تعتبر الرياض من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية التي يقصدها عدد كبير من السياح كل عام من جميع أنحاء العالم لما تحتويه الرياض من أماكن ترفيهية ومعالم سياحية ومواقع أثرية رائعة.

كما تصمم مجموعة من المتاحف الأثرية الرائعة التي تحتوي على مجموعة من أهم المجموعات التي تعبر عن تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية ومن خلال المقال سنتعرف على أهم المتاحف الخاصة في الرياض التي تبرز أهمية مدينة الرياض في تطوير المجال السياحي داخل المملكة العربية السعودية.

عناصر المقال

أهم المتاحف في الرياض

تحتوي الرياض على مجموعة مميزة من المتاحف الأثرية الرائعة التي تبرز تراث الماضي وتجذب السياح إلى المملكة، ومن أهمها:

المتحف الوطني بالرياض.

يعد من أهم وأجمل متاحف الرياض، ومن أهم معالم السياحة في العاصمة الرياض، ويتميز بتصميمه المعماري الرائع، ويضم المتحف العديد من الغرف المصممة بتقنيات حديثة ويضم مجموعة كبيرة . من المقتنيات الرائعة . تم افتتاح المتحف الوطني عام 1999م ويحتوي المتحف على مجموعة متميزة من التحف الأثرية. ويضم أيضًا لوحات وتماثيل تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وينقسم المتحف إلى ثماني غرف رئيسية، كل منها مخصصة. إلى لحظة معينة من التاريخ

ساعات المتحف الرسمية

يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية مساءا ومساءا من الساعة 4:30 عصرا حتى 9:30 مساءا.

متحف الآثار بالرياض

أسستها جامعة الملك سعود عام 1967م ويقع موقعها داخل كلية الآثار بالرياض. ومن أهم مهام المتحف إظهار الجانب الحضاري والتاريخي لحفائر الجامعة. يحتوي المتحف على قطع أثرية. قطع تحتوي على نقوش ومزهريات خزفية، كما تحتوي على لوحات ورسومات على الجدران ومجموعة من التماثيل والزخارف، بالإضافة إلى… عملات نادرة تعود إلى فترة ما قبل الإسلام وتبلغ حوالي 873 قطعة من الذهب والفضة . والنحاس

مواعيد العمل الرسمية للمتحف من السبت إلى الأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية مساءاً.

متحف قصر المربع بالرياض

من أبرز ما يميزه بدائية مواد البناء، كما أنه مقر إقامة الملك وأسرته، وعلى الرغم من بساطة التصميم إلا أنه يتميز بأناقته والتصاميم الهندسية التي تزين جدرانه، كما يحتوي القصر على مصلى الجناح تم بناء المتحف عام 1937م وتبلغ مساحته حوالي 1680 متراً مربعاً وكان القصر قديماً مقر إقامة الملك وإدارته شؤون البلاد: يعتبر القصر آخر مبنى تم بناؤه بالطين . وجذوع النخيل التي يحظى بها باهتمام كبير من الملك وعائلته.

متحف قصر المصمك التاريخي، الرياض

أنشئ القصر عام 1895 د. ج- ومن خلال ساحة القصر تم فتح مدينة الرياض بعد صراع مدمر. ويضم المتحف مجموعة من الصور والخرائط، وبعض الأسلحة والتحف القديمة. كما يضم القصر مجموعة من الصور المرئية. وغرف صوتية، ويعتبر المتحف معلماً تاريخياً منذ عهد الملك عبد العزيز، وقد استخدم القصر كمخزن للذخيرة، ثم أصبح سجناً، ثم افتتح كمتحف يضم العديد من الآثار.

ساعات المتحف الرسمية

من الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً، ومن الرابعة عصراً حتى التاسعة ليلاً، يومياً ما عدا الجمعة، يغلق صباحاً ومتاح في المساء.

متحف قصر الحمراء

يتميز بتصميمه المعماري الإسلامي الرائع ويعتبر من الآثار الأندلسية القديمة التي ظلت محفوظة حتى الآن، ويحتوي المتحف على مجموعة رائعة من الأعمال الفنية، ويعتبر القصر ضمن قائمة الكنوز الإسبانية، ويحيط بالقصر من من الخارج مجموعة رائعة من الأبراج، كما يضم المتحف مجموعة من الغرف تحتوي على نقوش ورسومات مميزة. .

ساعات المتحف الرسمية

من الساعة 8:30 إلى الساعة 20:00 يوميا.

متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالرياض

ويشير المتحف إلى العصر الذهبي للإسلام ومساهمات كبار العلماء والمخترعين والمهندسين وعلماء الرياضيات، مثل جابر بن حيان والرازي وعباس بن فرناس. ويسلط المتحف الضوء على كيف كان الحجر الأول للحضارة الحديثة. وضعها هؤلاء العلماء الكبار من خلال مقتنيات المتحف مثل المراصد الفلكية والطب الإسلامي والملاحة، كما يعرض المتحف السير الذاتية لعلماء بارزين.

ساعات المتحف

من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى 3 مساءً.

تعتبر الرياض من أهم مدن المملكة لاحتوائها على مجموعة رائعة من المتاحف الأثرية التي تعتبر ملاذاً للكثير من السياح وتسلط الضوء على التاريخ الحضاري للمملكة.