التعليم

تعرف علي أسباب التواء المبيض عند المرأة – … 2024

التواء المبيض هو حالة طبية نادرة لا تعرفها الكثير من النساء. ربما تسمع هذا المصطلح لأول مرة. نادرا ما يحدث بالرغم من ذلك. ومع ذلك، فهو يحمل مخاطر تتطلب معرفة المزيد عن أعراضه. ما هي أسباب التواء المبيض وما هي أعراضه؟ لتعرف الإجابة تابع مقالنا التالي.

عناصر المقال

التواء المبيض

يقع المبيض داخل تجويف البطن. يتم تثبيته في مكانه بواسطة أربطة ليفية ويتصل بجسم الرحم من خلال قناة عضلية تسمى قناة فالوب. يحدث التواء المبيض عندما يلتوي المبيض حول الأربطة والأنسجة التي تثبته في مكانه. وتكمن خطورة هذه الحالة في حدوث انضغاط في الأوعية الدموية التي تغذي المبيض وانقطاع إمداده الدموي. مما يؤدي إلى موت أنسجة المبيض ويسبب أضرارا لا يمكن إصلاحها. ومع ذلك، فإن التدخل الطبي والعلاج المبكر يمنع حدوث هذا الضرر ويحافظ على وظيفة المبيض الصحية، ولأنها حالة طارئة، يجب التعرف على أعراضها المبكرة ومراقبتها حتى تتمكن من طلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

أعراض التواء المبيض

يسبب التواء المبيض الأعراض التالية:

  • يبدأ ألم أسفل البطن فجأة (ويمكن أن يكون شديدًا جدًا في بعض الحالات).
  • ويصاحب هذا الألم غثيان وقيء.
  • تشنجات في البطن والأمعاء والشعور بالألم عند الضغط الخفيف على أسفل البطن.

كل هذه الأعراض تظهر فجأة ودون سابق إنذار. ولكن من الممكن أن يزول الألم من تلقاء نفسه ودون تدخل طبي في بعض الحالات. وتفسير ذلك هو عودة المبيض العفوية إلى وضعه الطبيعي واختفاء الالتواء. يصاحب التواء المبيض دائمًا ألم مفاجئ وشديد. ظهور هذا العرض بهذه الطريقة يتطلب استشارة الطبيب. إذا كنت تتساءل ما الذي يسبب هذه الحالة. ما هي عوامل الخطر بالنسبة لك سيدتي؟

أسباب وعوامل خطر التواء المبيض

يؤثر التواء المبيض على معظم النساء في سن الإنجاب. ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. ستكونين أكثر عرضة للإصابة بالتواء المبيض إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

  • يزداد خطر الإصابة بالتواء المبيض عند وجود كيسات أو كتل أو أورام على سطح المبيض.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تهيئ أيضًا لحدوثها.
  • في حالة زيادة طول أربطة المبيض التي تربطه بجسم الرحم.
  • هناك احتمال أكبر للإصابة بالتواء المبيض إذا كنت قد أجريت بالفعل عملية ربط الأنابيب.
  • كما يزيد الحمل من المخاطر.
  • العلاجات الهرمونية التي تحفز الإباضة تستخدم لعلاج العقم.

تشخيص التواء المبيض

يجب أن تعلمي سيدتي أنه كلما تأخر التشخيص، كلما زادت احتمالية حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه في المبيض. وبالتالي يعرضك لمضاعفات خطيرة لا داعي لها. يقوم الطبيب بتشخيص المريض باستخدام الأعراض والعلامات. كما يقوم بإجراء فحص عام للبطن ويحدد بدقة منطقة الألم. يتم استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لمزيد من الدقة. بناءً على هذه الفحوصات، يتم إجراء تدخل جراحي طارئ ولا يمكن تأكيد التشخيص إلا من خلال رؤية المبيض الملتوي أثناء الجراحة التصحيحية.

هناك خيارات جراحية متاحة لعلاج التواء المبيض

هناك خياران جراحيان لالتواء المبيض:

  • تنظير البطن: هذه الطريقة أقل خطورة وأكثر استخدامًا. يقوم الطبيب بإدخال الأداة الجراحية من خلال ثقب صغير في أسفل البطن. وفي حفرة أخرى يُدخل كاميرا مزودة بمصباح لتسمح برؤية جيدة. بعد الوصول إلى المبيض، يقوم الطبيب بإزالة الملف باستخدام الأداة الجراحية المناسبة.
  • فتح البطن الجراحي: يتم إجراء شق جراحي كبير في جدار البطن. ثم يقوم الطبيب بإزالة الغلاف. خلال هذا الوقت، يكون المريض تحت التخدير العام. الحالات التي يتأخر فيها التشخيص ويؤدي إلى موت المبيض والأنسجة المحيطة به تتطلب إزالة هذه الأنسجة بشكل كامل مع المبيض.

يمكنك استخدام الأدوية ومسكنات الألم لتخفيف الألم بعد الجراحة. توصف أيضًا الأدوية لمنع تكرار التواء المبيض، خاصة عند النساء المعرضات لخطر كبير.

مضاعفات التواء المبيض

ويزداد خطر حدوث مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة كلما تأخر التشخيص. وفي حالة الإصابة الأحادية (المبيض الآخر سليم)، فإن احتمال الحمل والولادة يستمر ولا تتأثر الخصوبة. الطريقة الوحيدة لتجنب المضاعفات هي عدم تأخير طلب الرعاية الطبية بمجرد ظهور الأعراض.

في الختام، كما ذكرنا سيدي، يجب أن تكون قادرًا على التعرف على الأعراض. خاصة في حالة وجود واحد أو أكثر من عوامل الخطر السابقة. يمكنك أيضًا منع حدوثه عن طريق علاج الحالات الطبية مثل إزالة أورام وأكياس المبيض وعلاج تكيس المبايض. عسى أن يكون بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى