الاقتصاد

تعرف علي اهم المعلومات وصور السياحة في المغرب 2024 رمضان 2024

المغرب هو البلد الذي له إيقاع مختلف في قلب العرب، البلد الذي يحظى بكل اهتمام المنظمات التي تحمي المناطق الأثرية، وخاصة منظمة اليونسكو التي تعمل على إدراج آثارها في برنامج التراث العالمي.

يضم المغرب أنواعا كثيرة من الآثار، فقد سكنه اليهود والفينيقيون والرومان وبالطبع المسلمون أيضا، حيث كان يضم مختلف الأعراق والقوميات والأديان.

تبدأ السياحة في المغرب من حدائق ماجوريل

ومن أشهرها

مراكش


يعود اسم الحديقة إلى الرسام الفرنسي جاك ماجوريل حيث تعرض الحديقة أعماله الفنية التي صنعت في

المغرب

وتمثل الحياة المحلية لسكانها، كما تضم ​​الحديقة عدداً كبيراً من نباتات الصبار وأشجار النخيل.

ماجوريل 1

شلالات أوزود

كلمة أوزود تعني الطاحونة التي تدور بقوة الماء باللغة الأمازيغية القديمة، وفي الواقع هناك عدد من المطاحن لا تزال مستخدمة حتى الآن، ويصل ارتفاع الشلالات إلى حوالي 110 أمتار، ويحيط بها سور عدد الأودية والينابيع .

شلالات أوزودشلالات أوزود


قرية إمليل


تقع

قرية إمليل

في أعلى الجبل، مما يجعلها فريدة وساحرة، فمن هذه المدينة يمكنك رؤية المدينة بأكملها.

إمليل 1إمليل 1

حي الملة

حي الملة

وهو الحي الذي سكنه اليهود خلال فترة وجودهم في المغرب، ويعود تاريخ الحي إلى القرن السادس عشر، ولا يزال الحي يحتفظ ببعض المعابد التي كان اليهود يمارسون فيها شعائرهم الدينية.

اليهودي 1اليهودي 1

مدينة الأسواق التجارية

ومن أفضل معالم السياحة في المغرب لشراء الهدايا التذكارية للأصدقاء والعائلة، عليك بالذهاب إلى مدينة الأسواق التجارية حيث العطور والبهارات المغربية التي لا مثيل لها، وكذلك باب الدباغ حيث يتم صباغة جلود الحيوانات. طريقة الحرفة التقليدية القديمة .

الأسواق التجارية 1الأسواق التجارية 1


مسجد الكتبية


وهو الأشهر في مدينة مراكش ويعود تاريخه إلى عام 1162 بمئذنته التي تخترق سماء مراكش، ولا يزال المسجد غير مسموح للسياح غير المسلمين بدخوله حفاظا على قدسيته وقدسيته.

الكتبية 1الكتبية 1

حديقة توبقال الوطنية

وللحديقة شكل دائري يميزها عن غيرها من المنتزهات، كما أنها تقع على أعلى قمة جبل توبقال، وتوفر الحديقة إطلالة رائعة على المدينة.

توبقال 1توبقال 1

جبل توبقال أو توبقال

وهي أعلى قمة في دول المغرب العربي وثاني أعلى قمة في القارة الأفريقية بأكملها، ويبلغ ارتفاعها 4167 مترا، ويقع جبل توبقال في مدينة مراكش.

جبل توبقال أو توبقالجبل توبقال أو توبقال


هورتاس دي أكدال


تحتوي بساتين أكدال على أنواع متعددة ونادرة من الفواكه، إذ تمتد البساتين على مساحة تزيد عن 350 متراً مربعاً وتضم الفواكه الموسمية الطازجة.

أكدال 1أكدال 1

قصر الباهية

بدأ بناء القصر في عهد أحمد بن موسى

السلطان عبد العزيز

وقد عثر على مجموعة من أمهر الفنيين والحرفيين لبناء القصر، ويقع القصر في مدينة مراكش.

قصر الباهيةقصر الباهية

متحف مراكش

ينبغي أن يكون هناك متحف في مراكش يضم أشياء ومقتنيات تحكي تاريخها العطر، يحكي المتحف تاريخ المغرب وخاصة مدينة مراكش، وذلك من خلال اقتناء سلسلة من الممتلكات العائدة للعديد من الملوك والأفراد الذين عاشوا هناك أقاموا يتمتع المتحف بتصميم فريد من نوعه، حيث يجمع تصميمه بين الهندسة المعمارية الإفريقية والبرتغالية، بالإضافة إلى النقوش القرآنية التي تجري في زواياه.

مراكش 1مراكش 1

شاهد أيضاً: صور ومعلومات عن معالم مراكش في المغرب

مسجد الكتبية

بُني المسجد على أنقاض قصر المرابطين حجر على يد الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي عام 1147م، ليصبح أحد المساجد

أهم معالم السياحة في المغرب

حصل المسجد على هذا الاسم نسبة إلى السوق

“الكتبيون”

مكتبة تقع بالقرب من المسجد.

مسجد الكتبيةمسجد الكتبية


قصر جميل


سكنه قديماً الحاكم أحمد منصور، ويتميز القصر بفخامته الشديدة، حيث تجد الذهب المرصع في كل أنحاء القصر.

مثير للإعجاب 1مثير للإعجاب 1

حدائق المنارة

ومن أشهر معالم السياحة في المغرب وجود نافورة مياه كبيرة وسلسلة من القنوات المائية في الحدائق، وكانت الحدائق ثكنات عسكرية لتدريب الجنود في عهد الموحدين. ويذكر أن الموحدين زيّنوا الحدائق بعدد كبير جداً من أشجار الزيتون.

حدائق المنارةحدائق المنارة


قصبة الوداية


شهدت القصبة خلافة عدة دول، أنشئت في عهد المرابطين، وتطورت في العهد الموحدي، حيث أطلقوا عليها اسم المهدية، إذ كانت القصبة قلعة حصينة لحماية المدينة من غارات العدو.

قصبة الودايةقصبة الوداية


القبة المرابطية


تميزت فترة حكم دولة المرابطين دائما بالفخامة والرقي، حيث تم تصميم القبة بطريقة فريدة تناسب الزخارف التي كانت شائعة في دولة المرابطين، إلا أن أجزاء من القبة انهارت في بداية الحكم . من دولة الموحدين بالمغرب.

المرابطية 1المرابطية 1

مدرسة بن يوسف

قديما، قامت المدرسة بتدريس أصول الدين، ولا تزال المدرسة من أكبر المدارس اللاهوتية بالمغرب رغم انتشار الدين الإسلامي، والمدرسة مزينة من الداخل بالنقوش الإسلامية، فضلا عن الخط الكوفي المنتشر في كل أرجاءها. أجزاء من المدرسة

بن يوسف 1بن يوسف 1


حرم السعديين الكرام


تم بناء الضريح من قبل السلطان

عبدالله الغالب

يعود تاريخها إلى عام 1557، وكما يشير اسمها، يحتوي المقام على سلسلة من جثث السلاطين السعديين وأيضا بعض أقاربهم، ويقع المقام في مدينة مراكش.

حديقة أولهاو بأكادير

تعتبر الحديقة مكاناً مناسباً للزيارة في عطلة شهر العسل، حيث تتميز بالهدوء والمساحات الخضراء التي تخلق أجواء رومانسية رائعة.

أنظر إليه 1أنظر إليه 1

ساحة اسبيرانزا

تشتهر ساحة بلازا دي إسبيرانزا باستضافة أشهر مهرجان في المغرب والعالم العربي

مهرجان أكادير

حيث يجتمع كل نجوم الفن والمجتمع في احتفال سنوي لتكريم الأعمال المميزة والفنانين المبدعين، كما يعكس المهرجان الذوق المغربي الراقي والحياة المغربية المحلية بشكل عام.

الأمل 1الأمل 1


أغادير أوفلا


أغادير أوفلة أو قصبة أغادير أوفلة تعتبر من أشهر المعالم السياحية التي يقصدها معظم السياح وهي عبارة عن قلعة تقع على قمة جبل، يعود تاريخ القصبة إلى عام 1540 حيث بناها السلطان محمد . السعدي لقتال البرتغاليين في ذلك الوقت.

OFLA1OFLA1

مسجد الحسن الثاني

تقع

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

أو الدار البيضاء المدينة المحاطة بالأسوار العتيقة، تم بناء المسجد عام 1993 تنفيذا لأوامر الملك الحسن الثاني، ويعتبر المسجد تحفة هندسية ومعمارية، مما جعل المسجد يحتل المركز السابع على مستوى العالم

كما تحتل مئذنة المسجد المرتبة الأولى في العالم كأطول مئذنة حيث يبلغ طولها حوالي 200 متر، كما يحتوي المسجد على غرف للصلاة تتسع لأكثر من 100 ألف مصلي، بالإضافة إلى صالات للنساء وكراج خاص للسيارات.

الحسن الثاني 1الحسن الثاني 1

كلية بو عنانية بفاس

إذا ذكرت مدينة فاس، ذكرت المدارس المغربية، خاصة أن فاس هي المدينة الأولى التي انطلقت منها الدولة المغربية، يوجد في فاس أكثر من 150 مدرسا حسب بعض كتب التاريخ، كما أنها تحتوي على أقدم مدرسة في المغرب وجه من الارض وهي مدرسة البوعنانية المدرسة التي بناها السلطان ابو عنان المريني سنة 1355م

بو عنانية 1بو عنانية 1

شاطئ الأشقر بمدينة طنجة

يقع شاطئ الأشقر أو رأس سبارتيل في مدينة طنجة الشهيرة، وأهم ما يميز الشاطئ عدا عن هدوئه هو مغارة هرقل، وهي أكبر مغارة في القارة الإفريقية، وتمتد المغارة على أكثر من ويبلغ عمقها أكثر من 30 كيلومتراً تحت الأرض، كما يحتوي الكهف، في نقطة معينة، على المدخل الرئيسي لمضيق جبل طارق، حيث يقع… المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

الشقراوات 1الشقراوات 1


كنيسة سان أندريس بطنجة


وأهم ما يميز الكنيسة أنها بنيت على الطراز الإسلامي، وهو مؤشر واضح على تمازج الأديان وتعايش المسلمين والمسيحيين في سعادة وطمأنينة، وستجد في الكنيسة أبراج مصممة على شكل صوامع موجودة في المساجد في المغرب.

أندرو 1أندرو 1

مزيد من المعلومات حول: تقرير السياحة في مدينة شفشاون المغربية بالصور


مدينة شفشاون


وهي من مناطق الجذب السياحي في المغرب. إنها أجمل مدينة وأقربها إلى بصر وقلب كل متذوق للفن. وهي المدينة التي نراها كثيراً على صفحات الإنترنت، وهي مغطاة باللون الأزرق في مبانيها وشوارعها، حتى أواني الزرع والإطعام وغيرها. بنيت المدينة لحماية مسلمي الأندلس الذين فروا من بطش المحتل الإسباني.

شفشاون 1شفشاون 1

افضل فنادق المغرب 2024

  • يقع فندق سيزار في طنجة

  • يقع فندق البيت المغربي بالدار البيضاء في 4 طريق محمد سميحة، طريق الدار البيضاء 2000.

  • يقع فندق أمير باغ في منطقة الحسيمة

  • يقع فندق رياض سعد في مدينة مراكش.

  • فندق وسبا أطلس ريف.

افضل المطاعم في المغرب 2024

  • يقدم مطعم Rock Café، الواقع في 248 شارع سور الجديد بالدار البيضاء، أطباق الحلوى المغربية النقية مع الاستمتاع بالموسيقى الهادئة.

  • يقدم مطعم الملاق الذي يقع في 14 شارع مولاي علي بمراكش، اللحوم المشوية والأطباق العالمية، خاصة المطبخ الفرنسي.

  • يقع المطعم المريح في شارع أورانج بمدينة أغادير ويقدم الأطباق المغربية التقليدية بطريقة مبسطة ومحلية.

  • يقدم مطعم Rex Café، الواقع في الدار البيضاء، المأكولات الفرنسية والمغربية.

  • يقع مطعم جولدن فيش في مدينة الرباط ويقدم المأكولات البحرية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى