التعليم

تعرف علي أسباب بثور الوجه – … 2024

تسعى جميع النساء إلى الظهور بمظهر مشرق وجذاب، ولكن في بعض الأحيان تظهر بعض المشاكل التي تؤثر على جمال المرأة. تعتبر بثور الوجه من أكثر المشاكل شيوعاً، خاصة بين الفتيات المراهقات، حيث تسبب تدني الثقة بالنفس والتوتر والاضطرابات النفسية. ونتيجة لذلك، تخجل بعض النساء من مظهر بشرتهن ويمتنعن عن الخروج والاندماج في الحياة الاجتماعية، مع العلم أن مشكلة البثور لا تقتصر على النساء، بل تصيب بعض الرجال أيضاً.
يجب أن تعلم عزيزي القارئ، سواء كنت رجلاً أو امرأة، أن بثور الوجه مرض مثل أي مرض يصيب أي عضو في الجسم وله أسباب وطرق علاجه، ولا يجب علاجه بشكل سلبي. واليوم في مقالنا سنساعدك على التعرف على أهم أسباب ظهور بثور الوجه وطرق علاجها وأساسيات العناية بالبشرة. لتتمتعي ببشرة نضرة وحيوية بشكل دائم.

عناصر المقال

أسباب ظهور حبوب الوجه

هناك العديد من الاحتمالات التي يمكن أن تكون السبب وراء ظهور البثور المزعجة على بشرة الوجه. وقد جمعنا لك هذه الأسباب على النحو التالي:

انسداد المسام

يعد انسداد المسام أحد أسباب ظهور البثور، حيث أنها تمنع خروج المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية وترطيب البشرة. ويبقى محصوراً تحت الجلد، مما يؤدي إلى تراكم الزيوت والبكتيريا مع طبقات الجلد الميتة، وتتجمع هذه المكونات وتخرج على شكل بثور مزعجة.

الجينات أو الجينات

تحدد الجينات حساسية الجلد وسرعة تأثره بالعوامل الخارجية وكمية الزيوت التي ينتجها الجلد. بالإضافة إلى الوقت اللازم للتجديد الخلوي وإزالة طبقات الجلد الميتة. كل ما سبق له علاقة مباشرة بصحة الجلد وتهيئته ليكون بيئة مناسبة لتكاثر البثور.

عدم التوازن الهرموني

تتعرض النساء باستمرار إلى الخلل الهرموني الذي يؤثر على كل عضو في الجسم. بدءاً من مشاكل الجهاز التناسلي إلى مشاكل الجلد والشعر. كما تؤثر الاضطرابات الهرمونية على الرجال، وخاصة الشباب في مرحلة المراهقة. ومن المعروف أن البلوغ يزيد من هرمونات الأندروجين لدى الرجال والنساء على حد سواء، مما يؤدي إلى تضخم الغدد الدهنية وزيادة إفرازاتها. كما تعاني بعض النساء من ظهور البثور أثناء الدورة الشهرية، والتي تختفي دون أي علاج بمجرد انتهاء الدورة الشهرية.

ضغط

كثيراً ما نقول أن الحالة النفسية هي السبب في زيادة البثور، وهذا صحيح جداً. تتواجد مستقبلات التوتر بكثرة في الغدد الدهنية، وعندما تزيد مستويات التوتر، يزداد معدل إفراز الدهون والزيوت، فتتجمع تحت الجلد، لتشكل بيئة مناسبة لظهور البثور. كما أن للاكتئاب نفس التأثير على الجلد.

لكي تقوم بتدخين

التدخين يسبب العديد من المشاكل الصحية. يرهق كافة أجهزة الجسم، مما ينعكس بشكل واضح على البشرة. ومن أبرز عيوبه على البشرة انتشار البثور ويقلل من تدفق الأكسجين إلى خلايا الجلد. ونتيجة لذلك يحدث خلل هرموني مما يؤخر عملية الشفاء والاستجابة للأدوية التي يصفها الطبيب.

نظام عذائي

تم إجراء العديد من الدراسات حول العلاقة بين استهلاك بعض الأطعمة وظهور بثور الوجه. وجد أن تناول أنواع مختلفة من الطعام يزيد من ظهور البثور. هذه الأطعمة هي:

  • حليب منزوع الدسم
  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل البطاطس المقلية.
  • الشوكولاتة المهدرجة.
  • المكسرات عند تناولها بكميات كبيرة.

الأدوية التجميلية والعلاجية

يمكن أن تكون أنواع معينة من الأدوية سببًا لظهور بثور الوجه. وخاصة تلك التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم. كما أن استخدام واقي الشمس أو مزيلات المكياج غير المناسبة يزيد من خطر ظهور بثور الوجه. حتى مستحضرات العناية بالبشرة، إذا تم استخدامها بشكل زائد وبطريقة غير مناسبة لنوع البشرة، يمكن أن تسبب العديد من مشاكل البشرة، وخاصة انتشار البثور.

أسباب أخرى

على سبيل المثال، يشمل ذلك استخدام الهواتف المحمولة التي يتم وضعها في أي مكان وتنقل العديد من الجراثيم وأنواع مختلفة من البكتيريا. ووضعها في الأذن بالقرب من الجلد عند إجراء المكالمات من شأنه أن ينقل هذه البكتيريا إلى الجلد مما يسبب العديد من المشاكل. كما أن السفر والتنقل من بيئة إلى أخرى في بعض الأحيان وما يصاحبه من تغيرات مناخية يكون سبباً رئيسياً في ظهور بثور الوجه. بالإضافة إلى ذلك فإن إزالة شعر الوجه ببعض الطرق تسبب أحياناً تهيج الجلد وانتشار البثور على سطحه.

بعض الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور بثور الوجه

  • التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهو طفح جلدي أحمر يسبب حكة شديدة، يحدث كرد فعل تحسسي لعدة أسباب، منها:
    • استخدمي بعض أنواع صابون الوجه أو مزيل المكياج أو أي منتج تجميلي جديد.
    • الاتصال مع بعض النباتات أو الكائنات الحية الأخرى يسبب الحساسية لدى بعض الناس.
    • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية عند ارتداء المجوهرات.
    • استخدام مستحضرات التجميل القديمة دون الاهتمام بتاريخ انتهاء صلاحيتها.
  • الأكزيما هي طفح جلدي مصحوب بحكة شديدة. يمكن أن يسبب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجئ.
  • التهاب الجريبات هو التهاب في بصيلات الشعر يظهر على شكل بثور، وهو شائع بين من يستخدمون الحلاقة لإزالة الشعر.
  • لا يمكن تحديد السبب الدقيق للشرى، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون سببه دواء أو مرض حديث.

وفي الختام، يجب أن تعلمي أن معظم الناس عانوا من البثور في مرحلة ما من حياتهم، وتغلبوا عليها وعادت بشرتهم إلى نقائها المعتاد. لا داعي للقلق أو التصرف بشكل سلبي أو الانزعاج من ظهور بثور الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى