الصحة و الجمال

تعرف علي أدوية علاج مرض النقرس 2024 – … 2024

تأتي أدوية النقرس في شكلين وهي مخصصة لعلاج مشكلتين يعاني منهما مريض النقرس: الليثيوم يساعد على تخفيف الالتهاب والألم المصاحب لنوبة النقرس، بينما النوع الثاني يمنع مضاعفات النقرس عن طريق تقليل كمية حمض اليوريك في الدم. يعتمد نوع العلاج المناسب للحالة على مدى تخفيف الأعراض ومدى حدتها، بالإضافة إلى أي مشاكل صحية أخرى قد تكون لديكم، سنقدم لكم أهم الأدوية المستخدمة في علاج النقرس، معلومات حول مؤشرات الاستخدام والجرعة والآثار الجانبية وغيرها من المعلومات في هذه المقالة.

أدوية لعلاج النقرس

هناك العديد من الأنواع التي يمكن استخدامها لعلاج النقرس، من خلال عدد قليل من المكونات الأساسية النشطة، تحت العديد من الأسماء التجارية، كما يلي:

أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود

تشمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأدوية المتاحة دون وصفة طبية مثل تلك التي تحتوي على إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وما إلى ذلك) أو نابروكسين الصوديوم (أليف).

هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لها تأثير أكبر، مثل الإندوميتاسين (إندوسين، تيفوربيكس) أو السيليكوكسيب (سيليبريكس)، لكن هذه الأنواع من الأدوية تحمل خطر آلام المعدة والقرحة والنزيف. . .

أدوية الكولشيسين

قد يرى طبيبك أنه من الأنسب لك تناول أدوية الكولشيسين مثل كولكريس، جلوبرا، ميتيجار، وهو مسكن له تأثير مثالي وسريع لتخفيف الألم المصاحب لمرض النقرس، ولكنه في نفس الوقت يصاحبه بواسطة بسبب بعض الآثار الجانبية مثل التعب والإسهال والقيء.

الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات

العلاج بالكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون، يمكن أن يقلل من التعب، وعدم الراحة، والألم الناجم عن النقرس. قد يوصي طبيبك باستخدام أقراص أو قوارير كورتيكوستيرويد لحقنها في مفاصلك.

وتشمل الآثار الجانبية للكورتيكوستيرويدات تقلبات المزاج، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (أدفيل)

أدفيل هو دواء مسكن ومضاد للالتهابات. أدفيل هو دواء يعمل من خلال المادة الفعالة ايبوبروفين.

هذه مجموعة من العلاجات التي توقف عمل إنزيم يسمى “سيكلوأوكسيجيناز” وهو المسؤول عن إنتاج أشياء في الجسم تسبب الالتهاب والألم، وهذه الحبوب فعالة في تخفيف الألم وتقليل الحمى المرتفعة وتقليل الالتهاب.

مؤشرات لاستخدام أدفيل

يعتبر من أهم وأفضل المسكنات ومضادات الالتهابات للآلام المتوسطة والقصيرة الأمد مهما كان السبب (الصداع، وجع الأسنان، التهاب العضلات والأربطة، الألم والتورم بعد الإصابة والجراحة، آلام الدورة الشهرية، التكاليف) . الألم والتهاب المفاصل النقرسي وخافض للحرارة).

الآثار الجانبية لأدفيل

قد يشعر المريض ببعض العلامات أثناء العلاج بأدفيل، لكن يجب التوقف عن تناول الدواء فورًا واستشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت الأعراض التالية:

  • الميل إلى القيء وانتفاخ البطن في الأمعاء.
  • الصداع والدوخة مع الخمول.
  • براز داكن مع لون أسود.
  • ضعف التركيز والانتباه.
  • السعال الشديد أو القيء.
  • ألم شديد في البطن لمدة ثلاثة أيام متتالية.
  • فقدان السمع أو وجود طنين في الأذن.
  • احتباس البول.
  • عند ارتفاع ضغط الدم.

دواء الكولشيسين

ينتمي ميتيجار وجلوبيربا إلى مجموعة أدوية أساسها الكولشيسين وهذا هو اسمها العلمي، ويعملان على تخفيف آلام الأنسجة الملتهبة في الجسم والتي تكون نتيجة رد فعل الجسم على وجود حمض البوليك في الأنسجة. .

تم استخدام الشكل العام للكولشيسين لعلاج أو تقليل نوبات النقرس، أو لتقليل علامات التورم والحمى والالتهاب والألم لدى مرضى النقرس، لكنه لا يعمل في علاج النقرس. من التطور أسوأ

تجدر الإشارة إلى أنه من المهم الإشارة إلى أنه لا ينبغي استخدامه كمسكن لحالات طبية أخرى، وكما ذكرنا فإن الاسم العلمي لهذا العلاج هو كولشيسين، أما الأسماء التجارية فهي ميتيغاري وجلوبرا وكولكريس و. شكل الدواء كبسولات أو أقراص.

مؤشرات لاستخدام أدوية الكولشيسين

هناك حالات يمكن فيها استخدام إحدى فئات الأدوية الموجودة تحت الاسم العلمي لأدوية الكولشيسين وأهمها مرض النقرس، كما أنها تعالج المشاكل التالية:

  • التخدير الخفيف إلى المتوسط.
  • خافض للحرارة
  • التهاب المفاصل النقرسي
  • التهاب الفقار الروماتويدي أو التهاب الفقار اللاصق.
  • يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل عند الأطفال.
  • علاج هشاشة العظام.
  • التهاب الأوتار الشديد.
  • علاج المرضى الذين يعانون من القناة الشريانية المستمرة المزمنة لحديثي الولادة.

بريدنيزون الكورتيكوستيرويدات

بريدنيزون هو كورتيكوستيرويد اصطناعي طويل المفعول يستخدم لعلاج عدد من الحالات الالتهابية، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء، وأمراض النسيج الضام، والتهاب المفاصل، ولتخفيف التهاب مجرى الهواء لدى الأشخاص المصابين بالربو.

تحذيرات بريدنيزون

قبل تناول أي دواء يجب استشارة الطبيب حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة بسبب العلاج غير المناسب لحالته الطبية، ومن أهم موانع استخدام البريدنيزون ما يلي:

  • الحمل: يجب وصف الدواء للنساء الحوامل فقط إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة.
  • الرضاعة الطبيعية: ينتقل الدواء إلى حليب الثدي، ولكن عند تناوله بجرعات عادية ليس له تأثير ضار على الجنين.
  • ينتمي إلى فترة الأمان C حسب خطورته.

أهم المعلومات عن أدوية علاج النقرس

اسم الدواءشركة الإنتاجسعر الدواء
ظرففايزر26 جنيها
الكولشيسينشركة النصر للصناعات الدوائية65 جنيها
بريدنيزونتقاسم المحراث10 جنيهات

أدوية علاج النقرس كانت شوف المقال الذي نقدمه لكم اليوم والذي نتناول فيه أهم الأنواع المفيدة في العلاج وكذلك دواعي استخدامها وأهمها الأسعار والاحتياطات والآثار الجانبية . وفي النهاية يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى