تفصلنا أيام قليلة عن عيد الأضحى المبارك الذي يوافق العاشر من ذي الحجة ويستمر حتى الثالث عشر من ذي الحجة. وأعلنت جميع الدول العربية والإسلامية أول أيام هذا العيد العظيم للمسلمين عامة.
كغيرها من الدول، أعلنت دولة الكويت موعد أول أيام عيد الأضحى 2024، والذي يصادف يوم الثلاثاء المقبل 20 يوليو 2024. كما حددت الحكومة الكويتية 9 أيام إجازة لعيد الأضحى. ; من الجمعة 16 يوليو إلى السبت 24 يوليو.

شوف 360 الإخباري

عيد الأضحى

وهي ذكرى قصة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أمر الله إبراهيم أن يذبح ابنه إسماعيل، وبعد أن آمن بالرؤيا أمره الله تعالى أن يذبح بدل إسماعيل. ومنذ ذلك الحين يذبح المسلمون في هذا اليوم (10 ذي الحجة) إحدى البقر (البقرة، الغنم، الإبل) ويوزعونها على الأهل والفقراء والأقارب، تقرباً إلى الله عز وجل. هناك أسماء كثيرة لعيد الأضحى، منها: عيد الحاج، والعيد الكبير، ويوم النحر، وعيد الأضحى.

أول أيام عيد الأضحى 2024 في الكويت

هناك مجموعة من الاحتفالات والعادات التي يؤديها أهل الكويت في أول أيام عيد الأضحى منذ القدم، والتي تدل على التلاحم والترابط بينهم، كما أنها جزء لا يتجزأ من تراث الكويت القديم. ومن مراسم أول أيام عيد الأضحى 2024 في الكويت أذكر ما يلي:

  • مبروك للعائلة الحاكمة: وتكون التهنئة في أول يوم العيد وبعد الصلاة. وعندما يتوجه أهل الكويت إلى الأمير لتهنئته بمناسبة العيد، تعتبر هذه العادة موجودة منذ القدم وحتى الآن.
  • تبادل الزيارات بين المقيمين الكويتيين: ويتبادلون الزيارات بين العائلات لتهنئتهم بالعيد، مما يدل على المحبة والرقي بينهم… كما يتم تقديم القهوة والشاي خلال الزيارات، بالإضافة إلى العود وماء الورد.
  • افطار جماعي: في أول أيام العيد، يتطلع أفراد الأسر الكويتية إلى الإفطار معًا بعد أداء صلاة العيد، ثم التوجه لتهنئة الأهل والأصدقاء، ثم العودة والتجمع لتناول طعام الغداء والعشاء في منزل العائلة. حيث تنقسم التجمعات في منزل العائلة بين مجلسين أحدهما للرجال والآخر للنساء. كما تهتم الأسرة الكويتية بتقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين بالهدايا والهدايا النقدية وتوزيع المشروبات والطعام عليهم.

المرأة الكويتية والعيد

تصطحب المرأة الكويتية زوجها وأبنائها إلى صلاة العيد ثم إلى بيوت الأصدقاء والأقارب لتهنئتهم بالعيد وارتداء الحلي والذهب والملابس الجديدة.

العيد في الكويت والسفر

ويفضل بعض الكويتيين قضاء أيام العيد خارج الكويت، ويذهب معظمهم إلى دبي والقاهرة وبيروت والبحرين وإسطنبول ولندن. وتشير آخر الإحصائيات إلى أن عدد الكويتيين المسافرين خلال العطلات يبلغ نحو 110 آلاف.

احتفالات العيد في الكويت

هناك جوانب عديدة، بعضها لا يزال موجودًا وبعضها تغير مع مرور الوقت، ومنها:

  • الانقطاع التجاري: منذ القدم، يعلق الكويتيون أعمالهم وأنشطتهم لمدة أسبوع تقريبًا، حيث يتم الاستعداد للعيد قبل وصوله بوقت طويل.
  • رتبة البيت الأول: ويقوم الكويتيون بتجهيز البيوت وتنظيفها استعداداً للعيد، كما يقومون أيضاً برش البيت بماء الورد الممزوج بالعطور الخاصة، وكذلك البخور. وبالإضافة إلى تحضير الملابس الجديدة، كانت النساء قديماً يقومن بخياطة ملابس الأطفال بأنفسهن، لكن هذه العادة تراجعت بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.
  • تحضير الحلويات: ويقوم الكويتيون بإعداد الحلويات الشعبية استعداداً للعيد في منازلهم، ويقوم بعضهم حالياً بشرائها جاهزة في الأسواق. ومن حلويات العيد الكويتية: البقصم، لسان الثور، الغريبة، القرص العقيلي، بيض القطط وغيرها الكثير من أنواع الحلويات التي عرفت منذ القدم في الكويت.
  • صلاة العيد: وفي صباح العيد، يتناول الكويتيون بعض التمر ثم يذهبون إلى المساجد لأداء صلاة العيد. وبعد انتهاء الصلاة يجتمع الأطفال خارج المساجد ويتباهون بملابسهم الجديدة.
  • غداء العيد: عادة يكون طعام الكويتيين في عيد الفطر هو السمك (المقلي)، أما في عيد الأضحى فيكون الغداء من الأضاحي، وتستمر هذه العادة حتى يومنا هذا.
  • احتفال العيدتقام مهرجانات العرادة خلال العيد، حيث يرقص الرجال الكويتيون في العرادة بالسيوف والأسلحة وهم يغنون الأغاني.
  • العيدية: تم تقديم العيدية للأطفال في العيد منذ القدم، وهي هدية ميسورة التكلفة يرغب بها الأطفال.
  • ألعاب للأطفال: وتقام في الشوارع والساحات ألعاب مختلفة للأطفال، منها المراجيح وأم الحصن والقليبة، احتفالاً بالعيد.
  • كما أن هناك جوانب أخرى للعيد في الكويت منها الحمير، حيث يبيع الناس الماء على ظهور الحمير، ويتم صبغ هذه الحمير بالحناء الزاهية، وتزيينها بالأقمشة الملونة، ويعلق عليها أجراس حتى يمكن استئجارها للعيد. ركوب. .

وهكذا نوضح لكم من خلال هذا المقال موعد عيد الأضحى في الكويت لعام 2024 والعادات والتقاليد التي يتبعها أهل الكويت خلال هذه الأعياد.