في مثل هذا الوقت من كل عام يحتفل المصريون بشم النسيم، لكن هذا العام مختلف في كل شيء بعد انتشار وباء فيروس كورونا المستجد. وشم النسيم هو العيد الفرعوني الأصلي المرتبط بالمشي في الحدائق وتناول السمك المملح وصباغة البيض. هل ستختفي هذه العادات هذا العام؟ وكما ارتبط الاحتفال بشم النسيم بالتجول في الحدائق، فقد ارتبط أيضًا بحدوث حالات تسمم متكررة كل عام. ماذا عن شم النسيم في زمن كورونا؟ وفي هذا المقال سنتناول شم النسيم من جوانب مختلفة سنذكرها تباعاً.

موعد الاحتفال بشم النسيم

  • أول من احتفل بشم النسيم هم المصريون القدماء منذ أكثر من 5000 سنة.
  • شم النسيم كلمة قبطية أصلها كلمة شمو التي تعرضت للتحريف على مر الزمن وأضيفت إليها كلمة النسيم وهي تعبر عن حالة الطقس في فصل الربيع عيد الفصح.
  • وكان المصريون القدماء يحتفلون بهذا اليوم من خلال مشاهدة غروب الشمس أمام الواجهة الشمالية للهرم، حيث ظهر قرص الشمس وكأنه يجلس على قمة الهرم، ومن خلاله اخترقت أشعة الشمس وجعلته يبدو منقسما إلى نصفين .
  • ثم تحول الاحتفال من مشاهدة الشمس إلى يوم يذهب فيه الناس إلى الحدائق والمتنزهات ويأكلون بعض الأطعمة المرتبطة بالاحتفال.
فراعنة شام النسيم

الأطعمة المرتبطة بشم النسيم:

ومع مرور الوقت، أصبحت أنواع معينة من الأطعمة مرتبطة بالاحتفال بشم النسيم، بما في ذلك الأسماك المملحة، وخاصة الفسيخ، والبيض المصبوغ، والبصل، والخس. وارتبطت هذه الأنواع بعناصر البيئة المصرية الفرعونية نفسها. على النحو التالي:

  1. بيض: وكان قدماء المصريين يعتقدون أن البيض رمز لخلق الحياة، وكان تناول هذا البيض عند شم النسيم أحد طقوسهم المقدسة. كما قاموا بنقش أمنياتهم التي يريدون تحقيقها في العام الجديد، مما أدى فيما بعد إلى الرسومات والألوان التي نراها الآن في شم النسيم.
  2. سلطة شم النسيم: ويرتبط الاحتفال بشم النسيم أيضًا بزراعة الخس، إذ ينمو الخس بشكل كامل في الربيع. وظهر نبات الخس محفورا في المعابد منذ التاريخ المصري القديم.
  3. بصل: كما ارتبط البصل أيضًا باحتفالات شم النسيم حيث يُعتقد أنه يطرد الأرواح الشريرة كما ورد في أساطيرهم.
  4. سمك مملح: وكان قدماء المصريين يعبدون النيل ويعتقدون أن أصل الحياة يكمن في الماء. لذلك اعتنوا بالأسماك وجففوها وملحوها. وقد ارتبط شم النسيم بالفسيخ والصلاح والرنجة. إلا أن الفسيخ يسبب حالات تسمم كل عام
بيض شم النسيم

كيف يسبب الفسيخ التسمم؟

يتم تحضير الفسيخ عن طريق غسل السمك وتركه حتى يجف لفترة من الوقت، مما يسمح للبكتيريا بتحلل السمك ذاتيًا. وهذا يسمح للبكتيريا بالعمل على مكوناته، مما يجعل اللحم طرياً جداً، وبعد فترة يضاف إليه الملح. ويسمى هذا النوع من البكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم .

هناك نوع من الحشرة تسمى ذبابة الزجاجة الزرقاء تشم رائحة أي كائن ميت على مسافة 15 كيلومترا وتضع بيضها عليه مسببة التسمم. لذلك لا بد من التأكد من أن مصدر هذا الفسيخ مصدر موثوق ومن الأفضل القيام به في المنزل والتأكد من نظافته. .

الفسيخ

من الممنوع من أكل السمك المملح؟

يحتوي الفسيخ على نسبة عالية جداً من الأملاح، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في نسبة الماء والملح في الجسم الابتعاد عنه.

