشاركة المواطن الكويتي فرحة هذا اليوم. ومن هذه الحملات حملة “ارفع علمنا ونفتخر” والتي يتم فيها رفع الأعلام عاليا بقدر كرامة الكويت وشعبها. وجاءت هذه الحملة بناء على دعوة من وزارة الإعلام الكويتية لشعب الكويت لرفع علم بلده والاعتزاز به لأنه يمثل هويته.
وإلى جانب رفع العلم، تتميز احتفالات اليوم الوطني الكويتي بالأغاني الشعبية والأغاني الوطنية التي تبث في المواطن الكويتي الروح الوطنية وتزيد من اعتزازه بوطنه وهويته وأصوله. وتحيي هذه الأغاني ذكرى الاستقلال وتجسد أسمى معاني الفخر بالوطن الأم.
جانب آخر من الاحتفال هو ارتداء الأزياء الكويتية، وهي أزياء شعبية وتراثية، يعبر من خلالها الشعب الكويتي عن اعتزازه بماضيه وحاضره، وتمسكه بجذوره.
ونرى الكويتيين وقت الاحتفال يرسمون العلم الكويتي على وجوههم ويغنون خلال كل الاحتفالات كلمات النشيد الوطني لدولة الكويت الذي كتبه الشاعر أحمد العدواني وتزيينه الموسيقار إبراهيم ال. -سولا بأجمل ألحان 1978 وهي :

بلدي هو الكويت. بلدي هو الكويت
وطني الكويت سلم إلى المجد
في مهد والدي كتبت الأوائل
رحلة الخلود، وتسمى بالشهب
الله أكبر إنهم عرب
لقد ظهرت نجوم الجنة الأبدية

كما تقام الاحتفالات ليلاً بالألعاب النارية حيث تضاء سماء الكويت بأضواء المفرقعات النارية وتنبض الشوارع بالحيوية والاحتفالات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي لليوم الوطني للكويت.

ضوابط احتفالات اليوم الوطني الكويتي

وما يساعد على نجاح هذه الاحتفالات هو الجهود التي تبذلها الدولة للحفاظ على سلامة المواطنين الكويتيين خلال الاحتفالات. مع تخفيف القيود المتعلقة بفيروس كورونا، ألزمت وزارة الإعلام الكويتية جميع المواطنين باتباع كافة أساليب الوقاية. وشددت وزارة الصحة على أهمية احترام استخدام الكمامات وتجنب الاتصال المباشر بين المواطنين.

قال رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إن الكويت تمكنت من مواجهة موجة كورونا الجديدة بأقل الأضرار على كافة الأصعدة الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وأخيراً، كان كل ذلك متعلقاً باليوم الوطني للكويت من حيث مراسمه واحتفالاته الخاصة، إلى جانب ذكر الأسس التي قام عليها الاحتفال بهذا اليوم والأحداث التي مرت بها الكويت وتاريخ الاحتفال به.