التخطي إلى المحتوى

سوف يكون الموضوع حول الكسوف الحلقي للشمس الذي سيكون يوم الخميس 26/12/2019، يحدث الكسوف عندما يأتي القمر بين الأرض والشمس، فيحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض، فتختفي الشمس ولا نعود نراها، والشئ الأسود الذي نراه على الشمس هو القمر، ولكن القمر يواجهنا بنصفه المظلم فنحن لا نرى شئ من هذا القمر سوى سواد حالق. وسمي بالكسوف الحلقي لأنّ القمر بعيد فهو يغطي جزء بسيط من الشمس، فتظهر الشمس من خلفه على شكل حلقة.

تعريف الكسوف الحلقي

وقت الكسوف الحلقي يكون القمر بعيد عن الأرض، وبما أنّه بعيد عن الأرض فحجمه الظاهري يكون أقل بقليل من الشمس، وبالتالي حتى لو وقع بين الأرض والشمس، فإنّه لايستطيع أن يحجب كل الشمس، فيحدث مايسمى بالكسوف الحلقي، بمعنى أنّ القمر يأتي في منتصف الشمس، ويبقى هناك جزء من الشمس يحيط بالقمر على شكل حلقة، وبذلك يسمى الكسوف الحلقي.

الأماكن التي ترى الكسوف جزئي

الأماكن التي سوف ترى الكسوف جزئي هي جميع قارة آسيا وأجزاء من قارة أستراليا، وهي السعودية والكويت والعراق وبلاد الشام، وفي هذه المناطق ستحدث ذروة الكسوف قبل أن تشرق الشمس، بمعنى أنّ الشمس حينما تشرق في هذه المناطق سوف تكون ذروة الكسوف قد حصلت، وبالتالي هذه المناطق سوف تشهد الكسوف عند شروق الشمس، ولكن عند شروق الشمس سيكون منتصف الكسوف، قد مرا عليه الوقت، وهذه المناطق سوف تشهد المرحلة التي من بعد ذروة الكسوف.

وأمّ بالنسبة للمناطق التي تشمل النصف الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية، ويشمل اليمن والبحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان، فسيحدث الكسوف فيها أيضًا وقت شروق الشمس، ولكن ذروة الكسوف ستحدث بعد الشروق، بمعنى أنّ هذه المناطق أفضل بقليل من التي سبقتها، ومن ثم سنطلق الكسوف شرقًا بإتجاه المحيط الهندي.

الكسوف الجزئي في بعض المناطق

المناطق التي يظهر فيها الكسوف الحلقي تحديدًا

الأماكن التي سوف ترى الكسوف الحلقي تحديدًا، هي المناطق التي تقع في المكان الضيق الذي يبلغ عرضه حوالي 155كلم فقط، المتمثلة في اليمن والكويت و الساحل الشمالي الغربي للإمارات والعراق والأردن وفلسطين وبلاد الشام، هذه المناطق سوف تشاهد كسوف حلقي فقط، كون هذه المناطق هي الأفضل، فهي التي سوف تشهد الكسوف الحلقي لمدة أطول من المناطق الأخرى، وينتهي في الساحل الشرقي لجزيرة مصيرة.

كسوف الشمس الحلقي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *