تعرف علي علاج تشقق الشفاه بخلطات طبيعية حديثة (تشققات الشفتين) 2024

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة تشقق الشفاه وجفافها خاصة في فصل الشتاء، ويعود ذلك إلى عدة عوامل منها قلة الرطوبة، إلا أن هذا لا يعني أن الشفاه لا تتشقق في فصل الصيف. على العكس من ذلك، فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس هو عامل أساسي لحدوث التشققات، لذلك تحتاج الشفاه دائمًا إلى ترطيب إضافي، فهي لا تبقى رطبة من تلقاء نفسها.

أسباب تشقق الشفاه

  • المادة الموجودة في أحمر الشفاه يمكن أن تسبب تشققات.

  • أمراض اللثة أو الخراج.

  • استخدام معجون الأسنان، خاصة إذا كان يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.

  • حساسية في الطبقة السطحية للشفاه عند تطبيق أي نوع من المعدن المصنوع من النيكل.

  • الحساسية الشمسية.

  • شرب العصائر التي تحتوي على الحمضيات.

  • التين من الفواكه التي يمكن أن تسبب تشقق الشفاه.

  • استخدمي منتجات العناية بالشفاه التي تحتوي على مادة السالول.

شاهدي أيضاً: هيبانثين بلس لعلاج تشقق الحلمات

وصفات لعلاج تشقق الشفاه وتوريدها

تعتبر مشكلة تشقق الشفاه مصدر إزعاج لعدد كبير من الأشخاص وخاصة الفتيات، وذلك لأن الشفاه من ملامح الوجه الظاهرة ولذلك يريدونها أن تظهر بمظهر لائق.

لذا سنتحدث معكِ اليوم عن بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج تشقق الشفاه وجعلها وردية بطرق منزلية غير مكلفة على الإطلاق.

أسباب تشقق الشفاه

يلعب زيت جوز الهند دوراً فعالاً في ترطيب الشفاه وإزالة التشققات بشكل كامل، وذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة، لذلك يمكن استخدامه من خلال تدليك الشفاه بلطف بزيت جوز الهند يومياً للحصول على رطوبة. شفه.

يحتوي زيت اللوز على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تساعد في علاج تشقق الشفاه وإبقائها رطبة طوال الوقت. كما أنه يعمل على حمايتهم من أشعة الشمس الضارة. ويمكن استخدامه من خلال وضع بضع قطرات من الزيت على الشفاه يومياً. للحصول على نتيجة مرضية.

يحتوي السكر على حمض الجليكوليك الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة، وهو مهم جداً للبشرة ويعمل على ترطيب الشفاه.

ويتم ذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من السكر البني مع السكر الأبيض وإضافة القليل من الماء حتى تحصلي على خليط متجانس، ثم ضعي الخليط على شفتيك واتركيه لبضع دقائق، ثم اغسليه بالماء.

  • 4- زبدة المانجو

تدخل زبدة المانجو في صناعة العديد من منتجات ترطيب الشفاه، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة تعمل على علاج تشقق الشفاه وترطيبها، كما أنها تستخدم في جميع منتجات العناية بالبشرة.

يحتوي جل الصبار على العديد من الخصائص الفعالة التي لها دور فعال في علاج تشقق الشفاه وترطيبها، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والقليل من زيت فيتامين E إلى ملعقة صغيرة من جل الصبار، ثم يتم استخدام هذا الخليط. يوضع على الشفاه مباشرة.

يحتوي العسل على العديد من الأحماض الأمينية التي ترطب الشفاه والإنزيمات المضادة للأكسدة التي تنظف الجروح السطحية. كما يعمل على تجديد خلايا البشرة وإزالة الخلايا الميتة من الشفاه. يمكن وضع العسل الأبيض مباشرة على الشفاه دون أي إضافات.

تحتوي أوراق الورد على زيوت طبيعية تعمل على ترطيب الشفاه، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات وخصائص مضادة للأكسدة، يمكنك استخدام أوراق الورد المنقوعة في الحليب ثم سحقها حتى تتشكل، ضعيها على شفتيك لمدة عشر دقائق.

شاهدي أيضاً: وصفات لتفتيح الشفاه الداكنة

خلطات حديثة لعلاج تشقق الشفاه

طرق تنعيم الشفاه طرق تنعيم الشفاه

  • قناع العسل لترطيب الشفاه

يستخدم العسل

لترطيب الشفاه

كما يعمل على ترطيب الشفاه الجافة والمتشققة ويعتبر مضاد للتهيج لتخفيف آلام الأعراض المؤلمة التي تظهر على الشفاه الجافة، ضعي طبقة بسيطة من العسل على الشفاه المتشققة بأصابعك واتركيها طوال الليل أو أطول فترة ممكنة، ثم يغسل بالماء البارد في الصباح، كرر ذلك عدة مرات في اليوم.