  1. مرضى ضغط الدم: ينصح بعدم تناول الأسماك المملحة.
  2. المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى: الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الأملاح في الدم وهذه الأملاح تشكل حصوات في الكلى أو الحالب أو المثانة ينصحون بعدم تناول الأسماك المملحة.
  3. مرضى الفشل الكلوي: يجب تجنب تناوله تماماً.
  4. المرضى الذين يعانون من مرض الكبد في المرحلة النهائية
  5. مرضى القلب: وخاصة عدم انتظام ضربات القلب لأن ذلك يرتبط بأنواع معينة من الأملاح في الدم.
  6. مشاكل في الغدة الكظرية (الغدة الكظرية).

بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم

ويعتبر هذا النوع من البكتيريا هو سبب التسمم الذي يحدث بعد تناول الأسماك المملحة والفسيخ، حيث يعتبر سموم البوتولينوم الناتج عنها الأخطر في العالم.

وهي بكتيريا على شكل قضيب. تحتوي مادته الوراثية على كروموسوم. يتكاثر هذا النوع من البكتيريا لاهوائياً، أي في غياب الأكسجين.

وبما أنها ذات مقاومة عالية للحرارة والملوحة والجفاف، فيجب على المستهلك تعريض الأسماك المملحة للحرارة قبل تناولها للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للتسمم.

ومؤخراً ظهر مصطلح البوتوكس. الكثير منا يعرف أنه يستخدم في عمليات التجميل ولإزالة التجاعيد. لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن المادة المستخدمة في هذه العمليات الجراحية هي مادة البوتولينوم التي تفرزها البكتيريا. كلوستريديوم البوتولينوم كما يسبب تسمم المثانة.

أعراض التسمم ببكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم

يمكن أن تظهر أعراض هذا التسمم بعد بضع ساعات أو على مدى فترة زمنية أطول، لا تقل عن 4 ساعات وحد أقصى 8 أيام.

تختلف الأعراض من شخص لآخر ومن أكثرها شيوعاً ما يلي:

  1. ضيق في التنفس لأن السم الذي تنتجه البكتيريا يسبب شلل في الجهاز التنفسي، مما يتطلب استخدام جهاز التنفس الصناعي.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي.
  3. الشعور بالتعب العام وألم العظام.
  4. ازدواجية الرؤية وعدم الوضوح.
  5. الشعور بالدوار والدوار
  6. ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ وزيادة معدل ضربات القلب.

ما هي التدابير الوقائية اللازمة للحد من السموم؟

  1. شرب كميات كبيرة من الماء لتقليل مستويات الملح.
  2. تناول المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الليمون والنعناع والزنجبيل.
  3. عند شراء الأسماك المملحة، عليك التأكد من موثوقية المصدر.
  4. ومن الأفضل تحضير هذه الأسماك في المنزل بدلاً من شرائها لضمان جودتها وصلاحيتها للأكل.
  5. يجب تعريض هذه الأسماك للحرارة المباشرة قبل تناولها للتخلص من البكتيريا الموجودة فيها.

ويتزامن الاحتفال بشم النسيم هذا العام مع انتشار وباء كورونا المستجد، لذا اتخذت الحكومة بعض الإجراءات لمحاولة الخروج من هذه المرحلة بأقل الخسائر الممكنة.

وقررت الدولة تطبيق حظر التجول في شم النسيم، بما في ذلك الإغلاق الكامل لجميع المحلات التجارية ومراكز التسوق، وإيقاف وسائل النقل بين المحافظات، وحافلات النزهة، ومترو الأنفاق، والنقل العام، والنقل النهري، وإغلاق جميع المتنزهات والشواطئ بشكل كامل.

على الجميع الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن حظر شم النسيم ومنع الخروج من المنازل حفاظا على الأرواح ومنع الاستخدام المزدوج لمقدرات الدولة التي تخوض حاليا فيروس حرب عنيفة يؤدي ضد كورونا.

في كل من حالات الإصابة بفيروس كورونا وحالات التسمم، يجب أن تحاول أجهزة التنفس الصناعي إنقاذ حياتهم. ولذلك يجب أن يتم الالتزام بالتضامن مع جهود الدولة وعدم تحميله ازدواجية الجهود.