  • قناع العسل والجلسرين

ومن المعروف أن

جلسيرين

له خصائص ترطيب طبيعية تجعل الشفاه المتشققة رطبة من الداخل والخارج، كما يعالج جفاف الشفاه مثل النزيف والتهيج، مع الاستخدام المنتظم، اخلطي ملعقة من العسل والجلسرين في وعاء وضعيه على الجلد.

شفاه جافة

اتركه طوال الليل واغسله في الصباح. يُعاد تطبيقه يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

  • قناع العسل والسكر

يعمل السكر كمقشر جيد للشفاه المتشققة. يساعد على إزالة الخلايا الجافة والميتة من الشفاه المتشققة. قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من السكر وملعقة صغيرة من العسل في وعاء. ضعيه على الشفاه واتركيه لمدة 5-8 دقائق. افركي شفتيك بأصابعك، رطبي خلايا الجلد الجافة، اغسلي التطبيق بالماء الدافئ، كرري القناع ثلاث مرات في الأسبوع.

ملحوظة: يمكنك استخدام السكر الأبيض أو البني في هذا العلاج، ويعمل السكر البني المحبب بشكل أفضل مع العسل إذا كانت شفتيك حساسة.

  • العسل لعلاج تشقق الشفاه

ضعي طبقة بسيطة من العسل على الشفاه الجافة بأصابعك. اتركيه حتى يجف لمدة دقيقة، ثم ضعي القليل من الفازلين على شفتيك واتركيه لمدة 5-8 دقائق. قم بإزالة التطبيق عن طريق مسحه بقطعة قطن مغموسة. في ماء دافئ، كرري الوصفة مرتين في اليوم.

  • قناع العسل وعصير الليمون

يعمل عصير الليمون كعامل تبييض الشفاه ويعتبر أيضًا مقشرًا جيدًا للتخلص من خلايا الجلد الجافة. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل والقليل من عصير الليمون، واخلطيهم في وعاء، ثم دلكي الشفاه المتشققة بلطف لمدة 1-2 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ، كرري الطريقة مرتين في الأسبوع.

ملحوظة:

يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى الخليط، فهو غني بالدهون الثلاثية والأحماض الدهنية مثل أحماض الأوليك، التي تساعد على استعادة توازن الرطوبة الطبيعية للشفاه أو الجلد الجاف.

شاهدي أيضاً: وصفات الليمون لتفتيح الشفاه

  • قناع العسل وماء الورد

من المعروف أن ماء الورد يرطب وينشط الشفاه الجافة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة التي لها تأثير مهدئ على الشفاه الجافة والمتشققة.

في وعاء، اخلطي ملعقة صغيرة من العسل وماء الورد وضعي القناع بالتساوي على الشفاه الجافة، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، وكرري الطريقة يومياً حتى تحصلي على النتائج.

  • قناع العسل والخيار

المكون الرئيسي للخيار هو الماء، مما يجعله عامل ترطيب ممتاز للشفاه الجافة، مما يساعد على تخفيف الأعراض المؤلمة للألم والالتهابات الموجودة في الشفاه المتشققة.

احتفظي بالخيار في الثلاجة لبضع ساعات حتى يبرد، وبمجرد أن يبرد قومي بتقطيعه إلى شرائح بحجم 3-4 ملم وضعيه على الشفاه المتشققة لمدة 1-2 دقيقة.

ثم قومي بإزالة شرائح الخيار. ضعي طبقة بسيطة من العسل على الشفاه الجافة واتركيها لمدة 10 دقائق. اغسليها بالماء البارد. ضعيها كل يوم.

  • زيت الارقان المغربي

يستخدم زيت الأرغان لعلاج الجفاف لأنه مليء بالعناصر الطبيعية التي تساعد على تجديد الخلايا وتنعيم البشرة بطريقة مذهلة وسريعة.

ضعي قطرتين من زيت الأرغان على الشفاه ووزعيه جيداً حتى يتم امتصاصه جيداً وشاهدي النتيجة المرغوبة.

  • مزيج الخيار مع العسل

الخيار هو أحد الخضار التي تدخل في صناعة العديد من الكريمات والمستحضرات المرطبة، لأنه يحتفظ بنسبة عالية من الماء والمركبات المهدئة للبشرة والتي تعمل على ترطيب الشفاه وعلاج تقشرها كما هو الحال مع العسل.

ابشري خيارة جيداً، ثم امزجيها مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثم قومي بتدليك شفتيك لمدة عشر دقائق للتخلص من الجفاف والحصول على النتيجة المرغوبة.

  • مقشر الشفاه بزبدة الشيا والسكر

يعتبر التقشير الخطوة الأولى والأهم لأنه يزيل الخلايا الميتة والشوائب المتراكمة على جلد الشفاه، مما يؤهلها لإنتاج خلايا جديدة وامتصاص أي مرطب.

اخلطي ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من السكر المحبب، ثم ابدئي بتدليك شفتيك بحركات دائرية لطيفة وستلاحظين نعومة وترطيباً مذهلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *